أ‌. د. لبنى العجمي: أطمح لإعطاء أكبر قدر من التعليم والخبرات لطالباتي

تاريخ التعديل
سنتان 8 أشهر
العجمي

"من أهم أهدافي الأكاديمية أن أعمل على تنشئة أو على صقل شخصية الطالبة في مجال التخصص بشكل عالي جدا" هذا ما قالته أستاذة المناهج وطرق تدريس العلوم الأستاذة الدكتورة لبنى حسين راشد العجمي في الحوار الذي أجرته معها "آفاق".

حدثينا عن مراحلك وتجاربك في التدريس وما أبرز المهام التي توليتِها في الجامعة؟

تخصصت في الفيزياء في كلية التربية ثم التحقت بالعمل كمعيدة في نفس الكلية ثم  حصلت على درجة الماجستير ثم حصلت على الدكتوراه  وهناك مهام كثيرة توليتها من رئيسة قسم لعميدة كلية وغيرها وخلال ذلك حصلت على الترقية لدرجة أستاذ مشارك ثم أستاذ.

برأيك ما هي أهم الخطوات التي تقود الطالب للنجاح؟

تمسك الطالب بالقيم الحقيقية، الصبر والصدق والاستعداد والمثابرة والأمانة والجد والاجتهاد وغيرها من الصفات الحسنة التي  ستقود الطلاب للنجاح.

 

مع عودة الدراسة حضوريا بعد انقطاع لعام ونصف كيف ترين استعدادك واستعداد الطلبة لهذا العام، وما طموحك لهذا العام؟

صحيح انقطعنا عن الحضور للجامعة في ظل جائحة كورونا  ولكن في بداية هذا العام الدراسي كنت شديدة السعادة بعودتي للجامعة والحمد لله، فقد هيأت الجامعة لنا العودة بشكل آمن، وجعلت العملية أصبحت ميسرة وبغاية الاحترافية، طموحي لهذا العام أطمح فعلا أن أحقق رسائل كثير،  هذه الرسائل تنطلق من الرؤى لإصلاح عملية التعليم،  طموحي بأن أعطي أكبر قدر من التعليم والخبرات للطالبات اللاتي أقوم بتدريسهن.

ما أهم ما الدورات التي قدمتها انطلاقا من كونكِ مدربة معتمدة؟

قدمت عدد كثير جدا من الدورات، أنا مدرب معتمد في عدد من التخصصات ومنها الدورات المرتبطة بالتفكير والموهبة والإبداع وغيرها من دورات التنمية البشرية هذه كلها مرتبطة بإعداد المعلم وكذلك التعامل مع الطلاب.

 حدثينا عن تجاربك في العمل الإداري المتدرج الذي توليته؟

تدرجت في العمل الإداري رئيسة قسم ثم عميدة لكلية المجتمع ثم عميدة  لكلية التربية  في الأقسام العلمية والاقتصاد المنزلي ثم مساعدة المشرف على فرع الجامعة الإلكترونية في منطقة عسير ومن ثم عميدة في كلية التربية وبعد ذلك مساعدة لعميد كلية التربية.

ما أهم أهدافك الأكاديمية؟

أهدافي في جانبين، الجانب الأول فيما يخص البحث العلمي أسعى إلى أن أكون باحثة يقتبس من أبحاثها بنسب عالية جدا،  أما بالنسبة للجانب الثاني هو الجانب التدريسي ومن أهم أهدافي الأكاديمية أن أعمل على تنشئة أو على صقل شخصية الطالبة في مجال التخصص بشكل عالي جدا.

لديكِ عضوية في عدد من الجمعيات داخل وخارج الجامعة ما أبرز هذه العضويات وأهمها؟

أنا عضو في جمعية جستن وفي البورد العربي وهو مركز تدريبي على مستوى الخليج والعالم العربي وكذلك عضو في مركز ديبونو لتعليم التفكير في عمان بالأردن وأيضا عضو في عدد من اللجان داخل الجامعة.

ما الرسالة التي توجهينها للطلبة؟

يجب أن يكون لديهم دوافع وهذه الدوافع تنتج من اهتمامهم بدراستهم الجامعية لأن التطور والحصول على وظيفة وإبراز الشخصية لا يأتِ إلا بعد الحصول على الشهادة الجامعية، فرسالتي للطلاب والطالبات التحلي بالصبر والأمانة والثقة وسيحصلون على ما يصبون إليه وسيكون لهم دور كبير وفعَّال جدا في هذا المجتمع.

كلمة أخيرة؟

شكرا جزيلا على إتاحة الفرصة لي للمشاركة في آفاق.

أروى الأحمري، رغد سكاتي