1000 زائرة في «ملتقى إعلاميات kku»

تاريخ التعديل
4 سنوات 11 شهراً
1000 زائرة في «ملتقى إعلاميات kku»

جوهرة الشهراني
درة الحمادي
ومنى علي

نظم قسم الإعلام والاتصال بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات «ملتقى إعلاميات kku» في دورته الثانية، وذلك تحت إشراف مساعدة المشرف العام على المركز الإعلامي بالجامعة، مشرفة قسم الإعلام والاتصال الأستاذة نورة عامر، وبحضور ألف زائرة ما بين إعلاميات وأكاديميات ومنسوبات عدد من القطاعات بالمنطقة وطالبات.
وتخلل الملتقى إقامة 18 ركنا من تنظيم طالبات الإعلام والاتصال، بعضها جزء من مشاريع التخرج، وبعضها تكاليف لمقررات دراسية. كما شاركت طالبات مسار الإذاعة والتلفزيون ببث حي عبر إذاعة الجامعة خلال يومي الملتقى.
وهدف الملتقى إلى تثقيف الطالبات إعلاميا من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة الإعلامية والثقافية، وتوضيح مفهوم الإعلام ووظيفته، وتسليط الضوء على الإعلام الرقمي والصحافة الإلكترونية، إضافة  إلى تعزيز القيم الإعلامية وإظهار دور الإعلام في بناء شخصية الفرد.

إدارة المناسبات
وتضمن الجزء الأكبر من المعرض أركانا لمقرر إدارة وتنظيم المناسبات تحت إشراف الأستاذة سارة السلمي، ومنها ركن مراسم الاستقبال الرسمية بالسعودية، والمراسم الملكية في بريطانيا، وركن المراسم الصينية، حيث وضحت خلاله الطالبات أهم ما يميز مراسم الاستقبال من قواعد ولباس وضيافة، كما أوضحن دور المراسم في إبراز معالم الدولة، كما تم عرض فيديو لبعض ملوك السعودية وصور لملكة بريطانيا الثانية.
كما قدم ضمن المقرر ركن البث التلفزيوني والذي كان عبارة عن محاكاة لاستديو تلفزيوني حي، وتمت خلاله استضافة عدة شخصيات أبرزها الدكتورة تهاني القحطاني والمحامي معالي القحطاني ورئيسة تحرير صحيفة آفاق عبير الشهراني.
وفي ركن «القرية الكونية» تحت إشراف الأستاذة حنان الأحمري، تم تناول موضوع العالم بعد ظهور الإنترنت وكيف أصبح قرية صغيرة، كما تم عرض تطور وسائل الإعلام من الحمام الزاجل  إلى الرسائل الإلكترونية الحالية.

متحف الحضارات
وجاء ركن «متحف الحضارات» تكليف لمقرر الاتصال الثقافي والدولي تحت إشراف الأستاذة نجوى آل شاهر، وتم الحديث فيه عن الملكة نفرتيتي في اليوم الأول للملتقى، فيما تم تناول شخصية الملكة كليوباترا في  يومه الثاني.
كما تخلل المعرض ركن النصوص الإعلامية باللغة الإنجليزية تحت إشراف الأستاذتين أمة الحفيظ وأريج القحطاني، وشاركت فيه أربعة طالبات، ويعد الركن تكليفا لمقرر النصوص الإعلامية باللغة الإنجليزية.
وفي ركن «نبض الفن» تم تقديم تعريف مفهوم الفن للحاضرات، كما عرضت أنواع مختلفة من الفنون، كما تمت استضافة الرسامة رغد آل ناجي.

حملات العلاقات العامة
كما تخلل الملتقى المشاركة بعدة حملات  ضمن مقرر حملات العلاقات العامة تحت إشراف الأستاذة نجوى البقمي، ومنها حملة «قودي بوعي» التي تسلط الضوء على أهم أساسيات القيادة لدى النساء المقبلات على القيادة، وحملة بعنوان «كلنا معك» والتي تناولت موضوع الاكتئاب وأهم أعراضه في المرحلة الجامعية.

جلسة صحفية
وجاء ركن «جلسة صحفية» لمادة التحرير الصحفي تحت إشراف الأستاذة حنان الرويثي، حيث تم عرض أهم القضايا التي أسهمت الصحافة في حلها، كما عرضت بعض الشخصيات البارزة في المجال الصحفي.

المرأة هي الأصل
وجاء ركن «المرأة هي الأصل» تكليفا لمقرر أخلاقيات وقوانين الإعلام تحت إشراف الأستاذة يسرى الزهراني، وتم خلال هذا الركن تقديم المعلومات التوعوية، وعرض لصور نساء لهن مكانة كبيرة بالمجتمع،  كما قدم ركن لذات المقرر وهو ركن «رأي» وهدف إلى توعية العاملين في مجال الإعلام بأهمية اعتناق الآراء الخاصة.

حملات توعوية
كما قدمت الطالبات من خريجات هذا العام في تخصص العلاقات العامة أجزاء من خطة حملات مشاريع التخرج، ومنها حملة «لا تصنع الفشل» التي تستهدف المراهقين المتأثرين بالمحتويات غير الهادفة للمشاهير،  وحملة «سر قوتك» والتي تهدف إلى توعية المجتمع بحقوق المرأة، وحملة «أزرعها» والتي جاءت برعاية أمانة منطقة عسير ورابطة عسير الخضراء، وحملة «ابدأ مشروعك التقني» والتي تهدف إلى التعريف ببرنامج بادر، وأهم البرامج التقنية الاستثمارية التي استعانت ببادر، وحملة «أعرف دواءك» وهي حملة توعوية صحية عن استخدام الأدوية وكيفية متابعة السكر والضغط.

ورش تدريبية
كما صاحب الملتقى إقامة عدد من الورش التدريبة ومنها ورشة في صحافة البيانات، قدمتها مشرفة قسم الإعلام الأستاذة نورة عامر وتطرقت خلالها لتعريف صحافة البيانات وماهيتها وأهميتها.
وقدمت الدكتورة ليلى فقيري ورشة أخرى بعنوان «كتابة النص الإذاعي» تناولت فيها أساسيات كتابة الخبر الصحفي المكتوب والمسموع، إضافة لبعض التدريبات العملية للطالبات.
وفي اليوم الثاني للملتقى قدمت ورشتان الأولى بعنوان «القيم الإعلامية» قدمتها الدكتورة مريم العجمي وتحدثت خلالها عن أبرز الإشكاليات التي تواجهه القيم من حيث عدم وجود تعريف موحد للقيم، كما تطرقت إلى أهم ركائز القيم الإعلامية في مجتمعنا وعلى ماذا تبنى. وقدمت ورشة بعنوان «التحرير الإلكتروني» قدمتها الدكتورة نهى جعفر.

ملتقى نوعي
ورفعت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة خلود أبو ملحة شكرها لمشرفة قسم الإعلام وجميع طالبات القسم على هذا الملتقى النوعي الذي ناقش مواضيع مهمة يحتاجها المجتمع.


نشر الثقافية الإعلامية
وأكدت وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة شعبان، أن هذا الملتقى يعد ملتقى ثقافيا إعلاميا يهدف إلى نشر الثقافة الإعلامية الإيجابية، بتوعية الطالبات بالإعلام الواعي المتزن، وتعزيز القيم الإعلامية، وتسليط الضوء على دور الإعلام في بناء الشخصية الإيجابية، خاصة في ظل التنمر الإلكتروني الحاصل في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

تظاهرة ثقافية تربوية
وأردفت قائلة «حتى نحقق الهدف كان لا بد أن ينطلق من محضنه في قسم الإعلام والاتصال، خاصة أنهم أصحاب تجربة سابقة، فمثل هذا الملتقى والذي ظاهره أنه ملتقى يخص الجانب الإعلامي فقط؛ لكنه في حقيقته تظاهرة ثقافية تربوية وتجارب ثرية يقدم في صورة مخرجات طالبات الإعلام، والتي تعرض ثقافات مختلفة وبرامج توعوية قيمة.
وباختصار وددت من هذا الملتقى أن نقدم الإعلام الإيجابي الذي يخدم الطالبة ويعزز القيم الإسلامية ويخدم الجامعة والمجتمع».

طرح مختلف وهادف
وامتدحت شعبان مشاركة طالبات قسم الإعلام في الملتقى، حيث قالت «أبدعت طالبات قسم الإعلام كما تعودنا منهن دائما الطرح المختلف والهادف والذي يلامس احتياجات الطالبات والمجتمع كذلك، وما عرض فيه كان مخرجات طالبات الإعلام والاتصال فتنوعت الأفكار وتلاحمت الرؤى وأثمرت الجهود بعدد من الأركان والورش».
كما شجعت تبني الجهات المعنية من خارج الجامعة لإقامة الملتقى في نسخه القادمة، وأعربت عن دعمها للطالبات لإقامة مثل هذه الملتقيات ومساعدتهن على ممارسة ما تعلمنه في صورة أنشطة وممارسات واقعية لتمكينهن من تخصصهن أكثر، وتقديمهن للمجتمع والوطن ليأتي دور الجهات المعنية في تبني مشروعاتهن.

دعم أمانة عسير
من جانبها امتدحت مديرة القسم النسائي بأمانة منطقة عسير الأستاذة  سلوى القحطاني الملتقى والمعرض المصاحب، معتبرة أن لكل ركن فيه ميزة خاصة وأنه شيء مشرف، مبدية استعدادهم في أمانة عسير إلى توفير الفرص للطالبات وتبني مشاريعهن وأفكارهن، ليخرج الإبداع الذي يمتلكنه إلى الجميع، مؤكدة على حرصها وحرص أمين أمانة عسير على تبني الأفكار وزيادة المشاركة المجتمعية.
ودعت الجميع إلى المشاركة في المنصة التفاعلية في موقع الأمانة والتي تحمل اسم «شاركنا القرار»، والتي يمكنهم من خلالها طرح أفكارهم من أعمال تطوعية أو توعوية أو أي فكرة تضيف للمجتمع، وتتم دراستها ومن ثم عرضها على المنصة إذا ما كانت مناسبة، ليطلع عليها المستثمرون، ويساعدوا على تنفيذها، أو يتم تحويلها عن طريق الأمانة إلى الجهة المختصة، أو تقوم الأمانة بتنفيذها بنفسها في  حال كانت مناسبة.