المبتعث ماجد عبدالله العظيمان: رحلة الابتعاث ممتعة ومليئة بالتجارب العلمية والحياتية

تاريخ التعديل
سنة واحدة 8 أشهر
المبتعث ماجد عبدالله العظيمان

الابتعاث فرصة لا تتكرر في العمر ؛  يتعلم منها  الطالب الكثير  التجارب  العلمية والعملية  ، ويتعرف  على ثقافات مختلفة، و يكتسب  عدد من المهارات الحياتية ،" جاء ذلك على لسان المبتعث  للدكتوراه من كلية إدارة الأعمال  ماجد عبدالله العظيمان ، في حديثه لصحيفة ( آفاق).

في البداية حدثنا عن رحلة ابتعاثك  ؟

 رحلة الابتعاث بدأت بعد التحاقي بجامعة الملك خالد على وظيفة معيد ؛ وكان  ذلك  في عام٢٠١٥م ؛  وكانت رحلة ابتعاث طويلة جداً شملت  دراسة اللغة والماجستير والدكتوراه.

ماذا استفدت من الابتعاث ؟ و ماذا تعلمت منه ؟

استفدت فوائد كثيرة  كزيادة المحصول العلمي،  وزيادة الخبرات؛ على صعيد الكسب العلمي والحياتي  والتخصص ، وأيضاً  التعرف على الثقافات المختلفة.

هل تنصح بالابتعاث في تخصص إدارة الأعمال بحكم أنه تخصصك؟

نعم أنصح بالابتعاث في تخصص إدارة الأعمال؛  سواء كان خارجياً او داخلياً ؛  ولكن أفضل الخارجي لاكتساب اللغة والمهارات البحثية؛  والاحتكاك مع الثقافات المختلفة

كيف واجهت تأثير   الغربة عن الوطن ؟  

 الغربة كانت قاسية بعض الشيء ؛  ولكن تغلب عليها الطموح، والإدراك  أن بعد فترة الابتعاث سوف يعود المبتعث لدولته لخدمة وطنه ودينه.

بناء على رحلة ابتعاثك ؛ ماذا تقول لمن ينوي الابتعاث ؟

 أقول إن رحلة الابتعاث رحلة ممتعة جداً ؛  مليئة بالتجارب،  واكتساب الخبرات ؛  العلمية أو الحياتية ، فالابتعاث فرصة علمية لا تتكرر في حياة الإنسان.

ما هي أبرز المشاكل أو الأخطاء التي يقع فيها المبتعث ؟

الأخطاء التي يقع فيها المبتعث  كثيرة؛  وقد تكون أبرزها هي عملية التخوف من الإقدام نحو شيء جديد ،  والتخوف من تجربة الابتعاث ؛  مردها إلي الدخول إلي عالم جديد وغريب على الطالب ؛  فأنصح دائماً أن يكون الإنسان  متوكلاً على الله،  ويقدم على العمل بدون مخاوف .

لكل شخص داعم و محفز من هو الداعم الرئيس لك ؟

دعم الله؛ ثم دعم الوالدين؛  ثم جامعة الملك خالد؛  وقسم إدارة الأعمال؛  سواء كان رئيس القسم أو القائمين على هذا التخصص ، وأيضاً  الملحقية  الثقافية في بريطانيا ؛ فهي  تساعد الطلاب وتوجههم في بعض الأمور التي يجهلونها.

ما الاختلاف بين التعليم الداخلي و التعليم الخارجي ؟

التعليم الخارجي  يكون أكثر من  تحصيل علمي ؛  فيكتسب المبتعث  فوق  تعلم المناهج العلمية ؛ احترام الثقافات الأخرى،  ومخالطة باحثين من جنسيات مختلفة،  فهذا يزيد الوعي ويزيد الخبرات العلمية والعملية .

 حدثنا عن الجامعة التي كنت فيها ، و ما هي مميزاتها ؟

جامعة سوانزي في المملكة المتحدة ؛ فهي  تعتبر من الجامعات المميزة جداً؛  ومتخصصة  إدارة الأعمال .

كلمة أخيرة  ؟

 

أشكر الله سبحانه وتعالى على توفيقه، ثم اشكر جامعة الملك خالد على مساعدتهم ومساندة جميع المبتعثين؛  ودعمها لهم. 

 حاتم الشهري