الدكتورة أمل شيبان:أدعوا الأطباء للاستقطاع من أوقاتهم في التطوع

تاريخ التعديل
سنتان 5 أشهر
الدكتورة أمل شيبان:أدعوا الأطباء للاستقطاع من أوقاتهم في التطوع

 

"التطوع هو تربية للنفس وعطاء مردودة كبير من رضا وسعادة وشعور بخدمة عباد الله، التطوع عطاء بحب ومردوده كُله حب، و أدعوا كل طبيب/ـة أن يستقطعون من وقتهم في التطوع"  هكذا قالت الدكتورة والأستاذ المساعد في كلية طب الأسنان أمل شيبان المتخصصة في علاج جذور وعصب الأسنان  من خلال الحوار الذي أجريناه معها.

بدايةً كيف جاء التحاقك بتخصص علاج جُذور وعصب الأسنان وما أسباب شَغفك بدراسة هذا التخصص؟

أنتمي لجميع تخصصات طب الأسنان وأجد في كل تخصص شيء يميزه، ولكن علاج الجذور وعصب الأسنان تخصص دقيق يتعامل مع جزء صغير ودقيق جدًا في جسم الإنسان وله أهميته في الحفاظ على الأسنان، علاج الجذور وعصب الأسنان يحتاج تركيز وصبر، وعاطفياً أغلب المرضى يكون لديهم ألم، الشعور بألم المريض ورؤيته يتحسن لها مردود نفسي وشعور بالعطاء والرضا.

حصلتِ على المركز الثاني لأفضل ملصق بحثي في يوم البحث التاسع لكلية الطب، حدثينا أكثر عن ذلك؟

كان بحث التخرج ويتكلم عن تأثير الحمض في مرضى السكري على تخدير الأسنان، والحمض بشكل عام من العوامل المؤثرة على التخدير المستعمل في علاج الأسنان، في وقت عمل البحث لا يوجد دراسة قامت بدراسة تأثير الحمض في مرضى السكري على التخدير، والنتيجة كانت  "لا يؤثر الحمض في التخدير".

العمل التطوعي من ضروريات ازدهار المجتمع، كَونك متطوعة اذكري لنا بعض مساهماتك المجتمعية في العمل التطوعي، وما الأثر المترتب على حياتك من التطوع؟

ساهمت  في العديد من الأعمال التطوعية،  منها ما كان مشاركة مع جمعيات تطوعية والبعض الأخر كان مبادرة مني شخصيًا في بعض المراكز التي تحتاج طبيب/ـة أسنان كمركز ذوي الاحتياجات الخاصة، و البعض الآخر كانت زيارات فقط وتثقيف، التطوع هو تربية للنفس وعطاء مردودة كبير من رضا وسعادة وشعور بخدمة عباد الله، فالله أكرمنا بالعلم والمهارات التي تجعلنا قادرين على توظيفها، التطوع عطاء بحب ومردوده كُله حب، ومن هنا أدعوا كل طبيب/ـة أن يستقطعون من وقتهم في التطوع ليجدون مردوده عليهم أولًا.

عضو هيئة التدريس له دور مهم وجوهري في تحسين البيئة الجامعية وجعلها بيئة جاذبة للمتعلم، فما أبرز ما قدمتِه خلال سنوات مسيرتك؟

بدأت التدريس منذ سنة، تخصص علاج الجذور يعتبر من أصعب مواد الأسنان، في الجزء النظري، أحاول دائمًا أن أجعل المعلومة تصل بأبسط طريقة ممكنة والاستفادة من التكنولوجيا الجديدة  في المجال العملي،  يهمني أن الطالبات يجدن الراحة والثقة خاصة عند التعامل مع المرضى،  خاصة أن نظام التعليم لدينا في كلية طب الأسنان يكون بالتدرج يبدأ بالتدريب في معامل المحاكاة ثم العيادات الاكلينيكية وهذا يعزز الثقة فيهن والثقة دائمًا تحفز للعمل بحب.

طب الأسنان يعتبر من أهم التخصصات الطبية وهو مهم ولا يمكن الاستغناء عنه، فما رأيك في طريقة التعليم والتدريب المعتمدة في أقسام طب الأسنان وهل هي بحاجة الى تطوير؟

طريقة التعليم والتطوير في كليات طب الأسنان في المملكة جيدة ومخرجاتها ممتازة والدليل ما يشهده اليوم طب الأسنان من تطور في الخدمات المقدمة للمرضى وفي جودة العلاج في جميع القطاعات والوزارات، ولكن دائمًا ننظر للأفضل ونطمح للأعلى ونسعى لمواكبة التغيرات.

 في الختام ما النصيحة التي ستقدمينها لطلاب وطالبات طب الأسنان ، ولمن لديه الرغبة بدخول هذا التخصص ؟

نصيحتي كما يقول الرسول ﷺ: (إِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ، وَإِنَّمَا الْحِلْمُ بِالتَّحَلُّمِ، وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخَيْرَ يُعْطَهُ، وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرَّ يُوقَهُ)

مهما كانت الفروقات بيننا في طرق الفهم والحفظ وفي التعامل وردود الأفعال يظل نيل العلم مكتسب والأدب والحُلم مكتسب أيضاً، ولمن لديه الرغبة في دخول طب الأسنان أو أي تخصص أخر أقول له اتبع شغفك وطموحك مستعينًا بالله وستجد مبتغاك بإذن الله.

 

بطاقة

د. أمل شيبان

- أستاذة مساعدة في كلية طب الأسنان( تخصص علاج جذور وعصب الأسنان)

- حاصلة على البورد السعودي لعلاج الجذور وعصب الأسنان عام ٢٠٢٠

- حاصلة على بكالوريوس في جراحة الفم وطب الأسنان عام ٢٠١٦

- ممثلة الجمعية السعودية لعلاج الجذور وعصب الأسنان في المنطقة الجنوبية

- مشرفة طبيبات الامتياز بكلية طب الأسنان

- مثلت الأطباء المقيمين في المنطقة الجنوبية في تخصص علاج الجذور وعصب الأسنان

- مهتمة بالبحث العلمي ولديها عدة أبحاث منشورة

 

- مهتمة بالأعمال التطوعية

 

 

وعد آل بداح، عهود عبد الرحمن