الموهوب سهيل آل عثمان: مهمة المعلق الصوتي هي بث الحياة في النص

تاريخ التعديل
سنتان 8 أشهر
سهيل

"مجال التعليق الصوتي أو الأداء الصوتي مهم جداً ولا يقل أهمية عن غيره من المجالات الأخرى، فالراديو و البودكاست  مثلاً مجالات تعتمد بشكل كبير جداً على الصوت والآداء، أيضاً تظهر أهمية التعليق الصوتي والمعلق الصوتي في إظهار وإيصال المشاعر والفكرة المرادة من العمل" هكذا يقول طالب الهندسة الميكانيكية الموهوب بالتعليق الصوتي  سهيل آل عثمان الذي حاورناه في" آفاق". 

كيف كانت نشأة سهيل آل عثمان وهل كان للفويس أوفر وجود واضح في هذه النشأة؟

بحكم دراستي في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وتعلمي للقران وتجويده في المرحلة الابتدائية والمتوسطة كان لها أثر كبير على عملي في التعليق الصوتي في سلامة النطق ومخارج حروف والضبط اللغوي. 

 أيضاً حبي للإلقاء والخطَابة والمنبر منذ مراحل مبكرة واهتمامي بالصوت والهندسة الصوتية ساعدني كثير بعد الله في عملي في التعليق الصوتي. 

إلى أي مدى تكمُن أهمية التعليق الصوتي، ولماذا التعليق الصوتي؟ 

مجال التعليق الصوتي أو الأداء الصوتي مهم جداً ولا يقل أهمية عن غيره من المجالات الأخرى، فالراديو و البودكاست  مثلاً مجالات تعتمد بشكل كبير جداً على الصوت والآداء.

 أيضاً تظهر أهمية التعليق الصوتي والمعلق الصوتي في إظهار وإيصال المشاعر والفكرة المرادة من العمل، وله دور كبير في الاقناع والتحفيز والتأثير والتسويق وجذب العملاء للمنتج والعمل الخاص بالعميل.

هل اتخذت قرار العمل في هذا المجال منذ لحظة اكتشافك لموهبتك، وإدراكك لشغفك به؟ 

بدأت العمل بعد سنتين إلى ثلاث سنوات من معرفتي بموهبتي ومجال التعليق الصوتي لمعرفتي البسيطة عن مجال التعليق الصوتي وارتباطي بدراستي للهندسة الميكانيكية في جامعة الملك خالد في المستوى الرابع وقتها ، لم يكن لدي الوقت ولا الجاهزية للعمل ، استمريت خلال هذه المدة  بالتعلم والبحث والممارسة أكثر في هذا المجال وفهم سوق العمل ومتطلباته وتطوير العلاقات ومحاولة توفير الأدوات ، حتى فترة كورونا او قبلها بقليل كان لدي الوقت والأدوات والجاهزية للبدء في العمل وكانت هي بداية الانطلاق في السوق.

ما أبرز التحديات التي واجهتك في مجال التعليق الصوتي "الفويس اوفر"؟

- التوفيق بين الدراسة والعمل في آخر سنة في الجامعة 

- أيضاً توفير الأدوات

- وتوفير البيئة المناسبة لتسجيل 

- ووضع التسعيرة والتعامل مع العملاء 

- مهارات التواصل والإقناع والتسويق

 

هل وضعت خطط مستقبلية في مجال التعليق الصوتي أم ستتخذ منه مجال عمل ثانوي؟

 أعمل على تطوير مستوى الأعمال والعلاقات، والبحث دايماً عن أفضل طريقة للاستفادة من موهبتي الصوتية، وأحاول العمل على التوفيق والموازنة بين تخصصي في الهندسة الميكانيكية وعملي في التعليق الصوتي. 

ماهي الجهات التي حظيت بفرصة العمل معها في مجال التعليق الصوتي و ما هي أبرز أعمالك؟

ولله الحمد قدمت عدة اعمال على مستوى القطاع الحكومي والخاص و القطاع الخيري داخل وخارج المملكة في عدة أعمال في دول الخليج العربي في الكويت وعمان وغيرها منها: وزارة الإسكان، وزارة الشؤون البلدية والقروية،  القنوات السعودية الرياضية،  شركة أسمنت حائل، شركة بصمة أحد الرعاة الرسميين لنادي الشباب، وشركة مياة ڤيريا.

 

 في ختام اللقاء هل من كلمة توجهها من خلال تجربتك للطلبة الذين يرغبون بأن يخطون الخطوة الأولى في التعليق الصوتي؟

 -العمل على مخارج الحروف السليمة والضبط اللغوي لأنها أدوات المعلق الصوتي ومن البديهات والأساسيات التي لا بد أن تتوفر لدى المعلق الصوتي. 

- دائماً أقول "لا تقرأ لي النص بل قُله لي" وهنا تظهر أهمية التعليق الصوتي فمهمتك كمعلق صوتي هي بث الحياة في النص وذلك بالأداء المناسب بالطبقة المناسبة لإظهار المشاعر في النص وإيصال الفكرة المرادة منه. 

- أدوات تطوير أدائك هي الممارسة المستمرة والسماع الكثير 

- لا تستعجل في دخول السوق لأنه مضر لك ولغيرك. 

 

 

سمية القحطاني، سهى القحطاني