جولة في كلية الصيدلة واستعراض لأراء الطلاب.. وردود العميد

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
جولة في كلية الصيدلة واستعراض لأراء الطلاب.. وردود العميد

خلال جولتها في مرافق كلية الصيدلة برفقة عميدها، استطلعت «آفاق» الطلاب حول ما يواجهون من مشكلات، وما يقترحون من حلول.

 مشكلة اللغة الإنجليزية 
يرى عدد من الطلاب أن أكبر تحد يواجه الطالب، يتمثل في اللغة الإنجليزية، مبينين أن التدريس يتم باللغة الإنجليزية، متفقين في الوقت نفسه، على أن مقررات اللغة الإنجليزية التي درسوها في السنة الأولى، حسنت قليلا من مستواهم في اللغة، لكنها لم تكن كافية، وأرجعوا ذلك لعدة أسباب، أولها اختلاف مناهج اللغة وكفاءة الأساتذة، وتغيرهم في الفصل الواحد، منادين بضرورة أهمية تدريس اللغة الإنجليزية من قبل دكاترة وأساتذة يتحدثون بالإنجليزية كلغة أم.  

رد العميد:
بدايات هذه المشكلة ترجع لمقاعد التعليم العام، حيث أن عدم حصول الطالب على تعليم اللغة بشكل جيد، يؤدي لاصطدام الطالب خلال دخوله السنة التحضيرية، بطريقة تدريس مختلفة، وأعضاء هيئة التدريس لا يتمكنون حقيقة من تقوية لغتهم وحصولهم على الفائدة من خلال مناهج السنة التحضرية، وحل هذه المشكلة كما ذكر بعض الطلاب في تدريس السنة التحضيرية من قبل دكاترة أقوياء في هذا المجال.
والجامعة تسعى لإعادة النظر في مناهج اللغة الإنجليزية، حيث بدأت فعلا في استقطاب  محاضرين لغتهم الأم إنجليزية، وسيتم تدريجيا تجاوز هذه المشكلة خلال السنوات القادمة.

تخصيص ساعات للتدريب
نادى بعض الطلاب بضرورة تخصيص ساعات أو فصل دراسي للتدريب في الصيدليات والمستشفيات؛ لفهم تخصصهم وما يتم فيه من تطور علمي ميداني عالمي. 

رد العميد
أتفق مع الطلاب في ضرورة التدريب الميداني لكل طلاب الجامعة عموما ولطلاب التخصصات العلمية خاصة، وفي كلية الصيدلة تم افتتاح (الصيدلية الافتراضية) والتي تحاكي صيدليات المستشفيات والقطاع الخاص تنظيماً وتطبيقاً؛ وذلك ليتم  تدريب الطلاب فيها قبل انطلاق سنة الامتياز.

أنشطة نادي دواء

• نظم دورة تهيئة سوق الخريجين إلى سوق العمل بالمستشفى السعودي الألماني، واستفاد منها 100 طالبة.
• نظم ديوانية الصيدلية بمشاركة 70 طالبة وعضوة هيئة تدريس.
• عقد ورشة عمل الحقن الطبية، واستفاد منها 60 طالبة.
• أقام البرنامج التوعوي بالأدوية واستخداماتها لعامة الجمهور في كل من دار المسنين وأصداف مول وجمعية آباء وعسير مول.
• نظم يوم البحث العلمي الرابع.