..وتدشن برنامجها التدريبي بالشطر النسائي

تاريخ التعديل
5 سنوات 9 أشهر
Afaq logo

في إطار توجيهات معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، تُنظم عمادة التطويرالأكاديمي والجودة برنامجاً تدريبياً في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1439/1440هـ، ويشمل العديد من الدورات التدريبية التي تُقدم بالشطرين، ويستهدف تطوير قدرات أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة ونشر ثقافة الجودة بالكليات.
 وبدأ البرنامج التدريبي فعالياته في الشطر النسائي بتقديم دورة الخبرة الميدانية في التعليم الجامعي قدمتها الدكتورة ليلى الوكيل الأستاذ المساعد بكلية التربية للبنات بأبها بقاعة الريادة بوكالة عمادة التطويرالأكاديمي والجودة بالشطر النسائي. حضر الدورة عدد من عضوات هيئة التدريس بكليات البنات بالجامعة.
وهدفت الورشة التدريبية إلى التعرف على مفهوم ورؤية وغايات الخبرة الميدانية، وتقديم ممارسات وأنشطة وتدريبات عملية عن الخبرة الميداني، وكذلك عرض مسؤوليات الطاقم الإشرافي الميداني ومسؤوليات الإشراف الأكاديمي الميداني، بالإضافة الى أسس ومعايير تقويم الطالبات.  واختتم البرنامج بعرض صعوبات التدريب الميداني بالنسبة للطالب والمشرف والمؤسسة التدريبية  وكيفية التغلب عليها.
وأكد عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور عبد العزيز الهاجري أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار حرص الجامعة ممثلة في عمادة التطوير الأكاديمي والجودة على أهمية تفعيل عملية التدريب لتنمية مهارات أعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعة وتطوير قدراتهم الأكاديمية.
بدورها أوضحت وكيلة العمادة لكليات البنات الدكتورة حصة آل ملوذ أنه تم تدريب مرشحتين أو أكثر من كل كلية لزيادة عدد المتدربات والمستفيدات من البرنامج  التدريبي.
من جهة أخرى، أقامت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة دورة تدريبية بعنوان «استراتيجيات التعلم النشط-التعاوني» والتي قدمتها الدكتورة آمال سعد الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية للبنات بأبها  لعضوات هيئة التدريس، وذلك حرصا من العمادة على تدريب منسوبات الجامعة على استراتيجيات التعلم. 
تناولت الدورة التدريبية تقديم مفهوم وفوائد التعلم النشط والتعاوني، وعرض استراتيجيات التعلم النشط والتعاوني، والمعوقات التي تقابلها وطرق حلها، بالإضافة إلى تقديم تطبيقات عملية على تلك الاستراتيجيات، وفي ختام الورشة التدريبية عبرت عضوات هيئة التدريس عن شكرهن للمدربة وكذلك لعمادة التطوير الأكاديمي والجودة على الدورات التدريبية المتنوعة التي تعمل علي تنمية مهارات عضوات هيئة التدريس وكذلك التطوير المهني لهن.