الدكتور علي القحطاني: تقدم عمادة شؤون الطلاب القروض الطلابية والإعانات بكافة أنواعها وتوفير الأنشطة

تاريخ التعديل
سنة واحدة 3 أشهر
الدكتور علي القحطاني: تقدم عمادة شؤون الطلاب القروض الطلابية والإعانات بكافة أنواعها وتوفير الأنشطة

"تعتمد عمادة شؤون الطلاب في خططها على مبادرات ومشاريع تطويرية لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة ويشمل هذا التطوير كافة البرامج لكافة طلاب وطالبات الجامعة وفي شتى المجالات".

هذا ما ذكره لآفاق عميد شؤون الطلاب الدكتور علي القحطاني من خلال الحوار التالي.

عرفنا عن نفسك؟

الدكتور علي مسفر القحطاني عميد شؤون الطلاب

 ما هي رؤية وأهداف عمادة شؤون الطلاب؟

رؤية العمادة أن تكون عمادة شؤون الطلاب نموذجا ناجحا على مستوى الجامعات السعودية في كافة الأصعدة ذات العلاقة.

كما أن أهداف العمادة المساهمة في تحقيق أحد برامج رؤية المملكة (2030) من خلال توفير جودة حياة جامعية للطلبة توفر مختلف الأنشطة والخدمات.

ورفع الوعي الوطني لدى الطلاب والطالبات وصقل شخصياتهم اجتماعيا ونفسيا وتربويا، وتنمية مهاراتهم وتعزيز ولائهم لوطنهم وقيادته عبر المشاركة في الأنشطة اللامنهجية.

كما نسعى في العمادة لترسيخ معاني الاعتزاز بمقدرات الوطن وإنجازاته في مختلف المجالات، والمحافظة على هذه الإنجازات وصونها من العبث.

مع توثيق العلاقة بين الجامعة وخريجيها وبين الجامعة والمجتمع المحلي، كما نعمل على تهيئة الطلاب لسوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة، وتوفير فرص الدعم والتدريب والتأهيل، ومساعدتهم في التعرف على الوظائف المناسبة لتخصصاتهم، وتيسير وتسهيل مسيرة الطالب الجامعية، وتوفير الخدمات والرعاية والإرشاد التي تمكنه من تحقيق هذا الهدف.

وتعزيز قيم التنافس الإيجابي بين الطلبة من خلال الأنشطة الطلابية وتعزيز قدرات الطلاب والطالبات القيادية وريادة الأعمال، مع تدعيم الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو العمل التطوعي، والوفاء بمتطلبات المواصفة القياسية الدولية (ISO 9001:2015) والاستمرار في تحسينها.

تعد الأنشطة اللامنهجية من أهم المتغيرات في العملية التعليمية الجامعية، كيف تقيمون تلك الأنشطة في ظل الإمكانات المتاحة؟

تسعى العمادة لتقديم أفضل الإمكانات المتاحة وتعزيز المهارة العلمية للطالب ونشاطاته المختلفة ونعدكم بإذن الله التقدم والتطور في رفع مستوى الخدمة المقدمة للطالب لتواكب تطور الجامعة في جميع المجالات.

ما هو العمل الأساسي الذي تقوم به العمادة؟

من مهامنا الأساسية تقديم الخدمات والأنشطة الطلابية التي تسهم في تحقيق جودة الحياة الجامعية للطلاب والطالبات، وتسهم في تنمية مهاراتهم، وتعزيز قدراتهم في مختلف الأنشطة، ليكونوا لبنة بناء صالحة في المجتمع ودعم قدراتهم لإتاحة الفرصة لهم للتعرف على العمل الميداني بالأنشطة مما تخلق لهم فرصا أكثر بعد التخرج للتنافس في سوق العمل.

 

كيف تقدم العمادة الدعم لطلاب الجامعة؟

تلتزم عمادة شؤون الطلاب بالجامعة على توفير خدمات وأنشطة وبرامج طلابية وثقافية واجتماعية ورياضية ونفسية، وخدمات رعاية الطلاب ذوي الإعاقة، وتحقيق رضا الطلاب وكافة المستفيدين داخل وخارج العمادة، مع رفع كفاءة العاملين بالعمادة وعمل التحسين المستمر لعمليات نظام إدارة الجودة وفق المتطلبات القانونية والتنظيمية ذات الصلة ووفق متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001:2015.

ما هي أهم الإنجازات والنتائج التي حققتها العمادة في الجانب الرياضي؟

بفضل من الله تم تحقيق المركز الأول في بطولة اختراق الضاحية في حائل ضمن منافسات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية عام 1440.

والمركز الثاني في بطولة كرة الهدف للاحتياجات الخاصة وعدد من الميداليات الذهبية والفضية في بطولة ألعاب القوى للاحتياجات الخاصة في المدينة المنورة ضمن منافسات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية 1440.

ما مدى جاهزية المدينة الرياضية بالجامعة؟

أقيمت في المدينة الرياضية بالجامعة عدة بطولات رياضية في مختلف الرياضات، كما أن جاهزية المدينة الرياضية تصل إلى نسبة كبيرة خاصة خلال الأيام القادمة بإذن الله.

هل توجد مسابقات تنافسية قادمة؟ ولماذا توقفت خلال الأيام الماضية؟

نعم، ستطلق العمادة مسابقة الأولمبياد الثقافي في نسخته الـ8 لشطري الطلاب والطالبات بهدف التنافس في المجالات الثقافية المتنوعة وإبراز إبداعات طلاب وطالبات الجامعة، أما عن سبب التوقف فهو أمر طبيعي نظراً لجائحة كورونا وما صاحبها من توقف في شتى المجالات، ولكننا عاقدون العزم بإذن الله على العودة وتقديم الأفضل.

ماذا تقدمون للطالب من مميزات وخصومات؟

العديد ولعل من أبرزها وجود الأندية الطلابية، والقروض الطلابية، والإعانات بكافة أنواعها، والتطوع، والإرشاد الطلابي، والتشغيل الطلابي.

 تقام العديد من المسابقات الرياضية في الجامعة مثل الدوري الرياضي على كأس معالي رئيس الجامعة.. كيف ترون الحضور لهذه المسابقات؟

حضور المنافسات المفتوحة تحظى باهتمام كبير من قبل الطلاب ولله الحمد، والملاحظ أن الحضور الطلابي للفعاليات في ازدياد ملحوظ، كما نشيد بما تقدمه وكالة العمادة لشطر الطالبات من أنشطة رياضية متميزة.

هل من الممكن أن نرى أندية طلابية تشارك في مسابقات خارجية؟

لدى الأندية الطلابية مشاركات خارج الجامعة ومشاركات متميزة كما أنها حققت مراكز متقدمة، ونسعى لتقديم الأفضل بإذن الله.

ما هي أبرز المعوقات التي تمر بها عمادة شؤون الطلاب؟

في كل مجال وعمل في الحياة توجد معوقات ولكن واجبنا هو تخطي هذه المعوقات وتقديم الأفضل لطلاب وطالبات جامعتنا العزيزة.

 كلمة أخيرة؟

تتحمل عمادة شؤون الطلاب مسؤولية كبرى في بناء شخصية الطالب والطالبة في الجامعة، وتكوين الشخصية المتوازنة المنتمية لوطنها.

وتسعى العمادة بكافة منسوبيها في أن تكون عوناً لطلاب وطالبات الجامعة على دراستهم وأن تقدم لهم جميع الخدمات والتسهيلات الممكنة في كل مجال.

كما تسعى العمادة إلى تطوير الخدمات وبرامج الأنشطة الطلابية بما يتماشى مع الرؤية الجديدة لمملكتنا الحبيبة 2030.

وتعتمد عمادة شؤون الطلاب في خططها على مبادرات ومشاريع تطويرية لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة ويشمل هذا التطوير كافة البرامج لكافة طلاب وطالبات الجامعة وفي شتى المجالات.

والتطوير لابد أن يكون حركة دؤوبة مستمرة فيها تطلع للمستقبل وحراك مستمر للتحسين والتطوير. ونتمنى في عمادة شؤون الطلاب أن يكون هناك تجاوب كبير من المستفيدين من خدماتنا وأن نسمع منهم ونتعرف على آرائهم ومقترحاتهم وألا يبخلوا علينا بالنقد الهادف، الذي يعيننا بإذن الله على التطوير والتقدم.

وفي الختام نرفع آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما يقدمونه من دعم كامل في كافة المجالات، والشكر موصول لمعالي رئيس الجامعة الداعم لتطوير العمادة وخدماتها المقدمة لطلاب وطالبات الجامعة.

 

 موسى الأسمري، نواف الشمراني