أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
6 سنوات 4 أشهر
أخبار كليات البنات

"المجتمع" تحتفي باليوم العالمي لحقوق الطفل

 

 

ليلى الشمراني

نظمت كلية المجتمع بأبها  فعالية اليوم العالمي للطفل تحت شعار «أبناؤنا هم مستقبل وامتداد لحضارات الوطن» وذلك في الروضة السادسة بأبها وبحضور قائدة الروضة وعدد من معلمات الروضة و 100 طفل وطفلة ضمن أنشطة وبرامج خدمة المجتمع التي تقوم بها الكلية.

واشتملت الفعالية على عرض لحقوق الطفل والتعريف بها من حيث حقوقهم في الحياة والحرية والأمان و الحق في الصحة والتطرق لما أكدته القوانين الدولي حول مسؤولية الدولة المحتلة عن صحة الشعب الذي يقع تحت احتلالها.

كما طالبت بتأمين مستوى من الخدمات الصحية لهذا الشعب. وتضمنت الفعالية التعريف بالحقوق الثابتة للطفل كالحق في التعليم الذي يجب أن يستهدف رفع ثقافة العامة وتمكينه على أساس من تكافؤ الفرص من تنمية ملكاته وحصانته وشعوره بالمسؤولية الأدبية والاجتماعية إلى أن يصبح عضوا مفيدا في المجتمع.

 وأشارت الفعالية الى حق الطفل في  توفير السكن  وكذلك الحق في الغذاء، و تضمنت أيضا التوعية بمدى الترابط بين الوضع الاقتصادي ومستوى تلبية الحاجات الغذائية للإنسان، والتنويه لعدم تجاهل الآثار الصحية السيئة لسوء التغذية، والتي تؤدي بدورها إلى مشكلات اجتماعية لا حصر لها، و الحق في اللهو الذي يشكل حاجة أساسية من حاجات الطفل، لا تقل أهمية عن الحاجة إلى الصحة والغذاء المناسب، أو التعليم باعتباره  فترة للبناء الجسدي والعقلي والنفسي.

الى ذلك قدمت فقرة  مسابقات  للأطفال اشتملت على بعض الألعاب الحركية والذهنية، ثم اختتمت الفعالية بتسليم شهادات الشكر والتقدير من قائدة الروضة

 

التدريب على الإلقاء والخطابة بمجتمع خميس

 

 

عائشة الشهري

نظمت كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) دورة بعنوان «فن الإلقاء والخطابة» وذلك تحت رعاية كريمة من عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات وبتوجيه من سعادة مساعدة عميد الكلية الدكتورة أمل حسين آل مشيط وبإشراف رائدة النشاط د. رضا عبدالفتاح، وقدمتها أستاذة الإعلام بكلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد الدكتورة سميرة بوجمعة.

وألقت بوجمعة الضوء على العديد من العناصر الضرورية التي تخدم الطالبات وتساعدهم في المشاركة في الأولمبياد الثقافي والتي تتمحور في مفهوم الخطابة والمقومات اللازمة للنجاح ومبادئ وأساسيات فن التقديم والإلقاء والخطابة أمام الآخرين وصفات الإلقاء والتقديم الناجح. وتميزت الدورة بتنوع أنماط تنفيذها من خلال التدريب الجماعي والفردي والتدريب النظري داخل المسرح على أرض الواقع.

وهدفت الدورة إلى التمكين من الإيصال الفعّال ومزيد من مهارات الإقناع والتأثير. واستفاد من الدورة أكثر من٧٠ طالبه من مختلف الأقسام العلمية بالكلية بالإضافة إلى حضور خمس من عضوات الكلية.

 

«الاسترخاء التنفسي العميق» بكلية التربية

 

 

هنادي الشهراني

أقام فريق «مَعْن» التطوعي بكلية التربية للبنات بأبها بالتعاون مع مركز موهبة وإبداع وريادة الأعمال بالجامعة برنامج بعنوان «الاسترخاء التنفسي العميق» تحت إشراف الأستاذ رشا الشهري بهدف نشر ثقافة الاسترخاء وأهميتها وفوائدها لطالبات الكلية، حيث تم تجهيز مكان متكامل لتدريب الطالبات على عملية الاسترخاء وكيفية تنفيذ جلساته و التعريف بأهم أركانه الأساسية.

من جهة أخرى، نظم قسم علم النفس مجموعة من الزيارات الدورية الفصلية، التعريفية إلى بعض المؤسسات والمراكز ذات الصلة بتخصصات علم النفس المختلفة من ضمنها: جمعية التربية الفكرية، جمعية الجنوب النسائية، ومستشفى الصحة النفسية، جمعية الجنوب النسائية. وكانت الزيارات  بمعدل مرتين في الأسبوع  لكل مؤسسة ، وتم تعريف الطالبات على المؤسسات والمراكز.

 

50 عضوة تدريس وطالبة يتدربن على كتابة الخبر الصحفي

 

 

عائشه الشهري

نظم نادي نمارق بكلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) دورة بعنوان «التحرير الخبري». تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات وبتوجيه من سعادة مساعدة العميد الدكتورة

أمل حسين آل مشيط وبإشراف رائدة النشاط الدكتورة رضا عبدالفتاح، وتقديم الدكتورة مريم العجمي الأستاذ المساعد بكلية العلوم الإنسانية جامعة الملك خالد، وبحضور أكثر من 45 طالبة من مختلف الأقسام العلمية بالإضافة إلى خمس من منسوبات الكلية.

وألقت مقدمة الدورة الضوء على العناصر الهامة التي يجب مراعاتها عند كتابة الخبر الصحفي مع سرد مجموعة من النقاط الهامة؛ بالإضافة للتدريب على كيفية كتابة الخبر والتفاصيل المؤثرة بشكل مباشر على الخبر والإجابة على أدوات الاستفهام (ماذا، لماذا، أين، من، متى، كيف)، وشرح طريقة الهرم المعتدل وأشكال الخبر، والأخطاء الشائعة في صياغة الخبر، بالإضافة إلى التعريف بمكونات الخبر الإعلامي.

 

خطوات كتابة البحث العلمي.. في دورة

 

 

كريمة سلام

قدمت وحدة البحث العلمي في كلية العلوم والآداب للبنات بمحايل دورة تدريبية بعنوان خطوات البحث العلمي قدمتها عضوه هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتورة مها أحمد إسماعيل، حيث هدفت إلى تطوير مهارات الطالبات في أساليب البحث العلمي ولتجهيز الطالبات للمراحل العليا من التعليم بداية من مرحلة الماجستير إلى الدكتوراه.

 

350 طالبة يتدربنعلى طرق التعامل مع «السكري»

 

 

فاطمة الأسمري

نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية بالمجمع الأكاديمي بفرع تهامة برنامجا توعويا عن مرض السكري لطالبات مجمع ثلوث المنظر تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة عمادة شؤون الطالبات، وبحضور أكثر من 350 طالبة، وتضمن البرنامج التعريف بمفهوم مرض السكري والتطرق لأعراض المرض وكيفية اكتشافه والعوامل المساعدة للمرض ومضاعفاته وكيفية العناية بقدم السكري وطرق معالجة انخفاض وارتفاع السكر. وتخلل البرنامج تدريب الطالبات على فحص السكر بالجهاز المنزلي و إعطاء حقن الأنسولين.

وفي ختام البرنامج قدمت إحدى الطالبات مشهدا حقيقيا تحت عنوان «تجربتي مع مرض السكري» تحدثت فيه عن حالتها المرضية وكيف تتغلب على المرض، هذا وقد دعم البرنامج بالعرض التقديمي والصور والمسابقات.

 

آداب أحد رفيدةتحتفي بالطفل

 

 

نادية الخثعمي

نظمت كلية العلوم والآداب بأحد رفيده زيارة ميدانية لروضة رؤية الأجيال الأهلية بأحد رفيدة، وذلك بهدف تفعيل اليوم العالمي للطفل وبمشاركة من طالبات قسم الرياضيات وتحت إشراف الأستاذ نسرين سر الختم، والأستاذة ريم آل راقع.

وقدمت الأستاذ هدى الغامدي  كلمة تحدثت فيها عن الطفل وأهمية تفعيل يوم الطفل وزرع القيم الحميدة في أنفس الأطفال لبناء مستقبل رائع لهم، وكيفية دعمهم معنويا والوقوف بجانبهم ومساندتهم حتى ينهضوا بأنفسهم ويصلوا لمراتب متقدمة من العلم والمعرفة وليتمكنوا من بناء مستقبلهم وأوطانهم فيما بعد، تلاها استعراض لمواهب الأطفال في الرسم والأناشيد وغيرها.

 

دورة عن كتابة السيرة الذاتيةبعلوم أحد رفيدة

 

 

نادية الخثعمي

نظمت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة بعنوان «كتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية» قدمتها الدكتورة أسماء فاروق وذلك بهدف تزويد الطالبات بمهارات كتابة السيرة الذاتية وكيفية اجتياز المقابلات بنجاحوشملت الدورة تعريفا بمهارات وفن كتابة السيرة الذاتية وكيفية تفادي الأخطاء الشائعة أثناء كتابتها، وطريقة تنظيم المعلومات بطريقة جيدة، وأهم البيانات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية، بعد ذلك تطرقت إلى المقابلات الشخصية، وأساسياتها ومراحلها وأنواعها وكيفية الاستعداد لها. وصاحب الدورة العديد من الأسئلة التحفيزية والأنشطة الجماعية.