كلية العلوم الإنسانية تقيم ندوة "ملحمة المجد توحيد المملكة"

تاريخ التعديل
سنة واحدة 9 أشهر
كلية العلوم الإنسانية تقيم ندوة "ملحمة المجد توحيد المملكة"

برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أقامت كلية العلوم الإنسانية يوم الثلاثاء الماضي ندوة "ملحمة المجد وتوحيد المملكة " وذلك بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور حامد بن مجدوع القرني وعدد من منسوبي وطلاب الكلية.

وشارك في الندوة اللواء الركن متقاعد الأستاذ خالد المرعيد  الذي الف كتاب "ملحمة المجد الخالدة - استعادة الرياض 1319هـ من المنظور العسكري"، كما شارك في الندوة أستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميد، و الأستاذ الدكتور أحمد آل فائع(أستاذ التاريخ بجامعة الملك خالد)، وأدارها أستاذ التاريخ بجامعة الخالد الأستاذ الدكتور سعيد مشبب القحطاني.

فيما قدم مدير الجلسة الدكتور سعيد القحطاني نبذة عن كتاب اللواء المتقاعد وأفاد الحضور أن هذه الدولة لم تتوحد بعد علي بن أبي طالب – كرّم الله وجهه ـ إلا في عهد الملك عبد العزيز - رحمه الله -، وتكلم عن مكانة هذه المساحة التي استطاع الملك عبد العزيز أن يوحّدها .

من جهته بين الأستاذ الدكتور أحمد يحيى آل فائع خلال الندوة مراحل وحدة الدولة بدأً من الرياض حيث قال "ما دخول الرياض إلا النقطة الأولى التي انطلق منها هذا الكيان العظيم". وكذلك المراحل الأخرى كمرحلة ضم الأحساء ومرحلة الحجاز وعسير وما تحقق من خلالها من نتائج كبيرة. ونبه عن خطوات الملك عبد العزيز الاستراتيجية حتى مرحلة توحيد المملكة العربية السعودية في هذا الاسم وانطلاق مرحلة البناء بعد ذلك. واختتم قائلاً: "ما نعيشه في هذه الأيام من هذه النهضة العلمية والثقافية والحضارية وهذا المكان السياسية العليا إلا نتيجة الانطلاق والتوحيد الذي بدأها المؤسس الملك عبد العزيز – رحمه الله ـ".

بدوره أوضح اللواء الركن المتقاعد الأستاذ خالد المرعيد في حديثه حول كتابه "ملحمة المجد الخالدة - استعادة الرياض 1319هـ من المنظور العسكري"،  حملة استعادة الرياض موضوع عسكري استراتيجي ينقسم إلى ثلاث مراحل: (١) تنفيذ القارات الهجومية (٢) التخفي والتواري (٣) الهجوم الخاطف على الرياض. ثم ذكر أهمية ذكر الرواد الذين كانوا مع المؤسس لوفائهم وشجاعتهم واهتمامهم وتضحيتهم واستشهادهم لتوحيد هذا البلاد.

كما تطرق إلى المبادئ والمفاهيم الحربية التي استخدمها الملك عبد العزيز – رحمه الله -، ثم أقر بميزاته وقدراته العسكرية ثم الدروس المستفادة من خطواته العسكرية،وقال: "الملك عبد العزيز أحد القادة الاستراتيجيين الذي خلدهم التاريخ".

 

عبد الرؤوف توفيق

كلية العلوم الإنسانية تقيم ندوة "ملحمة المجد توحيد المملكة"

 

كلية العلوم الإنسانية تقيم ندوة "ملحمة المجد توحيد المملكة"