أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
6 سنوات 9 أشهر
أخبار كليات البنات

فعاليتان بقسم الإعلام والاتصال

 

سارة القحطاني

نظم النادي الإعلامي لطالبات قسم الإعلام والاتصال فعالية «صالون الوراق الثقافي الخامس« لمناقشة عدد من الكتب الأدبية والثقافية وتبادل  بعضها الآخر، واختيرت للمناقشة ثلاثة  كتب أدبية هي: «الإسلام بين الشرق والغرب«، و«أقوم قيلا«، و«ثقافة الوهم: مقارنات حول المرأة والجسد واللغةوناقشتها مع الطالبات، مشرفة قسم الإعلام والاتصال نورة عامر،  بمشاركة كل من نجوى البقمي ووعد عسيري.

وعلى صعيد متصل، أقام النادي دورة  تدريبية لـ 35 طالبة بعنوان  « التصوير الفوتوغرافي« قدمتها  الطالبة المدربة سمية  الشهراني ، وتضمنت محاور الدورة  عدة محاور منها: «مثلث  التعريض للكاميرا وكذلك أنواع الكاميرا والعدسات، وطريقة تصوير المنتجات، وزوايا  التصوير. واختتمت الدورة بآخر  محور، وهو التطبيق العملي.

 

التربية تواكب يوم الجودة بأبحاث ومحاضرات

 

هنادي الشهراني

شاركت كلية التربية «شطر الطالبات«،  في فعاليات اليوم العالمي للجودة في التعليم 2017 (القيادة الفاعلة) التي نظمتها عمادة التطوير والجودة بالجامعة.

وقدمت أستاذة المناهج وطرق تدريس العلوم، الدكتورة لبنى العجمي، ورقة عمل بعنوان «القيادة والتميز في الأداء الأكاديمي«، وتناولت أهمية القيادة الأكاديمية باعتبارها المحرك الأساسي لفاعلية أي تنظيم، مشيرا إلى أن قوة الجامعة تأتي من قوة القيادات الأكاديمية المتميزة التي تسهم إسهاما فعالا في تقدم الجامعة ونموها.

ولتحقيق التميز في الأداء الأكاديمي، أوصت بضرورة التطبيق الجيد للاستراتيجيات التنافسية للبحث العلمي وتشجيع الأفكار، والاستعانة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيلها، والتطوير المستمر والتجديد في النظام التعليمي الجامعي، وإعداد قيادات مبدعة وواعية وديمقراطية، واستقطاب المتميزين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من كل دول العالم.

من جهتها شاركت أستاذة الإدارة والتخطيط التربوي المشاركة الدكتورة عبير محفوظ بورقة عمل حول «دور القيادات الأكاديمية في تحقيق الجودة بالجامعات«، وأوضحت فيها أن القيادة الأكاديمية من أبرز أعضاء المنظومة الإدارية الجامعية التي تسهم بفاعلية في جودة التعليم وتقدمه، وأن ممارسات وسلوكيات القيادات من قيم واتجاهات ومهارات مختلفة تنعكس على المنظومة الإدارية والتعليمية، وهي بدورها تعكس رسالة الجامعة.

 

تدريب 365 باحثة على مهارات البحث العلمي

 

هنادي الشهراني

عقدت لجنة البحث العلمي عددا من الدورات التدريبية وورش العمل لـ 170 عضوة من أعضاء هيئة التدريس و195 طالبة من مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من أهمها: ضوابط الكتابة في متن البحث وخطوات البحث العلمي، ومهارات الباحث العلمي المتميز،  وطريقة توثيق المراجع، ومهارات استخدام الانترنت، وكيفية الحصول على المصادر، وكيفية  كتابة خطة بحث ومعايير الجودة في الأبحاث العلمية.

وأوضحت مساعدة عميد كلية التربية الأستاذة الدكتورة لبنى حسين العجمي أن الهدف من إقامة الورش والدورات التدريبية هو العمل على تأصيل أساسيات مدارك الباحثات لطرق البحث وأساليبه واستخدام التفكير العلميمن جهتها شددت رئيسة لجنة البحث العلمي بالكلية الدكتورة عبير محفوظ على ضرورة  تفعيل دور وحدة البحث العلمي بالكلية بإقامة ورش العمل والدورات التدريبية  لأعضاء هيئة التدريس والطالبات لأهمية البحث العلمي وخطواته الأساسية ودوره في تنميه الفرد والمجتمع وخدمة لتخصصات العلمية والتخصصية كافة.

 

فعالية توعوية بالسكري في كلية العلوم

 

سلوى القحطاني

 أقام نادي إثراء بكلية العلوم للبنات، (إثراء)،  فعالية توعوية عن داء السكري بمناسبة  يومه العالمي، بمقر الكلية بقيادة  فايزة التيهاني وبمشاركة مجموعة من الطبيبات المتطوعات بجمعية عناية الصحية بعسير، بحضور مساعدة عميد كلية العلوم الدكتورة بدرية السرحاني.

وشاركت جميع الأقسام في الكلية بتفعيل البرنامج بأركان مصاحبة تحتوي على منشورات وتوزيعات ومجسمات توعوية واستفتاءات للطالبات عن أهمية المرض ومدى تأثيره على المصابين به. وهدفت الفعالية لتوعية الطالبات بخطر هذا الداء ورفع مستوى الوعي لديهن والتثقيف بأهمية الحفاظ على الغذاء المناسب والاهتمام بالجسد المصاب.

 

أساسيات التحاليل الطبية.. في دورة للمبتدئين

 

كريمة سلام

قدمت عضو هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بمحايل، الدكتورة نجوى عزام، دورة تدريبية موجهة للطالبات تحت مسمى «أساسيات التحاليل الطبية للمبتدئين«، وذلك ضمن الدورات المجدولة لمركز الإبداع والابتكار الذي يأخذ على عاتقه إبرام دورات تدريبية في إطار الإرشاد المهني لطالبات الكلية.

وتطرقت الدكتورة نجوى إلى أنواع التحاليل الطبية التي يمكن للمريض إجراؤها والوسائل المعتمدة في المختبرات لإجراء هذه التحاليل. وكان لهذه الدورة أثر إيجابي لدى الطالبات لما لها من فائدة معرفية تخص حياة الفرد.

وفي سياق متصل، قدم مركز الإبداع والابتكار، ضمن برامجه التدريبية الموجهة للطالبات، دورة تدريبية بعنوان تثبيت برامج «ويندوز« قدمتها عضوة هيئة التدريس بقسم نظم المعلومات الدكتورة أميرة السر طيفور، بينت فيها مجالات استعمال برنامج «ويندوز« والاستفادة من أحدث نسخة له.

 

طالبات محايل يتدربن على الخطابة وإدارة الأزمات

 

كريمة سلام

نظمت وحدة التوجيه والإرشاد، عدة دورات موجهة لطالبات كلية العلوم والآداب بمحايل. وقدمت المدربة  سمر منصور،  من قسم الاقتصاد المنزلي، دورة تدريبية بعنوان «إدارة الأزمات«،  تطرقت فيها إلى أنواع الأزمات وسبل التحكم بها وإيجاد الحلول لها، وبخاصة تلك التي تتعلق بحياة الطالبة الجامعية والعائليةمن جهة أخرى، عقد مركز التوجيه والإرشاد دورة تدريبية بعنوان «فن الخطابة«، قدمتها عضو هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب في محايل، (قسم اللغة العربية)، الدكتورة نعمات محمد،  بينت فيها أساسيات الخطابة وكيف يمكن للطالب أن ينمى هذه المهارات التي أصبحت في عصرنا الحالي مقننة ضمن أندية عالمية يطلق عليها مسمى «نوادى التوستماسترز« التي تعنى بتنمية المهارات  الكلامية للأشخاص

 

برنامج «حشمتى أناقتي» في آداب  رفيدة

 

نادية الخثعمي

فعلت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، بالتعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد ودعوة الجاليات بأبها، بقيادة فاطمة الشهري، برنامج «حشمتي أناقتي« لتوعية الطالبات بالزي المحتشم والتعريف ببعض الرموز المنقوشة على بعض الملابس المستوردة ودلالاتها التي لا تتناسب مع العقيدة، بالإضافة إلى سرد أهم الأخطاء الشائعة في لبس الحجاب.

 

توعية 500 طالبة بأضرار الجرائم المعلوماتية

 

فاطمة عمير

برعاية عمادة شؤون الطلاب، ووكالة العمادة للطالبات، والإرشاد الطلابي، وبالتعاون مع نادي قناديل الأمل بكلية الشريعة وأصول الدين (شطر الطالبات)، أقيم برنامج  توعوي بعنوان «استخدميها صح«، بهدف توعية الطالبات بضوابط استخدام الجوال بكل ما يحويه من وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة سليمة، وذلك بمشاركة كلية العلوم الإنسانية، والعلوم، واللغات والترجمة، وسط حضور كثيف من قبل الطالبات، وأعضاء هيئة التدريس الذين بلغ عددهم  أكثر من  500 طالبة.

وقدمت أماني عريدان من وحدة الأمن الفكري كلمة تناولت فيها عقوبات الجرائم المعلوماتية الناتجة عن إساءة استخدام الجوال، كما قدم عدد من العضوات كلمات توعوية بهذا الجانب.

 

برنامجان ثقافيان بعلوم المجاردة

 

مناهل حسين

 نظم نادي الريادة بكلية العلوم والآداب بالمجادرة، برنامج «استخدميها صح«، بهدف توعية الطالبات بأضرار التقنية وكيفية استخدامها. واستهدف أكثر من 200 طالبة وموظفة. وتضمن البرنامج كيفية رفع مستوى الوعي لدى الطالبات عن الأجهزة الذكية، وطرق الاستخدام الصحيح لها مع التوعية بلائحة العقوبات جراء الاستخدام السيئ لها. كما فعلت الكلية برنامج «ثقافات الشعوب« بمشاركة عدد من  أعضاء هيئة التدريس  من بلدان مختلفة، وتم استعراض بعض الأزياء والأكلات المشهورة لديهم.

 

ملتقى إعلامي تدريبي بكلية التربية

 

هنادي الشهراني

برعاية من عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة للطالبات، أقام نادي التربية بكلية التربية للبنات بأبها، على مدى يومين، «ملتقى إعلاميا تدريبيا« تحت إشراف رئيسة النادي الإعلامي هنادي إبراهيم الشهراني.

وتضمن البرنامج ورشة عمل بعنوان «فن ومبادئ التصوير الفوتوغرافي«، قدمتها الطالبة  روان الحمادي، احتوت على التعريف بمعنى التصوير الفوتوغرافي وعرض لمكونات وأجزاء الكاميرا، وعرض فيديو يوضح الطريقة الصحيحة لحمل الكاميرا، بالإضافة لشرح أوضاع التصوير وقواعده الأساسية وشرح  نقاط التركيز وطريقة ضبطها والتحكم بها.