أستاذة التغذية هبة غمري: انتشار الأمراض المرتبطة بالنمط الغذائي قادني للاهتمام بالتغذية العلاجية

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
أستاذة التغذية هبة غمري: انتشار الأمراض المرتبطة بالنمط الغذائي قادني للاهتمام بالتغذية العلاجية

شذا عسيري

أكدت أستاذة التغذية المساعدة بكلية الاقتصاد المنزلي الدكتورة هبة إبراهيم غمري، أن اقتناعها التام بدور التغذية الفعال في التعامل مع الحالات الصحية والمرضية وبالأخص بعد انتشار بعض الأمراض المرتبطة بالنمط الغذائي والعادات الغذائية في المجتمع السعودي كأمراض السمنة والسكري، والقلب يجعل اهتمامها البحثي منصبا على أبحاث التثقيف الغذائي والتغذية العلاجية.
وكشفت في الحوار الذي أجرته معها «آفاق» أن هناك صعوبات تواجه طالبات الاقتصاد المنزلي من بينها غياب البرامج المتنوعة بالكلية وعدم توفر فرص عمل أمام الخريجات.
كيف كان مشوارك الأكاديمي؟
الحمد لله كان مشوارا مليئا بالعمل الجاد والبحث العلمي والاطلاع على كل ما هو جديد في التخصص في المجلات والدوريات المحلية والدولية، والتطوير المهني من خلال حضور العديد من المؤتمرات والدورات وورش العمل، وتطبيق معايير الجودة في المقررات الدراسية. وقد كانت هناك صعوبات كثيرة فيما مضى بسبب عدم توافر البيئة التعليمية المناسبة والامكانيات ووسائل التقنية الحديثة، لكن في الفترة الحالية تطورت جامعة الملك خالد تطورا ملحوظا في كافة المجالات وتوفرت العديد من الإمكانيات ووسائل التقنية الحديثة المطلوبة في الكليات.

ما أهم المناصب التي توليتيها؟
حاليا عضو اللجنة الدائمة لمراجعة جودة الخطط والبرامج بجامعة الملك خالد، ومدرب معتمد ومراجع للإطار السعودي للمؤهلات «سقف» بهيئة تقويم التعليم والتدريب. كما شغلت سابقا عدة مناصب إدارية منها وكيلة كلية الإدارة والاقتصاد المنزلي للتطوير والجودة، ورئيسة وحدة التطوير والجودة بالكلية، ومنسقة الموقع الإلكتروني للكلية، ومنسقة النشاط الطلابي، وعضو لجنة سير الاختبارات وغيرها من لجان القسم والكلية.

ما هي أهم الجوائز التي حصلت عليها؟
حصولي على جائزة التميز لجامعة الملك خالد في خدمة المجتمع للعام الجامعي 1437-1438.

ما الصعوبات التي تواجه طالبات الاقتصاد المنزلي؟
يمكن حصر الصعوبات التي تواجه طالبات قسم الاقتصاد المنزلي في عدة جوانب منها: عدم توافر برامج متنوعة بكلية الاقتصاد المنزلي، فالكلية تسعى منذ عدة سنوات لفتح مسارات جديدة للاقتصاد المنزلي لتلبية احتياجات سوق العمل ورؤية 2030.، بالإضافة إلى عدم توافر فرص عمل للخريجات، وعدم توافر فرص دراسات عليا للخريجات.
 

ما أهم الأبحاث المنشورة لك؟
قمت بنشر العديد من الأبحاث العلمية في التغذية وعلاقتها بالعديد من الأمراض، فاهتمامي البحثي منصب على أبحاث التثقيف الغذائي والتغذية العلاجية لاقتناعي التام بأن التغذية لها دور فعال في التعامل مع الحالات الصحية والمرضية، وخصوصا بعد انتشار بعض الأمراض المرتبطة بالنمط الغذائي والعادات الغذائية في المجتمع السعودي مثل: أمراض السمنة، والسكري، والقلب. وقد نشرت عدة أبحاث في هذا المجال من أهمها:
• Effect of Green and Degree of Roasted Arabic Coffee on Hyperlipidemia and Antioxidant Status in Diabetic Rats, Advance Journal of Food Science and Technology 5(5): 619-626, 2013

• Chemical, Nutritional and Biochemical Studies of Garden Cress Protein Isolate, Nature and Science 2013;11(2)

• Study the Physico-Chemical Properties and Antihyperlipidemic Activities
of Garden Cress Seed Oil, Journal of American Science 2014; 10(12).

• Nutritional Evaluation of Roselle Seeds Oil and production of mayonnaise, International Journal
of Food Science and Nutrition Engineering, 2017; 7(2): 32-37.
• Improvement of rheological properties, bioactive compounds content and antioxidant activity in soft dough biscuits with the incorporation of prickly pear peels powder, International Conference of the Faculty of Specific Education, Minia University, 2018. 

ما أبرز أعمالك التطوعية؟
إن التطوع يتضمن جهودا إنسانية تبذل من الفرد برغبة ودافع ذاتي، ولا يهدف المتطوع إلى تحقيق مقابل مادي أو ربح خاص بل اكتساب شعور الانتماء إلى المجتمع  وتحمل المسؤولية.
لذا فإنني متطوعة في العديد من المؤسسات والهيئات بمنطقة عسير منها هيئة الهلال الأحمر النسائي، جمعية آباء للأيتام، المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد، وجمعية الكوثر الصحية.

كلمة أخيرة؟
أقول كلمة أخيرة لبناتي الطالبات، إن المرحلة الجامعية من أهم المراحل في حياتك وهي المكان الذي تتعرفين فيه على نفسك ومواهبك وكيفية تنميتها، فحققي هدفك ونجاحك وتفوقك الدراسي من خلال إخلاص النية لله تعالى، والتوكل على الله، والالتزام بحضور المحاضرات وبذل المزيد من الجهد، والسعي لتطوير مهاراتك بحضور الدورات والندوات المختلفة.
وفي النهاية أتقدم بجزيل الشكر للقائمين على صحيفة «آفاق» التي ساهمت في خدمة المجتمع وخدمة منسوبات جامعة الملك خالد بالاطلاع على كل ما هو جديد في الجامعة.

بطاقة

•  د. هبة إبراهيم غمري
• أستاذة التغذية المساعدة بكلية الاقتصاد المنزلي
• حاصلة على الدكتوراه في تخصص التغذية،  جامعة المنوفية، مصر.
• حاصلة على الماجستير في تخصص التغذية، جامعة المنوفية، مصر.
• حاصلة على دبلوم تغذية المستشفيات، جامعة المنوفية، مصر.
• حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد المنزلي،  جامعة الأزهر، مصر.
• عضو المجلس الاستشاري في جمعية آباء للأيتام.
• عضو الجمعية المصرية للتغذية.
• لديها العديد من الأبحاث العلمية المنشورة حول التغذية وعلاقتها بالعديد من الأمراض.