طلاب الجامعة يشاركون في التنقيب بموقع جرش

تاريخ التعديل
6 سنوات 10 أشهر
طلاب الجامعة

شارك ١٥ طالباً من كليتي الهندسة والمجتمع بخميس مشيط بجامعة الملك خالد في أعمال التنقيب للموسم التاسع بموقع جرش الأثري الذي يقع على بعد ٢٥ كلم جنوب محافظة خميس مشيط.   

وأوضح المشرف على فريق التنقيب أستاذ الآثار بجامعة الملك خالد، المشرف على كرسي الأمير سلطان بن سلمان للسياحة والآثار والتراث الدكتور علي مرزوق بأن الجامعة بتوجيه من معالي مديرها الدكتور فالح السلمي، تحرص على المشاركة في أعمال التمقيب الأثري، بالتعاون مع هيئة السياحة والتراث الوطني، حيث

 وأشار مرزوق إلى أن موقع جرش يعد من المواقع المهمة، نظراً لمركزه التجاري الذي كان يربط بين جنوب الجزيرة وشمالها، كما أن الموقع يحتوي على تلال، والعديد من الشواهد الأثرية التي تم الكشف عنها في مواسم سابقة؛ مثل: أساسات المباني ومداميكها المنحوتة من صخور البازلت والجرانيت، إضافة لما هو مبني بطوب الآجر، ومعثورات يرجع تاريخها إلى فترات ماقبل الإسلام وفترات إسلامية متعاقبة وصولاً إلى القرن ال(١١) الميلادي.

وأضاف مرزوق أن الموقع به مركز للزوار ومتحف لعرض معثورات الموقع الفخارية، والزجاجية، والمعدنية، وغيرها من القطع المتحفية التي تم الكشف عنها، مما سيجعل من الموقع عامل جذب سياحي لمنطقة عسير. ​

يذكر أن طلاب الجامعة شاركوا في أعمال التنقيب في موقع جرش في الموسمين السابع والثامن الماضيين، وفي هذا الموسم تشارك الجامعة بخمسة عشر طالباً.