الأستاذ الدكتور ناصرالشهراني: المكاتب الاستشارية في الجامعات نافذة تمكن عضو هيئة التدريس من تحقيق مهامه

تاريخ التعديل
سنتان 7 أشهر
الأستاذ الدكتور ناصرالشهراني

"الأساس لعضو هيئة التدريس هو نشاطه العلمي الأكاديمي والعمل الإداري أمر مؤقت ولكنه أيضاً مهم لدعم العمل الأكاديمي للأقسام والكليات وعليه فيمكن التوفيق بين هذا وذاك خاصة مع دعم الجامعة للقيادات الإدارية"

هذا ما قاله لآفاق أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بالجامعة الأستاذ الدكتور ناصر الشهراني،كما سلط الضوء على البحوث العلمية التي قدمها خلال مسيرته.

كيف كانت بدايتك في جامعة الملك خالد؟

كانت بدايتي بجامعتنا المتألقة عام 1439هـ حيث انتقلت اليها من جامعة أم القرى وأعمل حالياً بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية.

ماهي اهم البحوث العلمية التي قدمتها؟

العديد من الأبحاث من أهمها:

مدى توافر مهارات اكتشاف ورعاية الموهوبين في برامج إعداد المعلمين بجامعة أم القرى،مجلة القراءة والمعرفة.

ومدى تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج التربية الميدانية في بعض جامعات المملكة العربية السعودية, مجلة التربية العلمية.

ودور معلم العلوم في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلابه،( ورقة عمل ) المؤتمر الدولي للتفكير الإبداعي لأجل التنمية المستدامة بالجامعة الإسلامية بماليزيا.

والكفايات اللازمة لتدريس العلوم المطورة ودرجة توافرها لدى معلمي العلوم من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة مكة المكرمة.

ومدى توافر مهارات اكتشاف ورعاية الموهوبين في برامج إعداد المعلمين بجامعة أم القرى، ودرجة امتلاك طلاب التعليم العام لعادات العقل من وجهة نظر معلمي العلوم بمدينة مكة المكرمة.

وفاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية  )PDEODE(  في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

وبرنامج تدريبي مستند إلى مشروع الإصلاح التربوي للتربية العلمية (2061) وأثره في فهم طبيعة المسعى العلمي وتنمية الثقافة العلمية لدى الطلاب معلمي العلوم بجامعة أم القرى.

كيف كانت تجربتك بقسم المناهج وطرق التدريس؟

هي ليست تجربة فقط بل هي حياة فالأستاذ الجامعي يعيش حياته التي ينتمي اليها من خلال عمله في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال تخصصه وقسمي يتيح هذا ويدعمه ويتألق بقامات علمية تثري الشخص.

كـــيـــف تــــم تـرشـيـحـك لوكالة التربية للشؤون الأكاديمية؟

يتم ترشيح القيادات في الكلية من خلال عميد الكلية وموافقة إدارة الجامعة وحقيقة أنها ثقة شرفت بها وأرجو من الله أن يجعلني عند حسن الظن وأن يوفقني وكل من في هذه الجامعة المتألقة لخدمة طلاب العلم والمساهمة في تقدم هذه البلاد المباركة.

حدثنا عن تجربتك في المكاتب الاستشارية؟

المكاتب الاستشارية في الجامعات نافذة تمكن عضو هيئة التدريس من تحقيق واحد من مهامه ألا وهو خدمة المجتمع وأيضاً هذه المكاتب تحقق للجامعة فرصة للاستثمار المعرفي من خلال دعم أعضاء هيئة التدريس فيها فالتجربة جيده ولا زلت أتعلم منها.

هل تتسبب المهمات الإدارية في إضعاف العمل الأكاديمي؟

الأساس لعضو هيئة التدريس هو نشاطه العلمي الأكاديمي والعمل الإداري أمر مؤقت ولكنه أيضاً مهم لدعم العمل الأكاديمي للأقسام والكليات وعليه فيمكن التوفيق بين هذا وذاك خاصة مع دعم الجامعة للقيادات الإدارية من خلال تخفيف العبء عليهم.

كلمة اخيرة؟

أنا فخور بك وبكل شباب هذا الوطن وأقول لكم أنتم الاستثمار الحقيقي والأهم على الإطلاق ومن خلالكم ستحقق بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية ما تسعى اليه فلتكونوا سند لوطنكم وقيادتكم.

بطاقة

أ.د ناصر بن عبد الله الشهراني

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم،

وكيل كلية التربية للشؤون الأكاديمية،

رئيس مكتب خبرات للاستشارات الأكاديمية، جامعة الملك خالد

 

طلال العسيري