ملتقى علمي بالمجاردة لعرض الأبحاث والمشاريع التطبيقية في عدة مجالات

تاريخ التعديل
سنة واحدة 11 شهراً
Afaq logo

 

 

في إطار حرص كلية العلوم بالمجاردة بالبحث العلمي، وبهدف تعزيز ثقافة البحث العلمي داخل الكلية أقامت لجنة البحث العلمي ملتقى بعنوان "الملتقى العلمي الأول لطالبات كلية العلوم والآداب بالمجاردة" وذلك بهدف عرض  الأبحاث والمشاريع التطبيقية في عدة مجالات.

وشاركت في الملتقى مجموعة من الطالبات من خلال 6 مشاريع بحثية، وجاءت المشاركة الأولى التي حملت عنوان:   "تطبيق أنظمة المعادلات الخطية على الدوائر الكهربائية"  من تقديم الطالبة زينة مسعود القرني من قسم الرياضيات، وهدف مشروعها إلى استخدام أنظمة   المعادلات الخطية في إيجاد قيمه التيار الكهربائي المباشر المتفرع في الدائرة الكهربائية ومقارنتها بالقراءات الناتجة باستخدام الأجهزة الكهربائية.

كما شاركت الطالبة أمل عبد الله العمري من قسم الرياضيات ببوستر  بعنوان "تطبيقات تحويل لابلاس"  ويهدف المشروع إلى استخدام تحويلات لابلاس في إيجاد الممانعة الكهربائية عبر الدوائر الكهربائية ومقارنتها بالقراءات الناتجة باستخدام الأجهزة الكهربائية.

بدورها شاركت الطالبة مها ظافر الشهري من قسم علوم الحاسب ببوستر بعنوان "الواقع الافتراضي في التعليم" وهدف البحث إلى دراسة اعتماد الواقع الإفتراضي في تعليمنا وتوفير الأجهزة المناسبة مثل السماعات والبيئة الافتراضية. نظرا لكون الواقع الافتراضي يوفر بيئة تعلم مجسمة مولدة بالكمبيوتر بديلة عن الواقع الحقيقي وتحاكيه وتمكن المتعلم من الانغماس فيها والتفاعل معها والتحكم فيها باستخدام وسائل خارجية تربط حواسه بالكمبيوتر.

كما شاركت الطالبة بقسم علوم الحاسب عزة معيض الحارثي ببوستر بعنوان "موقع النظام الإداري لمتابعة جودة العملية التعليمية" ويهدف المشروع إلى توفير موقع  إلكتروني لإعداد التقارير التي تتضمنها وحدة التطوير والجودة في الكلية مما يسهل عملية متابعة سير العمل بكل يسر وسهولة خلال العام الدراسي ويضمن جودة التقارير ومعرفة نسبة تحقق المهام المسندة لمنسوبي الكلية وأداؤهم لها في فترة زمنية أقل وتوفير أرشفة للتقارير بشكل إلكتروني كامل على منصة الجامعة.

وجاءت المشاركة الخامسة التي قدمتها الطالبة رندا سالم الشهري من قسم علوم الحاسب في  بوستر  بعنوان "تطبيق الطالب الموهوب"، ويهدف البحث إلى دعم  الموهوبين والمتميزين بالتسجيل في هذا التطبيق وإضافة نوع المواهب للمشاركة في المسابقات ومعرفة النتيجة النهائية للمتسابقين. ويشمل  التطبيق  4 أقسام رئيسية كأنواع المواهب المتاحة للمشاركة فيها وهي الابتكار والبحث العلمي  والذكاء الاصطناعي والمتنوعة.
و يحتوي التطبيق على قسمين، القسم الأول هو أنواع المواهب التي يمكن للطالب التسجيل بها ويقدم شرحا مفصلاً عن موهبته. والقسم الثاني ويحتوي على المتميزين من الموهوبين
ويساعد التطبيق  الشركات للتحقق من الأفكار المتاحة لاختيار المناسب لها واعتمادها وتبنيها.

وتمثلت المشاركة السادسة في بوستر بعنوان "تطبيق المستثمر الذكي"  للطالبة بقسم علوم الحاسب أروى أحمد الشهري، وتهدف  فكرة البحث إلى إيجاد أداة تسهيل لنشر جميع الفرص الاستثمارية مهما كانت فرص الاستثمار عامة أو خاصة، ويهدف المشروع إلى تطوير تطبيق هاتف محمول يوفر خدمة اتصال بين البلدية والأشخاص الذين يرغبون في الحصول على فرصة استثمارية عامة، بالإضافة إلى توفير القدرة لأصحاب المصلحة على نشر فرص استثمارية خاصة ليتم الوصول إليها من قبل المستثمرين المهتمين من خلال هذا التطبيق.

يذكر أنه  سبقت الملتقى دورتين تحت مسمى "طريقة كتابة المراجع العلمية" قدمتها الدكتورة مها الشهري في مسرح الكلية بحضور مجموعة من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

 وجاءت الدورة الثانية بعنوان كيفية كتابة ونشر الأوراق البحثية في المجلات الدولية قدمتها الدكتورة شيترا دهانابال بحضور مجموعة من الطالبات.

كما أقيمت عدة دورات  بعد الملتقى استهدفت كل من أعضاء هيئة التدريس والخريجين والخريجات والطالبات، وهي: دورة بعنوان "أساسيات خطة البحث العلمي" قدمتها الدكتورة ألفة بن سعيد بحضور عدد من المعلمات والخريجات وأعضاء هيئة التدريس.

كما أقيمت دورة بعنوان"أخلاقيات البحث العلمي" قدمتها الدكتورة دعاء الرفاعي بحضور  عدد من المعلمات والخريجات وأعضاء هيئة التدريس.

كما أقيمت دورة عبر منصة زووم بعنوان "أخلاقيات البحث العلمي" قدمتها الدكتورة فاطمه دفع الله  بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وهدفت الدورة إلى تعريف الاقتباس لغة وصطلاحا وإيضاح أنواعه وتوضيح شروطه ومعاييره.

كما أقيمت دورة بعنوان أفكار أوراق أبحاث العلوم والتكنولوجيا قدمتها الدكتورة نيرميلا شارما بحضور  عدد من أعضاء هيئة التدريس.