الخريج على الشهري: الحياة الجامعية تجربة ممتعة وتصنع شخصية الطالب

تاريخ التعديل
سنة واحدة 7 أشهر
Afaq logo

 

 

أكد خريج قسم اللغة العربية علي الشهري  ضرورة محافظة الطالب الجامعي على مستواه الأكاديمي  في الجامعة ، لأن الحياة الجامعية تصنع شخصية الطالب،  و هي تجربة ممتعة لكل طالب جامعي ، و ضرورة عدم الاحباط عند التعثر ، و عدم التأثر بأي عامل من شأنه إعاقة مسيرة الطالب الجامعية ؛ جاء ذلك في الحوار الذي أجرته معه صحيفة (آفاق ).

كيف اخترت تخصص اللغة العربية هل هو شغف دراسة أم ماذا ؟

اختياري للتخصص كان بسبب عدم مساعدة النسب التراكمية لي في دراسة التخصص الذي أطمح له ، و كان هذا التخصص الشاغر وفقًا للنسب التراكمية .

هل واجهت صعوبة في دراسة هذا التخصص ، و ما هي تلك الصعوبات ؟

نعم واجهت بعض الصعوبات كدراسة المفردات؛  لأن كثرتها أدى إلى التشتت،  و قلة الاستيعاب نوعًا ما ، و أيضًا في حفظ بعض نصوص الأدب ، التي كانت بعض مفرداتها   صعبة النطق بالنسبة لي .

ما رأيك في المرحلة الجامعية ؟

هي مرحلة تصنع شخصية الطالب؛  و كانت مرحلة صعبة نوعًا ما  لكثرة الضغوط و الاختبارات ، ومن ناحية أخرى هي مرحلة ممتعة يتحدد فيها مستقبلك ، وأوصي كل طالب جامعي أن يحافظ على مستواه الأكاديمي في هذه المرحلة ؛  و ألا يتأثر بالزملاء غير الجادين في الدراسة؛  وقول له أيضاً " إذا تعثرت  في مادة معينة لا تشعر بالإحباط،  و تخلص من أي معوق من المعوقات؛  يمكن أن يحول بينك و بين النجاح و التخرج"

هل تعمقت في التخصص و أحببته مع سنوات الدراسة ؟

نعم ، اتضح لي مع سنوات الدراسة أهمية دراسة اللغة العربية؛  لأنها  لغة القرآن و السنة النبوية الشريفة ، و هي جزء لا يتجزأ من الدين الاسلامي .

ماذا عن  أعضاء تدريس في هذا القسم هل وجدت منهم الدعم؟

نعم يوجد بعض أعضاء هيئة التدريس  جزاهم الله  حريصين كل الحرص على مستوى الطالب ،  و يهمهم فهمه وتقديمه للاختبارات بصورة ممتازة.

ماهي المهارات التي اكتسبتها من دراسة التخصص ؟

اكتسبت مهارة الكتابة وفق قواعد اللغة العربية ، وأيضًا مهارة الاستماع و التحدث .

هل التحقت في دورات أثناء دراستك للتخصص؟   وما مدى استفادتك منها؟

نعم , التحقت بدورة تنمية مهارات اللغة العربية ؛ و حصلت على شهادة ؛ استفدت منها في كيفية المحاورة ، و التحدث مع السفراء و الهيئات الدبلوماسية و السياسية .

 هل التحقت بوظيفة بعد التخرج  ؟

نعم ، التحقت بكلية الملك فهد الامنية للضباط الجامعيين ، و بتوفيق من الله تخرجت من الكلية برتبة ملازم في قطاع أمن الدولة، حيث كان تخصص اللغة العربية مطلوب ضمن التخصصات المطروحة من قِبل كلية الملك فهد ، و بفضل من الله و توفيقه تخرجت من التخصص بمعدل ٤٫٣٥ مما أدى إلى ازدياد فرصة قبولي في الكلية .

كيف تقيم دور قسم اللغة العربية في كلية العلوم الانسانية تجاه الطالب ؟

حتى أكون منصفًا قامت الكلية بدورها على أكمل وجه ، سواء في الجانب الأكاديمي أو التعليمي و كان على مستوى و كفاءة عالية .

 

 محمد فايز