العقيـد ناصر: قوات حرس الحدود خط دفاع لردع العابثين بأمن الوطن

تاريخ التعديل
6 سنوات 5 أشهر
قال إنها تؤدي سبع مهام رئيسة.. العقيـد ناصر: قوات حرس الحدود خط دفاع لردع العابثين بأمن الوطن

مشهور العمري

أكد قائد قطاع حرس الحدود بظهران الجنوب، العقيد ناصر فجعان القحطاني، أن عناصر حرس الحدود من ضباط وأفراد، دائما في يقظة تامة لإحباط أية محاولات من شأنها المساس بأمن الوطن والمواطن.
وأبان أن هناك مجموعات تنظيمية خطيرة تعمل على تهريب الأسلحة والمخدرات، مشيرا إلى أن حرس الحدود يمثل خط دفاع أول لمنع حدوث كل ما هو غير نظامي، موضحا أن لحرس الحدود سبع مهام رئيسية، أبرزها حراسة حدود المملكة، ومكافحة التهريب والتسلل من الداخل والخارج.

ما هو أنسب توصيف لحرس الحدود؟
حرس الحدود يعد خط الدفاع الأول عن حدود المملكة ويقف بكافة إمكاناته سدا منيعا أمام كل من يحاول تجاوز حدود المملكة، أو العبث بأمنها، وهو مستمر في تقديم الإنجازات الأمنية المتوالية من خلال إحباط أية محاولة للإخلال بأمن الحدود، حيث قدم الكثير من الشهداء والمصابين ذوداً عن حدود الوطن.

ما هي أبرز جهود حرس الحدود في عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل؟
حرس الحدود ضلع أساسي في القوات المسلحة، ويقوم بدوره الأساسي في منع التسلل والتهريب وإرشاد التائهين، كما يعمل على الإشعار بأي تحركات أو مشاهدات غريبة تحدث على الخط الحدودي.
 ونحن كأفراد في حرس الحدود، نشارك في الخطوط الأمامية، ونعمل مع بعض؛ تحقيقا للهدف الأساسي؛ وهو نصرة الدين والوطن، كما أننا نشارك في كل الأعمال الحدودية والحربية بكل الطاقات التي نملكها من ضباط وأفراد يملكون الخبرة الممكنة والطاقة التي تفيد وتخدم قضيتنا الأساسية.
وهناك تنسيق على أعلى درجة من التناغم بين الأجهزة الأمنية في مختلف قطاعاتها.

ما أكثر الجرائم التي يتصدى لها رجال حرس الحدود؟
يتصدى رجال حرس الحدود لكل محاولات التهريب والتسلل على امتداد الحدود البرية والبحرية، ومع تطور الأحداث والظروف والمستجدات، أصبح حرس الحدود يواجه مجموعات تنظيمية خطيرة لتهريب الأسلحة والمخدرات، ولكن ولله الحمد، فإن أفراده دائما في استعداد تام للتعامل مع أي ظروف تواجههم باختلاف خطورتها.  ونحن نعلم أن وطننا مستهدف في دينه وعقيدته وشبابه من خلال تهريب المخدرات، وغيرها من الجرائم  المصوبة نحو شبابنا سعيا لإفسادهم.

هل لحرس الحدود مهام معينة؟
لكل قطاع عسكري مهام محددة، ولحرس الحدود انتشار واسع على الخطوط الدولية التي تربط المملكة بالدول المجاورة، كما أن له (7) مهام رئيسية تصب في نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية وهي:
• حراسة حدود المملكة البرية والبحرية والموانئ والمرافئ البحرية، ومكافحة التهريب والتسلل من الداخل والخارج مع مراعاة الأنظمة المعمول بها.
• الإنذار المبكر عن أي تحركات غير عادية على خط الحدود أو بالقرب منه.
• القيام بعمليات البحث والإنقاذ والإرشاد وتقديم العون للوسائط البحرية والإطفاء البحري.
• إرشاد التائهين في منطقة الحدود البرية وتقديم العون لهم.
• مراقبة كافة من يتواجد في المناطق البرية والبحرية؛  للتأكد من مراعاتهم للقواعد والنظم المقررة لذلك.
• ضبط الأمن داخل الموانئ والمرافئ البحرية.
• التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ما تنص عليه الأنظمة.

ما المقصود بالمراقبة الأمنية؟
المقصود بالمراقبة الأمنية، تشديدها على طول الشريط الحدودي من خلال انتشار مقرات حرس الحدود من قيادات ووحدات ومجمعات ومراكز حدودية، وتوزيع منسوبيه من ضباط وأفراد على كافة القطاعات حسب طبيعة المهام وظروف عمل كل موقع، مع دعمهم بكافة التجهيزات المساندة لأعمالهم مثل السيارات والزوارق والأسلحة، وأجهزة الاتصالات، وأنظمة المراقبة الإلكترونية وغير الإلكترونية، الليلية والنهارية، ووسائل الحماية الشخصية كالخوذ والسترات الواقية من الرصاص. إضافة إلى إنشاء الموانع الأمنية، كالأسلاك الشائكة والخنادق، وغيرها من الموانع الأخرى، في المواقع الخطرة. كما يجري العمل  في مشاريع حرس الحدود التطويرية.

كلمة أخيرة؟
نشكر جامعة الملك خالد على جهودها الواضحة في خدمة حرس الحدود، ونحن على تواصل مستمر معها لما يفيدنا.
وهنا أشير إلى أهمية الإعلام في إيصال الرسالة الأمنية بشكل صحيح، ولله الحمد بلدنا في أمن وأمان وتطوير مستمر، لما فيه من فائدة للمواطنين وسلامتهم.
وأسال الله أن يتقبل الشهداء بواسع رحمته وغفرانه، وقريبا سنحتفل بالنصر بعون الله تعالى.
 

الحد