اعتماد مشروع الجامعة لتطوير ممارسة الإخصائيين النفسيين والعلاج النفسي

تاريخ التعديل
5 سنوات 6 أشهر
Afaq logo

سعيد العمري

 

أنهت الجامعة ممثلة بمعهد البحوث والدراسات الاستشارية مشروع الخطة الوطنية لتطوير ممارسة الاخصائيين النفسيين والعلاج النفسي، والذي تم اعتماده من المجلس الصحي السعودي برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة في اجتماعه الأخير.
وأوضح معالي مدير الجامعة  الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أن الجامعة تحرص على دعم العمل البناء وتفعيل الشراكة الوطنية، والتي تأتي ضمن اتفاقية التعاون والشراكة الموقعة بين جامعة الملك خالد والمجلس الصحي السعودي.
بدوره أكد عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور عبداللطيف الحديثي، على قدرة الجامعة وكفاءتها العالية في إدارة وتنفيذ الشراكات الوطنية الكبرى وتقديم الاستشارات، وقدرتها على إدارة المشاريع والخطط الوطنية التي تتطلب خبرات عالية لإدارتها وتنفيذها.
وقام على تنفيذ الخطة فريق متخصص من الجامعة  وبإشراف من المجلس الصحي السعودي، حيث ترأس الفريق الأستاذ الدكتور محمد بن مرعي القحطاني، وأنتهى إلى جملة من الأهداف والمبادرات الوطنية الرامية للارتقاء بالمهنة وتجويد الخدمات النفسية والصحية بما يتواءم  مع الرؤى المستقبلية.
وتضمنت أهداف الخطة الوطنية، ثلاثة محاور رئيسية:  محور التعليم والتدريب، ومحور التشريعات والقوانين، ومحور الممارسة والعلاج النفسي, كما حظيت الخطة بإجراء جملة من الدراسات المختلفة وتنفيذ منهجيات علمية عالية الموثوقية، وتم إجراء دراسة دولية ودراسات للوضع الراهن لعلم النفس الإكلينيكي والعلاج النفسي. وتضمنت الدراسة عينات من المرضى النفسيين، أسر المرضى، الجمهور، المتخصصين الأكاديميين، الأخصائيين النفسيين، الطلاب الجامعيين المتخصصين في علم النفس.
وتم إجراء مقابلات متعمقة مع قيادات متخصصة في الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل : وزارة الصحة، وزارة التعليم، هيئة التخصصات الصحية، الهيئة العامة للغذاء والدواء، وزارة الخدمة المدنية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، مجلس الضمان الصحي التعاوني، المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.
وقد خرجت هذه الخطة بحزمة من الأهداف منها، أدلة إرشادية وأدلة تنفيذية تم تحكيمها في ورش عمل من قبل ثلاثين خبيراً من المتخصصين والمتخصصات في العلوم النفسية الإكلينيكية، وبإشراف ومتابعة دقيقة من الإدارة العامة للاستراتيجية الصحية في المملكة، بالأمانة العامة للمجلس الصحي السعودي.