أخبار كليات البنات «متنوعة»

تاريخ التعديل
6 سنوات 9 أشهر
أخبار كليات البنات «متنوعة»

عمادة التطوير تنظم فعاليات اليوم العالمي للجودة

 

سارة القحطاني 

نظمت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة، فعاليات اليوم العالمي للجودة، بكليات البنات، من خلال سلسلة من البرامج التي تركزت على أهمية الجودة والتحسين المستمر ودور القيادة في ذلك.

 وشمل البرنامج عددا من المشاركات، الأولى بعنوان «القيادة والتميز في الأداء الأكاديمي«، قدمتها الأستاذة الدكتورة لبنى العجمي، والمشاركة الثانية بعنوان «دور القيادة الأكاديمية في تحقيق الجودة» قدمتها الدكتورة عبير محفوظ، والمشاركة الثالثة بعنوان «القيادة والتخطيط الاستراتيجي» قدمتها الدكتورة حنان ياقوت، والمشاركة الأخيرة بعنوان «القيادة والتحسين المستمر»، قدمتها نورة السرحاني. وأدارت الجلسة وكيلة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الدكتورة حصة محمد آل ملوذ.

وفي إطار حرص عمادة التطوير الأكاديمي والجودة على إقامة فعاليات اليوم العالمي للجودة في فروع الجامعة، أُقيمت الفعالية في التوقيت نفسه بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير، وبدأت فعاليات البرنامج بكلمة افتتاحية قدمتها الدكتورة حليمة الرفاعي وتضمنت أربع مشاركات، الأولى قدمتها الدكتورة عبير الألمعي بعنوان «دور القيادات الأكاديمية في تفعيل الجودة»، والثانية قدمتها أحلام معدي بعنوان «القيادة ودورها في جودة العمل»، والمشاركة الثالثة قدمتها الدكتورة شيماء شطارة بعنوان «معا نحو الاعتماد الأكاديمي»، والمشاركة الرابعة قدمتها منال محمد بعنوان «القيادة في الإسلام».  واختتمت الفعاليات بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير بتدشين مبادرة «ساعة تطوير« دشنها المشرفة العامة على فرع الجامعة بتهامة الدكتورة أحمد الشهري.

 

 

دورة عن التصوير  الفوتوغرافي

 

أقام نادي طالبات الإعلام والاتصال، دورة  تدريبية لـ 35 طالبة بعنوان «التصوير الفوتوغرافي»، قدمتها  الطالبة المدربة سمية الشهراني، وتضمنت محاور الدورة  عدة موضوعا منها «مثلث  التعريض للكاميرا، وكذلك أنواع الكاميرا والعدسات، وطريقة تصوير المنتجات، وزوايا  التصوير. واختتمت الدورة بآخر محور، وهو التطبيق العلمي من قِبل المتدربات.

 

حملة توعوية لمكافحة العدوى بكلية الطب

سارة القحطاني 

تزامنا مع الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى وبالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بوزارة الصحة, فعلت طالبات الجامعة حملة «مكافحة العدوى: مسؤولية الجميع»، تحت إشراف رئيسة وحدة خدمة المجتمع الدكتورة إيمان محمد النشار، والمشرفة على الحملة الدكتورة هدى لطفي أبو زيد، من كلية طب الأسنان. 

وشارك في الحملة أكثر من 50 طالبة من  كليات  طب وجراحة الفم و الأسنان , كلية الطب والجراحة، وكلية التمريض.

واستهدفت الحملة طالبات التخصصات الصحية في مختلف المجالات وأعضاء هيئة التدريس، واشتملت على عروض مسرحية ومحاضرات تثقيفية عن أهمية مكافحة العدوى في المنشآت الصحية وطرق انتشارها والحد منها. وتم عرض فيديوهات تعليمية تحتوي على طرق الوقاية من انتشار العدوى وطريقة تعقيم اليدين  المعتمدة من المنظمة العالمية للصحة World Health Organization، كما ضمت الحملة أيضا عرضا لملصقات علمية.

 

برنامج عن الصحة النفسية

فاطمة الأسمري 

 فعلت طالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بفرع تهامة، ممثلين بنادي شفاء مع طالبات مجمع ثالوث المنظر، برعاية من عمادة شؤون الطلاب ووكالتها للطالبات، برنامجا توعويا عن الصحة النفسية تحت شعار «كرامة المريض النفسي». وشمل البرنامج عدة موضوعات منها «الاكتئاب والقلق والتوتر»، وكيفية التخلص منها عن طريق تمارين اليوقا للراحة النفسية، وكذلك تدريبهن على طريقة التفكير الصحيحة لتجنب القلق باستخدام وسائل التفكير الحديثة، واستفادت من الفعالية أكثر من 450 طالبة. 

 

دورة حول البحث العلمي بعلوم رفيدة

نادية الخثعمي 

نظمت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، دورة تدريبية بعنوان «البحث العلمي والسرقة الأدبية«، قدمتها الدكتورة ماجدة بابكر أحمد، من قسم اللغة الإنجليزية. واستهدفت الدورة طالبات المستوى السابع بالكلية  لإلقاء الضوء على السرقة الأدبية وتعريف الطالبات بها وكيفية تجنبها والحث على البحث العلمي وتعريفهم به وطرقه، ومميزاته وخصائصه،  وشرح  لأهم الفوارق بين الاقتباس العلمي، والسرقة الأدبية.

 

 

دورة عن «بلاك بورد» للطالبات المستجدات

نادية الخثعمي  

أقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، الجزء الثاني من دورة «بلاك بورد» للطالبات المستجدات. وشملت تعريف الطالبات على بلاك بورد وكيفية الدخول عليه، و التعريف بأدواته، وكيفية حل الواجبات عن طريقه، والاطلاع على الدرجات والإعلانات من خلاله  في الجزء الأول من الدورة. وركز الجزء الثاني على الفصول الافتراضية وكيفية الدخول عليها من قبل المتدربات بشكل مباشر، وطرق فتح نافذة الدردشة ونافذة لوحة المعلومات، وكيفية فتح نافذة ملف صوتي وفيديو، ونافذة المشاركون في الفصول الافتراضية، وكذلك الوصول إلى المحاضرات.

 

 

فرع  تهامة يحتفل بيوم الجودة العالمي

كريمة سلام 

احتفلت كليات فرع الجامعة بتهامة بيوم الجودة العالمي، برعاية مشرف الفرع الدكتور أحمد بن عاطف الشهري. وتم تفعيل هذا اليوم بالشراكة مع كلية العلوم والآداب برجال ألمع. وقدمت خلال الاحتفالية أوراق عمل من قبل عضوات الكليتين، هدفت إلى تسليط الضوء على دور الجودة وترسيخ مفهومها وتطبيقها على أرض الواقع ومالها من دور كبير في تبوء الجامعات لمواقع مرموقة عالميا. وقدمت كل من منسقة الجودة لشطر الطالبات، الدكتورة شيماء شطارة، ووكيلة الكلية للشؤون الأكاديمية والتعليمية، أحلام معدى، أوراق عمل هدفت إلى إيجاد السبل المثلى لتطبيق معايير الجودة. واختتمت فعاليات هذا اليوم بتدشين مشرف فرع تهامة الدكتور أحمد بن عاطف الشهري، مبادرة «ساعة تطوير» التي تهدف إلى حث كل منسوبي الجامعة على جعل تطبيق الجودة في الحياة الأكاديمية اليومية وسيلة وأيضا غاية للجودة.

 

 

حملة «استخدميها صح» بآداب محايل

كريمة سلام 

نظمت كلية العلوم والآداب للبنات بمحايل، حملة بعنوان «استخدميها صح»، هدفت إلى توعية الطالبات بالاستعمال الإيجابي لوسائل التقنية الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي.  وتم تفعيل هذه الحملة من قبل وحدة النشاط الطلابي، وأسهمت عضوات اللجنة في تفعيل الحملة بواسطة أفلام ومداخلات توعوية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكلية. وشهدت الحملة تفاعلا كبيرا من الطالبات، حيث أقيمت مسابقات وسحوبات على جوائز عينية أثرت محتوى الحملة التي هدفت للنصح والتسلية في الوقت ذاته.

 

دورتان لتطوير المهارات الطلابية

كريمة سلام 

يواصل مركز التدريب والتطوير بكلية العلوم والآداب للبنات بمحايل، تنظيم دورات وندوات عديدة تهدف إلى تعزيز مواهب الطالبات، وأيضا الى إكسابهن مهارات جديدة. ولتحقيق هذا الغرض أقيمت ندوة بعنوان «مبادئ الاستذكار والحفظ الجيد» قدمتها عضوة هيئة التدريس بقسم التربية الدكتور سالى صلاح قاسم، هدفت إلى إكساب الطالبات مهارات جديدة لحفظ ما يتم تدريسه، والطرق التي يمكن أن تستذكر بها الطالبة ما حفظته. وفى سياق متصل، قدم عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، الدكتور صالح شعيب، دورة تحت عنوان «كيف تكتبين بحثا أكاديميا»، هدفت إلى تعريف الطالبات بأسس الكتابات الأكاديمية وكيفية خوض تجربة كتابة بحث علمي.

 

تدريب 88 طالبة على مهارات النجاح

زهراء حبتر 

أقامت كلية الاقتصاد المنزلي بالجامعة دورة تدريبية في «مهارات النجاح والتفوق الدراسي»، قدمتها الدكتورة هبة غمري وشاركت فيها 88 طالبة من طالبات الاقتصاد المنزلي.  وتضمنت مناقشة 10 مفاتيح للنجاح والتفوق الدراسي، وعرض معوقات النجاح، وذكر أهم معايير النجاح والفشل، ومن ثم تطرقت لنصائح ذهبية لتنمية الثقة بالنفس والإرادة. وبعد ذلك  عرضت قصص الكفاح لبعض المشاهير والناجحين في العالم.

 

«كوني إيجابية».. دورة في العلوم الإنسانية

أمينة المديني

نظمت كلية العلوم الإنسانية بأبها، بالتعاون مع الإرشاد الأكاديمي بالكلية، دورة بعنوان «كوني إيجابية»، قدمتها عضوة هيئة التدريس بقسم التاريخ بالكلية الدكتورة نجلاء النبراوي. واستهدفت الدورة أكثر من 80 طالبة، وتناولت النبراوي خلال الدورة سمات الشخصية الناجحة والإيجابية، والسمات العقلية والسلوكية، كما تحدثت عن الإيجابية في الإسلام ومجالاتها، وأهمها: المجال الديني والمهني والمجال الشخصي والمجال الأسري. من جانب آخر، أقام نادي فنار التابع لكلية العلوم الإنسانية بالتعاون مع الإرشاد الأكاديمي دورة بعنوان «مهارات التفوق الدراسي» للدكتورة  صالحة شريان، عرفت من خلالها النجاح الدراسي وكيفية تنظيم الوقت وترتيب الأولويات، كما تحدثت عن مفاتيح النجاح، واستفادت من الدورة 70 طالبة. 

 

مجتمع خميس تقيم دورة حول التفكير الإبداعي

عائشة الشهري 

أقامت كلية المجتمع بخميس مشيط «شطر الطالبات« دورة بعنوان «التفكير الإبداعي» تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة للطالبات، وبالتعاون مع مركز زاد البيان للتدريب النسائي، وبتوجيه من مساعدة العميد الدكتورة أمل حسين آل مشيط، وتحت إشراف رائدة النشاط الدكتورة رضا عبدالفتاح إبراهيم. واستهدفت الدورة أكثر من  ١٠٣ طالبات، بالإضافة إلى سبع من منسوبات الكلية، وقدمت الدورة مديرة مركز زاد البيان أسماء زاهر . وكان من أهم أهداف الدورة التعرف على معنى التفكير الإبداعي وطرقه ومراحله ومعوقاته ومهاراته التي تتمحور في ثلاثة نقاط هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة. 

 

التدريب على التفكير الإبداعي

فاطمة سعيد عمير

أقام نادي قناديل الأمل التابع لكلية الشريعة وأصول الدين، برعاية مساعدة عميد كلية الشريعة وأصول الدين الدكتورة دولة عسيري، وبالتعاون مع مركز زاد النسائي وبحضور أكثر من 115 من منسوبات الكلية، دورة تدريبية تحت عنوان «التفكير الإبداعي» للمدربة أسماء زاهر القحطاني. وتحدثت القحطاني خلال الدورة عن الإبداع والاختراع والاكتشاف وتحديد ماهيته وأبرز أنواع الإبداع، وقدمت بعض التطبيقات التدريبية بمشاركة الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الموظفات.

 

 

دورة المشاريع الصغيرة بمجتمع خميس

 

فعّلت كلية المجتمع بخميس مشيط «شطر الطالبات« منتدى ريادة الأعمال عن طريق تقديم دورة تدريبية بعنوان «كيفية إنشاء مشروع صغير»، وذلك تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة للطالبات، وتحت إشراف رائدة النشاط الدكتورة رضا عبدالفتاح، وتقديم الدكتورة وفاء عبدالقادر.

وتناولت الدورة العديد من النقاط التي يجب التركيز عليها قبل البدء في إنشاء مشروع صغير، ومنها مفهوم المشروع الصغير، وتحديد أنواع مشروعات الأعمال، والعوامل التي تساعد على نجاح مشروع الأعمال، والتعرف على البيئة الداخلية والخارجية والأسباب التي تؤدى إلى فشل المشروعات ومحاولة تجنبها، بالإضافة إلى مفهوم دراسة الجدوى وكيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير.  واستفاد من الدورة  65 طالبة وأربع من عضوات وموظفات الكلية.

 

موهوبات التربية يعرضن إبداعاتهن 

هنادي الشهراني 

أقام نادي التربية للبنات بكلية التربية للبنات بأبها، فعالية «متجر بنات» تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة للطالبات وبحضور أكثر من ألفي طالبة، بهدف اكتشاف مواهب الطالبات وتوجيهها التوجيه السليم وشغل وقت الفراغ بما يعود على الطالبة ومجتمعها بالنفع. واستعرضت الطالبات منتجاتهن وتم عرضها للبيع  بهدف تشجيعهن وربط الموهبة بسوق العمل، وتضامنا مع التشغيل الذاتي لرؤية ٢٠٣٠.  واحتوت الفعالية على سبعة أركان هي: ركن الرسم  والخط والزراعة والمنتجات اليدوية وركن التصوير والتجميل والطبخ.

 

برنامج «التغذية السليمة» بآداب رفيدة

نادية الخثعمي

فعّلت كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة برنامج «التغذية السليمة في سن المراهقة« عن طريق تنظيم زيارة ميدانية إلى مدرسة الثانوية الثانية بأحد رفيده، تحت إشراف خدمة المجتمع وبإعداد اختصاصية التمريض بالكلية نبيلة عبدالله. وهدفت الفعالية إلى توعية الطالبات في سن المراهقة بأهمية الأكل الصحي وضرورة إعطاء الجسم جميع احتياجاته من الفيتامينات والمعادن، والتطرق لأهم الأطعمة التي تحوي العديد من الفيتامينات الضرورية.كما تضمنت الزيارة التعريف بكيفية حساب السعرات الحرارية وكتلة الجسم لتفادي العديد من المشاكل الجسدية 

 

طالبات علوم رفيدة يزرن ذوي القدرات الخاصة

نادية الخثعمي

نظمت كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة زيارة ميدانية إلى مركز الجنوب لرعاية المعوقين بأبها بإشراف وحدة خدمة المجتمع وبالتعاون مع طالبات قسم الرياضيات تحت مسمى «سعادتي بينكم»، وذلك بهدف كسر الحواجز مع المجتمع الخارجي والاعتراف بذوي الاحتياجات الخاصة بصفتها فئة إنسانية لها الحق في الحياة الكريمة، وفي التعامل معها على أساس القدرة وليس العجز، وذلك لاستعادة ثقتهم بأنفسهم. وتمت خلال الزيارة العديد من الفقرات منها: إقامة مسابقات لذوي الاحتياجات الخاصة والاستماع لأناشيدهم.