ما النصائح التي تساعد على تهيئة الطلاب والطالبات للاختبارات النهائية؟

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
ما النصائح التي تساعد على تهيئة الطلاب والطالبات للاختبارات النهائية؟

شذا عبد الرحمن
وسارة الربيعي

من الأمور التي لا بد أن يدركها الطلاب والطالبات أن العلم بالتعلم، والتفوق بالجد والاجتهاد، والوصول إلى المعالي لا يأتي إلا بالحرص والمثابرة، ومن أهم ما يساعدهم على بلوغ ذلك، الاستعداد الجيد قبل الامتحان، فمن زرع البذل والعطاء حصد النجاح والتفوق.
يجب الابتعاد أيام الاختبارات عن القلق والتوتر والتفكير بفشل الماضي، فكل يوم جديد هو فرصة لتطوير نفسك إلى الأفضل والتعلم من أخطاءك السابقة وتفاديها في الحاضر والمستقبل، والتمسك بحبل أحلامك والسعي وراءها.
«آفاق» طرحت سؤالا على عدد من الطلاب والطالبات عن النصائح التي تساعد على تهيئتهم قبل قدوم فترة الاختبارات النهائية.

تجنب المشتتات
وجهت الطالبة بقسم الإعلام والاتصال ريم عبد الله القحطاني، عددا من النصائح للطلاب والطالبات، وقالت:
1)  البدء في المذاكرة قبل وقت الاختبار لكي لا يكون هناك ضغط في حفظ المعلومات في وقت قصير.
2) اهتم بعقلك وذاكرتك لا تجهد نفسك في السهر، ونظم وقتك قبل قدوم فترة الاختبارات .
3) عندما تبدأ في المذاكرة ابتعد عن ما يشتت ذهنك قدر الإمكان لا تشغل نفسك بالجوال أو بأي مشتتات أخرى.

جدول لتنظيم الوقت
من جانبها قالت الطالبة بقسم الكيمياء وجدان الخثعمي «يجب تهيئة مكان خاص وهادئ للمذاكرة، والابتعاد عن الإكثار من الأكل وبالأخص النشويات؛ لأنها تسبب خمولا وتقلل التركيز في المذاكرة. ويجب الإكثار من شرب الماء، ووضع جدول لتنظيم الوقت».

حصر المنهج
وتحدثت الطالبة بقسم الكيمياء سناء القحطاني عن تجربتها في الاستعداد لمرحلة الاختبارات، حيث قالت «من النصائح التي أرى أنها ساعدتني في المذاكرة بشكل جيد، حصر المنهج ومعرفة كم يحتوي من الصفحات، وتقسيمها على حسب الوقت المتاح لي قبل الاختبار، بحيث يكون لدي متسع من الوقت للراحة والتهيئة النفسية للعودة مرة أخرى. وهذه الطريقة ساعدتني كثيرا في تجاوز أغلب المواد في وقت قصير وتجنب الضغط والتوتر قبل ليلة الامتحان».

جدول خاص للمراجعة
من جانبه ذكر الطالب بقسم التسوق الإلكتروني عبد العزيز القحطاني عددا من النصائح التي يرى أنها تسهم في تهيئة الطلاب والطالبات لفترة الامتحانات، لخصها في النقاط التالية:
1) الاستعانة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه وبدء المذاكرة بالبسملة.
2) إعداد جدول خاص لمراجعة جميع المواد مراجعة جادة. 
3) تحديد ما تريد مذاكرته جيدا.
4) تحديد الوقت الذي ستقضيه في المذاكرة، ولا تكن مبالغا في عدد ساعات المذاكرة.
5) اطرح أسئلة على نفسك، وأجب عليها، حتى لا تفقد تركيزك. 
6) قم بإعداد ملخص لأهم النقاط في الدرس بطريقتك.

وجود كافة المصادر
وشدد الطالب بقسم نظم معلومات الحاسب الإدارية سعيد الشهراني على ضرورة وجود كافة المصادر التي تستخدم في المذاكرة كالكتب والملاحظات وغيرها.
وقال «من الأمور المهمة التي أنصح بها القراءة والمراجعة، حيث تتطلب العملية الدراسية الفاعلة أن يتم قراءة المادة أكثر من مرة، حيث أن قراءتها مرة واحدة لا تكفي لتحقيق الفهم الصحيح؛ وإنما لا بد من مراجعتها وقراءتها مرة أخرى.
كما أنصح باستراتيجيات التحضير للاختبارات، بتخصيص وقت محدد، والتركيز في الدراسة، الاستعانة بالمعلم قبل عدة أيام من الاختبار، الإجابة عن الأسئلة العالقة، المشاركة في جلسات دراسية جماعية لأخذ المعلومات والآراء من الجميع ، والحصول على ساعات كافية من النوم».