أ. نورة آل رمان: تدريب موظفات العلاقات العامة يسهم في تأهيلهن لسوق العمل

تاريخ التعديل
5 سنوات شهر واحد
أ. نورة آل رمان: تدريب موظفات العلاقات العامة يسهم في تأهيلهن لسوق العمل

رائدة آل محي

شددت مسؤولة العلاقات العامة بكلية العلوم الأستاذة نورة آل رمان، على أهمية تدريب موظفات العلاقات العامة، معتبرة أن التدريب من شأنه أن يجعلهن على دراية بطبيعة العمل، كما أكدت على أهمية أن يكون لكل كلية علاقاتها العامة الخاصة بها.
وكشفت من خلال الحوار الذي أجرته معها «آفاق»أن مسؤول العلاقات العامة، يعمل تحت المدير مباشرة في أي منشأة تنظيمية بصفته لسانا ناطقا للإدارة داخل المنشأة وخارجها، فيسهل وصول الآخرين من الخارج للمسؤول لتسهيل تنظيم العمل وزياراته، كما يقوم في داخل المنشأة بإيصال المدير والموظفين ببعضهم.

من خلال حديثك عن دور العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمنشأة، كيف يمكن ربط علاقات الكلية بغيرها من الجهات؟
يكون ذلك بتنظيم الاتصالات والاهتمام بالزيارات في حال احتاج  الأمر لذلك.

من واقع عملك، هل ترين أن العلاقات العامة توازي غيرها من أجهزة الإدارات أهمية؟
نعم، بالتأكيد توازي الأجهزة الأخرى وذات أهمية لمن يفهم العلاقات بشكلها الصحيح.

ما مدى اهتمام الجامعة بتوفير فرص عمل العلاقات العامة؟
خلال سنوات الخمس الماضية لم يكن هناك اهتمام بالعلاقات العامة من الكليات، لكن السنة الماضية والحالية بدأت تصبح محل اهتمام، وأصبح هناك تقسيم جديد للموظفات، بحيث يعمل نصفهن مع الدكتورة سامية الحكمي مشرفة مركز الطالبات بالمجمع الأكاديمي بطريق الملك عبد الله، ونصفهن الآخر يعمل في الكليات.
وهذا قد يكون ضمن اهتمامات الكلية لتصبح العلاقات العامة إدارة ضخمة، ولكن أرى من وجهة نظري أنه يجب أن تكون لكل كلية علاقاتها العامة، الخاصة بها.

كيف تسهم علاقات الكلية في دعم العملية التعليمية؟
من خلال الأنشطة الطلابية، وذلك بتسهيل الاتصال بالجهات الداعمة والمشاركة وتنظيم الزيارات الطلابية الخارجية، وأيضا من الناحية الصحفية والإعلامية تكون من خلال التركيز على المتميزات من الطالبات وإبرازهن وإبراز نشاطات الأندية الخاصة بالأقسام.

كيف ترين واقع عمل العلاقات العامة؟
على مستوى الجامعة كمنشأة تحتاج للدعم كغيرها من الجامعات، وهنا يكمن دور طالبات العلاقات العامة في قسم الإعلام والاتصال.

ما رأيك في ضرورة التدريب لموظفات العلاقات العامة لرفع مهاراتهن في الأداء الوظيفي؟
أشجع موضوع التدريب وأرى أن له أهمية، فعند تحويل سكرتيرة أو مشرفة إلى موظفة علاقات عامة وهي قد تكون غير ملمة بالمجال وليس لديها دراية بطبيعة العمل، وتدريبهن يجعل منهن فريق عمل يفتخر بهن.

هل ترين أن العلاقات العامة تقوم بدورها في تحقيق الرضا الوظيفي،  وهل تمثل حلقة ربط بين العاملين والإدارة؟
بالتأكيد، يتم الاهتمام بالموظفات بجميع المجالات وتسعى للاهتمام بجميع المكاتب ومطالبهم والاحتفالات الخاصة بنهاية عمل السنة، وتعمل كعلاقة ربط بين الإدارة والموظفين، خاصة في حال كان المدير جديدا، حيث تسهل توصيل فكرته للموظفين والعكس، وبتوضيح الظروف الخاصة للموظفين في حالة الترقيات والمناصب الوظيفية، وذلك يساعده على اتخاذ قراراته الصائبة.