لقطات دولية

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
لقطات دولية

آيرلندا
صدر تشريع بضم  معاهد التقنية الإيرلندية الجديدة، بعد أن تقرر دمجها في جامعات تقنية جديدة حسب ما أفادت صحيفة The Irish Times واندمج 14 معهد  في صورة أربع جامعات في مدن: دبلن، منستر، كونتشت ألتسر، وساوثايست. وأكد صنّاع السياسات أن الجامعات التقنية سيكون وضعها أقوى في جذب تمويل الأبحاث والطلاب الدوليين. 

الولايات المتحدة
انهالت الانتقادات على ورقة بحثية نشرها رائد أبحاث تسلسل الجينوم «كريج فنتر »، يزعم فيها التنبؤ بالصفات البدنية من الحمض النوويّ. ويقول مراجعو هذه الدراسة، بل وحتى أحد مؤلفيها: إنها تبالغ في زعمها إمكانية استخدام جينات شخص ما، للتعرف على هويته، الأمر الذي قد يتسبب في إثارة المخاوف بشأن الخصوصية الجينية، دون داع. ونشرت هذه الورقة البحثية في دورية «بروسيدينجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسس يو إس إيه». 

المملكة المتحدة
أعلنت صحيفة The Daily Telegraph أن جامعة أكسفورد زادت من أوقات الاختبارات المخصصة للطالبات، بغية زيادة نسبة النجاح لديهن بعد المعدلات المنخفضة التي تحصلن عليها. وكانت الجامعة أعطت الطالبات في اختبارات الحاسب والرياضيات مدة زمنية أطول قدرها 15 دقيقة بعد أن تبين أن الطالبات أكثر عرضة للتأثر بالضغط الزمني للاختبارات، ولم تمس اختباراتهن فيما يتعلق بصعوبة أو سهولة الأسئلة. 

المملكة المتحدة
وقع الاختيار على  «سام جيماه» ليشغل منصب وزير الجامعات والعلوم بالمملكة المتحدة في التاسع من يناير الماضي، وذلك في تعديل لمجلس الوزراء، الذي يُعَد الهيئة العليا المعنية بصنع القرار في الحكومة. سينتقل جيماه  من وزارة العدل التي عمل بها وزيرا بدرجة أدنى من مستوى مجلس الوزراء إلى منصبه الجديد.
وسيبقى دور وزير العلوم موزعا بين وزارة التعليم، ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية. 

الولايات المتحدة
موجة عولمة التعليم العالي تزيد مخاطر التجسس في الولايات المتحدة الأميركية، ويستطيع طلاب وأساتذة الصين والبلاد الأخرى أن يتعرفوا على ما يدور في كواليس الجامعات وكلياتها؛ مما يؤثر  سلبا على الأمن الوطني للولايات المتحدة حسبما ما سطرت صحيفة «بوسطن غلوب».