الجامعة تنظم ورشة رعاية الأورام بمنطقة عسير بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية ومستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية

تاريخ التعديل
سنة واحدة 6 أشهر
 الجامعة تنظم ورشة رعاية الأورام بمنطقة عسير بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية ومستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية

نظمت كلية الطب بالجامعة في المدينة الجامعية بالفرعاء بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية وبمشاركة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية ورشة رعاية الأورام في منطقة عسير بحضور ما يقارب 30 طبيبا وطبيبة ومختصين من منسوبي الجهات المعنية. وتأتي الورشة نظرا للزيادة الملحوظة والمتوقعة في نسبة حالات الأورام المشخصة بمنطقة عسير.

وتناولت الورشة التي شارك بها العديد من الأطباء والطبيبات والمتخصصين عدة محاور حول الأرقام والحالات المشخصة من مرضى الأورام البالغين والأطفال في وزارة الصحة والخدمات المقدمة بمنطقة عسير لكليهما، ووضع الأورام في الوقت الحالي ومستقبله في المنطقة والذي شمل بدوره خطط بإجراء دراسات بحثية مستقبلية للنظر للتنبؤ بحالات الأورام السرطانية المتوقعة خلال العشر والخمسة عشر سنة القادمة إضافة لتوضيح آليات رعاية الأورام في مستشفيات القوات المسلحة والتطرق لبعض المشكلات التي تؤخر تشخيص الحالة المرضية للمريض.

كما تناولت الورشة واقع أدوية الأورام في منطقة عسير والاحتياجات وضرورة زيادة الاهتمام في هذا الجانب، وتم التأكيد أيضا خلالها على مدى أهمية الفحص المبكر لسرطانات الثدي والقولون وعنق الرحم. كما تناولت الورشة آخر المستجدات التقنية ونسبة الاحتياج للكوادر البشرية، وإحصاءات السجل الوطني للأورام ومراجعتها.

 

كما ناقشت الوضع الراهن للرعاية الطبية وخدمات الأورام في منطقة عسير شاملة الفرص المتاحة والتحديات التي تتم مواجهتها، مضافًا لها التوصيات التي أخرجتها الورشة والمتوقع أن تكون ذات أثر إيجابي مباشر على واقع تجربة المريض العلاجية وبداية لصياغة خارطة طريق لتحسين والرقي بخدمات قطاع الأورام في منطقة عسير بما يتوافق مع رؤية البلد الطموحة رؤية 2030 واستراتيجية عسير قمم وشيم.

رهف العبدلي