التدريب.. طريق الطلبة للحصول على الفرص الوظيفية

تاريخ التعديل
سنة واحدة 3 أشهر
التدريب


التدريب نشاط منظم يهدف إلى مساعدة الفرد في أداء مهمة محددة، وذلك عن طريق التغيير المقصود في معارفه ومهاراته وتوجُّهاته... وتحرص جامعة الملك خالد على تقديم العديد من الفرص التدريبية لطلابها وطالباتها...وللحديث عن التدريب الطلابي تواصلنا مع عدد من طالبات الجامعة والخريجات لمعرفة تجاربهن مع التدريب كما تواصلنا مع  المشرفة العامة على وحدة التدريب والتبادل الطلابي الدكتورة منى عبدالله الشهري لتطلعنا على ما تقدمه الجامعة في هذا الجانب.


مهارات شخصية ومهنية
تحدثت لنا حديثة التخرج من تخصص إدارة الأعمال مها القحطاني عن تجربتها في مدى أهمية الدورات التدريبية داخل الحرم الجامعي وخارجه قائلة: الدورات مهمة جدا في تطوير المهارات الشخصية والمهنية فقد حصلت على العديد من الشهادات المعتمدة خلال دراستي بالجامعة وساعدتني على تطوير مهاراتي وإتقانها وتكوين علاقات ومكنتني من معرفة ذاتي أكثر وما أنا شغوفة به وبدأت ولله الحمد بإخراج رخصة العمل الحر وممارسته بفضل الله.


اكتساب الخبرة والكفاءة
وتحدثت لنا الطالبة بقسم الأحياء نوره البشري قائلة: الدورات التدريبية مهمة جدًا لكونها تفيد الشخص المتدرب حيث تكسبه المعرفة والكفاءة والخبرة. ومن المهم أن يتم الإعلان عن الدورات بطريقة مبتكرة ليقبل عليها الكثير من الطلاب والطالبات.


معرفة القدرات والمهارات
من جانبها قالت الطالبة بقسم الصحة العامة فاطمة يحيى: الدورات التدريبية هي المساعدة الأولى في معرفة مدى إمكانية التعرف على القدرات والمهارات التي يمتلكها الشخص، وأنصح الطلاب والطالبات بحضور الدورات التي تتم بالجامعة أو خارجها بكل المجالات حتى يتعرف على المجال الشغوف به.


الرصيد التدريبي
وللاستماع إلى رأي أهل الاختصاص تواصلنا مع  المشرفة العامة على وحدة التدريب والتبادل الطلابي الدكتورة منى عبدالله الشهري وسألناها عن ما إذا كانت الدورات التدريبية تفتح العديد من مجالات العمل الجديدة وتولد الفرص المختلفة  للطلاب كما سألناها عن مدى تقديم الدورات التدريبية المعرفة التكميلية وأجابت قائلة:  بلا شك أن حديث التخرج عندما ينوي الدخول لسوق العمل يجد نفسه في منافسة عالية مع عدد كبير من الخريجين الذي يملكون نفس قدر المعرفة، واكتسابهم للمعرفة من خلال دراستهم سوًا من مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا أو الدبلوم، لذلك المعرفة واحدة ولا يميزهم إلا الأمور الأخرى غير الشهادة ومن أهمها الرصيد التدريبي عند حديثي التخرج فيكون هنا دوره بالتميز في سوق العمل.


مهارات يجب اكتسابها
وأضافت: هناك نوعين من المهارات التي يجب اكتسابها قبل التخرج الأولى مهارات سوق العمل والثانية المهارات التخصصية التي تقدم المعرفة التكميلية، بالنسبة لمهارات سوق العمل لا يكتسبها من مرحلة الدراسة إلا إذا عمل في بيئة عمل حقيقية أو بأخذ دورات خاصة في مهارات سوق العمل فترفع وعي الطالب في هذه المهارات وبالتالي تساعده على اكتسابها لأنها مهارات مكتسبة.


وأردفت قائلة: جزء مهم من مهارات سوق العمل هي القدرة على التعلم والقدرة على التطوير الذاتي وهذا يأخذنا بالنوع الثاني من المهارات التي ذكرناها سلفًا وهي البرامج التدريبية في المهارات التخصصية.
وواصلت بحديثها قائلة: بلا شك نحن نعلم أن الاقتصاد السعودي اقتصاد كبير ومتنامي وضخم و بالتالي بسبب أنه متنامي فـسوق العمل المرتبط بهذا الاقتصاد متغير بشكل سريع وكل فترة تظهر مهارات تخصصية جديدة مطلوبة في سوق العمل وفي البدايات تكون الموارد البشرية التي تغطي هذا الاحتياج قليلة فيكون هنا دور تميز الطالب في إظهار مهارات التطوير الذاتي والتعلم السريع للمهارات الأخرى وهذا الأمر مرتبط بسوق العمل وإذا كان الطالب لديه القدرة أن يثبت لجهات التوظيف أن لديه المحفزات للتوظيف والعوامل التي تساعد على تطويره كفرد وتطوير المؤسسة التي يعمل بها من خلال قدرته على التكيف والقدرة على مواكبة هذه التغيرات، هذا يرفع من فرص الطالب ليس فقط في التوظيف وإنما في الحصول على فرص عمل مميزة بإذن الله.


الإعلان عن الدورات
وطرحت عدد من الطالبات بعض المقترحات بخصوص التدريب، حيث اقترحن تعدد الطرق والوسائل التي يتم من خلالها نشر الدورات التدريبية، مع الحرص على اختيار أفضل الوسائل التي تساعد على نشرها بشكل أوسع لضمان وصولها إلى كافة الطلبة المستهدفين. مع الحرص على خضوع هذه الدورات لمعايير علميَّةٍ وتقييم، بحيث يحرص المتخصِّصون قبل بدء أي دورةٍ تدريبية على تحديد احتياجات المستفيدين منها أولا بما يتوافق مع الأهداف والخطط التي وضعها المدرب، ومن أمثلة النشر وضع منشورات تعتمد على أساس واضح عن تفاصيل الدورة ونشرها في كافة أماكن تجمع الطلاب وكذلك وضع شاشات تنشر أهم الدورات القادمة و بتواريخها المحددة وأيضا اعتماد روابط للتسجيل


                                                                                     رزَان سعد، سارة البشري