المبتعثة مشاعل هداس: إدارة الوقت من أهم المهارات أثناء مرحلة الدكتوراه

تاريخ التعديل
سنتان شهران
Afaq logo

أوضحت المبتعثة طالبة الدكتوراة مشاعل علي هداس تخصص نظم معلومات حاسوبية، والمبتعثة بجامعة سيدني للتكنولوجيا  بأستراليا، أن من المقومات الشخصية التي تؤهل المبتعث/ة على النجاح في دراسته وإنجاز أهداف بعثته هي الثقة والإيمان بالله أولًا وأن يكون لديك يقين قوي أنك سوف تصل لمبتغاك، وأن تكون شخص مرنًا جداً  ولديك خطط بديلة، وأن تتعلم تقول لا للملهيات أثناء العمل  كما أرى إدارة الوقت مهمة جداً وانها من اقوى المهارات بنظري أثناء مرحلة الدكتوراه، جاء ذالك في الحوار الذي أجرته معها "آفاق" .

 هل كان الإبتعاث حلمًا، وتحقق؟ أم أنه جاء على غير انتظار؟

الإبتعاث كان حلمًا والحمدلله قد كُتب لي وتحقق..

 كم من الوقت يحتاجه المبتعث للتأقلم مع البلد الجديد، والجامعة الجديدة؟

بالنسبة للوقت حقيقة يعتمد على الشخص نفسه وقدرته وكثير من العوامل، لكن بصفةٍ عامة أرى أول سنة إبتعاث هي  السنه التي من الممكن أن نذكر فيها كثير من التحديات.

وهي السنة التي يتم من خلالها اكتشاف البلد والمجتمع من قبل المبتعث، وحتى الأماكن ونمط الحياة ..

 ما هي أول الصعوبات التي تواجه المبتعث، وكيف له أن يواجهها؟

من وجهة نظري كان الحنين للوطن والاهل صعب جدًا  خصوصا أن إبتعاثي تزامن مع ظهور جائحة كورونا  وقد قامت أستراليا بإقفال حدودها كاملة حتى نهاية هذا العام ٢٠٢١ ،أيضا من الصعوبات تغيير نمط الوقت والحياه، هنا الحياة  فقط بالنهار منذ ساعات الصباح الباكر جميع المراكز التجارية والصيدليات والنوادي والمقاهي مفتوحة حتى الساعة الثالثة عصرًا ماعدا بعض الصيدليات حتى الساعة السادسة مساءً..

أذكر موقف حصل لي  احتجت إلى  صيدلية  في وقت متأخر بالمساء ولم أجد إلا صيدلية المستشفى، وبعد هذا الموقف تغير نمط حياتي أنا وعائلتي تمامًا وحتى أيام نهاية الأسبوع والعطلات،  أصبح الصباح له قيمةٌ عندنا وننجز فيه كثيرمن الأعمال والمهام، غير ذلك الحمدلله لاتوجد صعوبات.

 وللمعلومية الشعب الأسترالي جدا لطيف ومحترم واكتشفت أن دولة أستراليا أكثر دوله بالعالم بها جميع الجنسيات من مختلف الدول والطوائف المختلفة.

ما هي أبرز المشكلات التي واجهتكِ وكيف تجاوزتيها؟

الحمدلله لاتوجد مشكلات، لكن  سمعت من بعض السعوديات المبتعثات هنا أنه من الضروري جداً جدًا أن يطلع المبتعث على قوائم وأوراق السكن ويقرأها سطراً سطرًا لأن البعض يوقّع دون انتباه  وظهر هناك مشاكل للساكن ومالكي السكن..

 ما هي المقومات الشخصية والعلمية التي تؤهل المبتعث للنجاح في دراسته، وإنجاز أهداف بعثته؟

سؤال كبير ويستحق تفاصيل عميقة لكن سأحاول أذكر الأهم بإختصار،

كمقومات شخصية: تحتاج الثقة والإيمان بالله وأن يكون لديك يقين قوي أنك سوف تصل لمبتغاك، وأن تكون شخص مرنًا جداً  ولديك خطة بديلة بمعنى إذا مررت مثلاً بيوم متعب ولم تنجز المهمة المطلوبة لا بأس، حقق جزء بسيط منها، تحقق مقدار أقل أفضل من لاشيء.

وأن تتعلم قول(لا ) للملهيات أثناء العمل أرى أنها من مهارات هذا الزمان المهمة جداً (لا للتشيت) لذا إدارة الوقت مهمة جداً كانت من اقوى المهارات بنظري أثناء مرحلة الدكتوراه ..

كمقومات علمية: أن تضع لك خطة شهرية (واقعية) من الضروري الإنتباه للواقعية لأن البعض يضع الخطط الكبيرة وسوف أعمل أو لا أعمل !!

 لكن يحبط ولايخرج إلا بالقليل، فمن وجهة نظري الخطط الشهرية أقسمها لأربعة أسابيع بحيث يكون على أربعة أيام عمل بحيث يوم الجمعة يوم سماع دورات مسجلة وايضا اذا أردت تطوير جانب معين لبحث مثلًا استخدم الرسوم الإحصائية  خصص هذا اليوم للقراءة والبحث، ثم قيم نفسك لهذا الأسبوع وهكذا، وطبعًا يومي السبت والاحد (عطله نهايه الاسبوع).

أيضًا من المقومات المهمة ثقف وطور نفسك ذاتيا، واجهت بنفسي أمور تتعلق بالمواد البحثية أول سنة وعندما سألت ذكروا لي اقرأ بالمصادر التالية تجدي الإجابة (بمعنى اجعل القراءة وتثقيف نفسك عادةً لاتنقطع)،

كمعلومة جميلة يوجد لدى جامعتي هنا الأسترالية خدمات مميزة للطلاب والباحثين حيث تستطيع حجز استشارات مع موظفي المكتبة ويراجعوا لك سيرة ذاتية وهل هي قوية أم ضعيفة الخ..

 وماذا تحتاج لتقويتها ..أيضًا من خدماتهم إذا كان طالب لديه  تقرير بحثي ويريد مدقق لغوي يعملوا له نقد بناء مع توضيح كيفية الكتابة الأكاديمية بانواعها وصفية/تحليلية/نقدية ..

 ما طموحِك واين ترين نفسكِ في المستقبل القريب؟

طموح وهمة جبل طويق بإذن الله، اسأل الله أن أكون في مكانةٍ عاليةٍ أستطيع بها خدمة ديني ووطني الغالي على قلبي.

ما هي أهم الفوارق التي لمستيها بين دراستك في الجامعة السعودية التي ابتعثتك، والجامعة التي تدرسين فيها؟

جامعة الملك خالد لها الفضل بعد الله في تحقيق حلم ابتعاثي، واذا أردت شيئا أن أعود  واراه بنفس ما أراه هنا بجامعتي الأسترالية هو ان يبدأ الطالب منذ أول سنة جامعية بالبكالوريوس يعرف معنى البحث العلمي والمشاكل البحثية وطرق توثيق المصادر العلمية إذا كان هناك  واجبات جامعية وهذا لايتم الا إذا كان هناك حلقة وصل بين عضو التدريس والطالب ووجود مكتبة مهيئة بالكامل للطالب ومنها المكتبة الرقمية السعودية، وتخصيص مثلًا ساعتين بالأسبوع للطلاب لقراءة شيء جديد بمجال تخصصهم ويفكرون ماهي الحلول الممكنة وتناقَش بين الطلاب مع بعضهم البعض.

ما هي النصيحة التي توجهيها للشباب أو الشابات الذين يراود الإبتعاث أحلامهم؟

توكلوا على الله وانطلقوا الإبتعاث ليس تجربة دراسية فقط، الإبتعاث حياة مختلفة كليًا (نمط وطريقة التفكير وادارة الوقت ووو ) كثيره العوامل التي يبنيها الابتعاث.

ما هي أبرز الأخطاء التي يقع فيها المبتعث؟

عدم إدارة الوقت، وعدم خوض تجربة جديدة بالابتعاث، والقله: عدم نقل صوره جيدة عن الوطن.

ألاحظ ولله الحمد الكثير يسأل من الشعب الأسترالي هل هناك نساء يعملن بالسعودية؟ وتحديد من يدرسن مرحلة الدكتوراة، وعندما اصحح المعلومة لهم واتحدث عن تاريخ بلدي حتى أصل إلى رؤية المملكة يذكرون شيء جميل وجبار ويُفتخر به، فإحدى محاسن الإبتعاث هي نقل صوره جميلة عن بلدي..

 كلمة أخيرة؟

أشكر صحيفة آفاق الصادره من جامعة الملك خالد على إتاحة هذه الفرصة لأذكر ولو بشيء بسيط جداً عن تجربة ابتعاثي..

وفي الختام  الإبتعاث محطة أخرى تستحق التجربة واسأل الله ان نعود للوطن ونحقق طموحًا يعانق السماء ..

 

حسام العمري