أكثر من ثلاثة ألاف زائر يشاركون في مشاريع تخريج طالبات الاتصال الاستراتيجي طالبات قسم الاعلام يقمن ندوة حول التعامل مع السياح بأدبي أبها

تاريخ التعديل
4 سنوات 4 أشهر
طالبات قسم الاعلام

بحضور رئيس قسم الإعلام والاتصال بالجامعة الأستاذ الدكتور علي بن شويل القرني، ورئيس قسم اللغة العربية الدكتور أحمد التيهاني، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأعضاء نادي أبها الأدبي وعدد من المهتمين بالسياحة في منطقة عسير، أقامت طالبات قسم الإعلام والاتصال بالجامعة مؤخراً بمقر نادي أبها الأدبي، ندوة بعنوان «تحسين أصول التعامل مع السائح وأثره على السياحة بمدينة أبها»، وذلك ضمن أعمال حملة «ترحاب» التي ينظمها ويشرف عليها قسم الإعلام والاتصال بالجامعة.

وتناولت الندوة عدة محاور شملت التجارب السياحية العالمية في إطار التعامل مع السياح، وذلك بإدارة عضو هيئة التدريس بإعلام جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور عوض إبراهيم.

وقد أثرى الحوار أيضًا عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام والاتصال الدكتور عبدالله آل مرعي عسيري من خلال الحديث عن تجربتين في مجال السياحة، بالإضافة إلى مشاركة من المرشد السياحي الأستاذ خالد آل طوق والذي فصل في تجربته مع السياح مؤكدًا على أن التمسك بأخلاق الإسلام الحميدة هي خير تِرحاب بسياح المملكة.

كما أشاد رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة الدكتور أحمد التيهاني بعنوان الحملة "تِرحاب"، مشيرًا إلى بلاغته وإيصاله الفكرة بشكل صحيح، وأكد بصفته مديرا بالنادي الأدبي أن جميع مرافق النادي ترحب بطلاب وطالبات الجامعة في أي وقت.

وفي ختام الندوة أعلن مشرف التدريب بقسم الإعلام والاتصال الدكتور علي آل زهير القحطاني فوز الحملة بأفضل مشروع تخرج لطالبات قسم الإعلام والاتصال للفصل الأول من العام الجامعي 441هـ، مثنيًا على تميز الحملة فكرة وتنفيذًا.

من جهة أخرى انطلقت مؤخراً فعاليات مشروعات التخرج لطالبات قسم الإعلام والاتصال تخصص الاتصال الاستراتيجي بالجامعة، بحضور وإشراف رئيس قسم الإعلام والاتصال بالجامعة الأستاذ الدكتور  علي بن شويل القرني، و المشرف على التدريب الدكتور علي زهير القحطاني، ورئيسة قسم الإعلام والاتصال بشطر الطالبات الأستاذة سارة السلمي، وذلك بمجمع الراشد مول بمدينة أبها.

وشملت المشروعات إقامة ثلاث حملات إعلامية تضمنت عدد من الموضوعات والقضايا الاجتماعية والتوعوية، بمشاركة واسعة من الزوار الذي تجاوز عددهم الثلاثة ألف زائر.

الحملة الأولى بعنوان (كن معهم )

نظمت الحملة الأولى والتي جاءت بعنوان (كن معهم) كل من الطالبات: أماني حسن عسيري، غيداء محمد عسيري، غادة محمد عسيري، بشرى محمد الأحمري، ورزنة سعيد القحطاني، ومرام علي عسيري.

واستهدفت الحملة توعية الجمهور من خلال تسليط الضوء على حقوق كبار السن، والمشاكل التي تحيط بهم، ومتطلباتهم في هذه المرحلة العمرية الحساسة.

حيث بلغ عدد زوار هذه الحملة ما يقارب (500) زائراً ، حيث تم تعبئة(100) استبانة ورقية، بهدف قياس مدى رضا الجمهور عن  موضوع  الحملة و مستوى الأداء والتأثير فيها، وقدمت الحملة الشكر الخاص لدار الرعاية الاجتماعية للمسنين ورابطة نجران الإعلامية.

الحملة الثانية (ملائكة الأرض)

وكانت الحملة الثانية والتي جاءت بعنوان (ملائكة الأرض) من اعداد الطالبات : ندى مشبب، وشوق الشهراني، وليلى خلف، ونوف علي ، وولاء القحطاني، ورهف حمد ، واستهدفت الحملة توعية المجتمع ؛ بكيفية التعامل مع مصابي  (متلازمة داون )، وذلك من خلال النظر لجمال أرواحهم ونقائهم وفطنتهم.

وشرحت الحملة الفروق  الطبية   بين مصابي (متلازمة داون)  والانسان الطبيعي ؛ حيث يبلغ العدد الكروموسومات   لدى الانسان الطبيعي (46) كروموسوماً ، بينما لدى أشخاص  متلازمة داون (47) كروموسوماً .

كما بينت الحملة  الفروق الجسمانية لدى مصابي (متلازمة داون) ، حيث التأخر  في النمو والمشي والنطق ؛ إضافة إلى الضعف في معدل الذكاء الذي يتراوح لديهم ما بين (٣٥-٤٥) وأحياناً قد يصل الى(80).

وتناولت الحملة أيضاً معاناة مصابي متلازمة داون، شارحة  المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يعانون منها  داخل المجتمعات، مشيرة إلي عدم قبولهم والاشمئزاز من أشكالهم واستصغارهم،  وإطلاق الألقاب غير الكريمة عليهم ، كما نبهت الحملة إلي ضرورة الاهتمام بفئة المراهقين من متلازمة داون؛ ومراعاة متطلباتهم في هذه المرحلة العمرية الحساسة.

وحظيت الحملة بصدى كبير واقبال واسع  زاد علي أكثر من ألفي زائر،  كما شارك في الحملة الدكتورة حظيه أخصائية متلازمة داون والأستاذ علي الجنيبي من دولة الامارات (أخ) لأحد مصابي متلازمة داون،  وضيدان بن محمد(أب) لأحد مصابي  متلازمة داون.

وفي الختام قدمت الحملة الشكر الخاص لمدينة التربية الخاصة على تعاونهم ومشاركتهم.

الحملة الثالثة (ثق بقدرتك)

نفذت الحملة الثالثة والتي جاءت بعنوان (ثق بقدرتك) كل من الطالبات: هيا محمد، وبشاير علي، ووفاء احمد، وعبير سعيد، ومشاعل حسين، واروى الفهد، والتي استهدفت التوعية  بدور المرأة السعودية في ريادة الأعمال ، كما سعت الحملة إلي  تشجيع دخول المرأة في المجال السياسي والاقتصادي، ودعت إلي أهمية استثمار طاقات المرأة  وتمكينها من الحصول على الفرص الاستثمارية المناسبة لها ولغيرها، كما نبهت الحملة إلي ضرورة  ابراز  دور المرأة   في المجتمع  ورفع مستواها التعليمي والثقافي.

حملة اعرف حقكحملة ( أعرف حقك)

من جهة أخرى وبحضور مشرف التدريب الدكتور علي زهير، والاستاذ حسن ال ناحي مدير العلاقات العامة والإعلام بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعسير المشرف على الطلاب المتدربين من قسم الإعلام والاتصال بالجامعة بفرع وزارة العمل بعسير؛ نظم طلاب الإعلام والاتصال بالجامعة ثاني حملات التخرج والتي جاءت بعنوان (أعرف حقك)، وذلك بالتعاون مع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة عسير تخللها ندوة عن الثقافة العمالية.

وتناول كل من: الاستاذ جلال الشهراني، والاستاذ عبدالله بن سعيد ال زربه، الحديث عن عقود العمل، وواجبات الموظف وحقوقه في عقد العمل، وأنواع الأجور، وساعات العمل، ونظام الإجازات الرسمية والمستحقة للعامل، والمرأة العاملة، والحقوق العامة في عقد العمل، والتي تعد سعياً من الوزارة لحفظ حقوق العمال وأصحاب الأعمال وضمان التعريف بحقوق أطراف الإنتاج الثلاثة وواجباتهم.

وفي ذات السياق تم التطرق خلال الندوة إلى تعريف المقبولين في سوق العمل بواقع العلاقات العمالية، كما وردت في نظام العمل السعودي، وضرورة تنمية مهارات الشباب  الباحثين عن الوظائف.

وتم شرح ضرورة  إلمام الشباب بهذه الأنظمة للحد من الخلافات العمالية ، والتركيز على إيصال رسالة مكتب العمل وأنظمته إلى شريحة كبيرة من أفراد المجتمع.