لقطات دولية

تاريخ التعديل
6 سنوات 9 أشهر
لقطات دولية

النرويج

أعلنت الحكومة النرويجية وضعها مقترحا بتوسيع المركز النرويجي للتعاون الدولي في التعليم ضمن موازنة 2018 من أجل تحسين جودة التعليم وقطاع التدريب المهني.

وصرح مدير المركز، هيرلاد نيوبلاوت، أنه بدء من العام المقبل ستنضم  وكالة التعلم الرقمي النرويجي للتعليم العالي إلى برنامج الأبحاث الفنية النرويجية ليشكلا هيئة واحدة لتحسين الجودة.

وستتولى الهيئة المقرر إنشاؤها مطلع العام المقبل، إدارة وتطوير وتنسيق معظم الترتيبات الخاصة بتطوير التعليم العالي والتدريب المهني بما فيه تدويل ورقمنة التعليم العالي.

 

شرق أفريقيا

تعاني منطقة شرق أفريقيا من خطر فقدان أهداف التنمية الاقتصادية بسبب الانفصال الواسع ما بين مهارات سوق العمل وخريجي مؤسسات التعليم العالي حسب ما أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي بعنوان «نبض أفريقيا» في منتصف أكتوبر المنصرم. وأكد التقرير أن قوة العمل في شرق إفريقيا هي الأقل مهارة في أفريقيا. 

يأتي هذا في الوقت الذي تضخ فيه كل من: كينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا، استثمارات ضخمة في صقل المهارات والإنفاق العام على التعليم، بما يصل إلى 15% من إجمالي الإنفاق العام ونحو 5% من أجمال الناتج الوطني. 

 

السويد

أعلنت 90% من مؤسسات التعليم العالي في السويد، اعتقادها الجازم بأن التعليم العالي الوطني في حاجة لاستراتيجية للتدويل وفق نتائج لاستطلاعات الرأي، أعدها الباحث المختص في شؤون التدويل «أغناتا بلاذ»، وقدمها في المؤتمر السنوي لرابطة التعليم العالي السويدي. وأكد التقرير أن البلاد في حاجة للتعاون الأكاديمي مع دول مثل: الصين والهند والولايات المتحدة.

اليونسكو

في 2015 نشرت اليونسكو تقريرا بعنوان «إعادة التفكير في التعليم : نحو الصالح العام العالمي»، وفي نوفمبر الحالي يعقد مركز الجامعات العالمية في الصين في جامعة «جياو تونغ« مؤتمرا بعنوان «الجامعات العالمية: نحو الصالح العام العالمي والبحث في إسهامات المؤسسات الوطنية والدولية». 

 وأصدرت مجلة دراسات التعليم العالي تقريرا في أغسطس الماضي،  شمل 60 ألف طالب دولي بعنوان «تصورات الطلاب الدوليين عن احتياجاتهم عند الذهاب للخارج للدراسة: الخدمات المطلوبة».