الدكتور إبراهيم محمد: 1800 طالباً وطالبة يستفيدون من منح الصندوق موزعين على (60) دولة

تاريخ التعديل
سنتان 8 أشهر
الدكتور ابراهيم محمد

أكد المدير التنفيذي للصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح الدكتور إبراهيم بن محمد أن نسبة  طلاب المستفيدين من الصندوق   يقارب ( 1800)  طالب وطالبة موزعين على  أكثر من ( 60)  دولة في العالم، جاء ذلك في الحوار الذي أجرته مع صحيفة ( آفاق).

من هو الدكتور إبراهيم بن محمد ؟

إبراهيم محمد عسيري أستاذ مساعد بكلية الشريعة وأصول الدين قسم القرآن وعلومه، مدير تنفيذي للصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح.

حدثنا عن الانتقال بمسيرتك المهنية من التعليم العام إلى التعليم العالي ؟

التعليم العام والجامعي كلاهما ميدان واحد؛ لتأدية رسالة التعليم السامية، والانتقال جاء بدافع طموح للترقي العلمي والوظيفي، وسابقاً كان للتعليم وزارتين للتعليم العام والعالي، فكان الانتقال يعتريه بعض العقبات الإدارية للاحتياج في الوزارتين، وبفضل الله يسر الله وأعان وتم الانتقال للصرح الجامعي.

 ماهي التحديات والمصاعب التي واجهتك  في رحلتك الدراسية ؟

مسيرتي الدراسية استمرت ما يقارب9 سنوات تقريباً، وأكبر عقبة كانت في دراستي لمرحلة الماجستير، وهي عدم التفرغ من العمل، حيث كانت إقامتي وعملي في منطقة بعيدة عن جامعتي التي أحضر فيها  للماجستير ؛  وهي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وبالنسبة لمرحلة الدكتوراه كانت أقل متاعب ؛  سوى ما يعتري أي باحث من اختيار موضوع الرسالة البحثية،  والسير فيه باستمرار.

أجزت في القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم ، وايضاً في منظومة الشاطبية في القراءات السبع ، اضافةً الى الاجازة في منظومة الجمزورية في التجويد ، حدثنا عن هذه المراحل وما احتوته ؟

العلم في الصغر كالنقش في الحجر، بمعنى أن غالب هذه الإجازات كانت في مرحلة الثانوية والجامعة، مما يعكس ميولي مبكراً نحو هذا التخصص، وحالياً مثل هذه المنظومات تحتاج لمراجعات، فآفة العلم النسيان.

حصلت على عدة دورات تدريبية مختلفة المجالات، ما لذي تستنتجه من هذه الدورات ؟

الدورات التدريبية هي رافد أساسي لبناء الشخصية، والتدريب هو التحسين المستمر لما عندك وتقويم شخصيتك،  واكتشاف ما لديك من قدرات ومواهب، فناتج هذه الدورات هو التطور المهاري لديك واتساع أفقك المعرفي لما تصبو إليه.

هل لك أن توضح لنا الأعمال الموكلة إليك بالجامعة ؟

بالنسبة للأعمال الموكلة لي، فأساسها هو التدريس في كليتي، ومكلف حالياً مساعد للمشرف العام على إدارة المنح ومديراً تنفيذياً للصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح.

ما هو الصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح ؟

الصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح، هو صندوق يقوم على الإعانات والهبات والوصايا، أنشئ بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (94) لرعاية طلاب المنح بالجامعة ؛  مما لا تتكفل به الجامعة اجتماعياً وثقافياً وصحياً وغيرها..

ماهي صلاحياتك  بصفتك المدير التنفيذي لهذا الصندوق الخيري ؟

صلاحيات المدير التنفيذي للصندوق هو تسيير عمل الصندوق، وتنفيذ خططه التشغيلية التي يقرها مجلس إدارة الصندوق الخيري؛ الذي يرأسه سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ؛ والإشراف عليها.

كم نسبة الطلاب المستفيدين   من  هذا الصندوق ؟

نسبة طلاب المنح المستفيدين من الصندوق الخيري يقار ( 1800)  طالب وطالبة من أكثر من ٦٠ دولة في العالم.

كلمة أخيرة ؟

أختم بشكر الله أولاً وآخرًا ، ثم أشكر جامعتنا المتألقة على كل ما تقدمه ، والشكر موصول لك أخي الكريم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 علي المسعودي وإبراهيم الزين