الأستاذ عبدالرحمن آل عايض: أطمح أنا وزملائي بالقسم لتقديم إنجازات علمية وبحثية في مجال الهندسة الكهربائية

تاريخ التعديل
سنة واحدة 10 أشهر
عبدالرحمن ال عائض

 

 

 

"نحن الآن في خضم ثورة في عالم الاتصالات اللاسلكية وهناك تطور سريع في هذا المجال وتنافس شديد على الصعيد الأكاديمي والمهني على حد سواء بين دول العالم لتطوير هذا المجال ودمج بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي فيه" هذا ما أكده  لنا طالب الدكتوراه بجامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة  والمحاضر بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة الأستاذ عبد الرحمن آل عايض من خلال الحوار الذي أجريناه معه.

في البداية حدثنا عن سبب اختيارك لتخصص الهندسة كدراسة أو تدريس؟

بعد تخرجي من المرحلة الثانوية كانت رغبتي الأولى هي دراسة الهندسة وخصوصاً الهندسة الكهربائية وذلك يعود لسببين الأول هو حبي لمادتي الرياضيات والفيزياء خلال دراستي بالمرحلة الثانوية وثانيا لأهمية هذا التخصص وحاجة سوق العمل له.

هل كان العمل في مجال التعليم بقسم الهندسة من ضمن خططك المستقبلية عندما كنت طالب؟

كانت أمنيتي بعد دراسة السنة الأولى بكلية الهندسة هو الالتحاق بالعمل كعضو هيئة تدريس بقسم الهندسة الكهربائية ولله الحمد والمنة والفضل تخرجت وعملت لمدة عام في الشركة السعودية للكهرباء ثم عينت معيدا بكلية الهندسة.

ما الذي تطمح لتقديمه من خلال هذا التخصص؟

تخصص الهندسة الكهربائية يتفرع منه عدة فروع ومنها الاتصالات اللاسلكية ونحن الآن في خضم ثورة في عالم الاتصالات اللاسلكية وهناك تطور سريع في هذا المجال وتنافس شديد على الصعيد الأكاديمي والمهني على حد سواء بين دول العالم لتطوير هذا المجال ودمج بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي فيه وفي الحقيقة نطمح أنا وزملائي أعضاء هيئة التدريس بالقسم أن يكون لنا بصمات بحثية وإنجازات علمية في هذا المجال حتى يكون لنا كسعوديين وأكاديميين مساهمة فعالة في مخطط الرؤية الذي وضع أسسها سمو ولي العهد حفظه الله.

ما الصعوبات أو التحديات التي تواجهك في مرحلة الابتعاث؟ وكيف تجاوزتها؟

هناك الكثير من التحديات تواجه المبتعث ولكن يستطيع التغلب عليها بفضل الله سبحانه وتعالى، هناك تحديات دراسية ومعيشية وأيضاً تحديات على مستوى اللغة في بلد الابتعاث، ولكن الثقة بالله سبحانه وتعالى ثم بذل الجهد والسعي للحصول على المعلومة واكتساب المهارات من ذوي الخبرة والتعلم والمشاركة والتفكير بشكل إبداعي جميعها تساعد للتغلب على هذه التحديات.

ماهي نصيحتك أو رسالتك لمن يفكر بالابتعاث؟

الابتعاث هدف الوصول إليه يحتاج إلى خطة واضحة وهدف واضح أثناء مرحلة البكالوريوس وجد واجتهاد وعمل للحصول على معدل عالي وفهم بأهم أساسيات التخصص وأيضا تعلم المهارات الهامة في التخصص، ولله الحمد بلدنا جعل فرصة الابتعاث في متناول كل مجتهد وصاحب موهبة وتميز.

ما أهدافك المستقبلية؟

البحث العلمي واختيار مواضيع بحثية ذات أهمية والمساهمة فيها بإسهامات ذات قيمة هو من أهم أهدافي حتى نضع أنا وزملائي أعضاء هيئة التدريس هذه الجامعة في المكان الذي تستحقه بإذن من الله ثم بدعم من قيادتنا الرشيدة.

كلمة أخيرة؟

أود أن أشكركم على هذا اللقاء وعلى جهودكم التي تبذلونها في هذه الصحيفة.

 

بطاقة

-        عبدالرحمن سعيد  آل عايض

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif

-        محاضر بكلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائية

-        طالب دكتوراه بجامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة

-        حاصل على درجة البكالوريوس بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف عام ٢٠١٤

-        عمل لمدة سنة بالشركة السعودية للكهرباء كمهندس توزيع ج.

-        تم تعيينه معيدا بجامعة الملك خالد عام ٢٠١٥.

-        حاصل على درجة الماجستير بامتياز من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة في تخصص الاتصالات اللاسلكية.

-        حاصل على أفضل رسالة ماجستير بكلية الهندسة بجامعة ليفربول عام ٢٠١٨.

-        حاصل على عدة دورات في البرمجة بلغات البايثون و C++ وأيضا بعض الدورات في تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الاتصالات اللاسلكية (Wireless Communication).

-        يحضر حاليا الدكتوراه في تقنيات الجيل الخامس وما بعده والجيل السادس للاتصالات اللاسلكية عديمة الخلايا

-        قام بنشر العديد من الأوراق العلمية في بعض المجلات العلمية المهتمة بهندسة الاتصالات اللاسلكية.

-        شارك في عدة مؤتمرات خارج المملكة.

-        مؤلف مشارك في بعض الكتب الخاصة باتصالات الجيل الخامس مع فريق Communication Sensing and Imaging بجامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة.

 

أشجان آل عايض،  أمجاد الفيفي، الهنوف آل جابر