الدكتورة نهى الغامدي:تخصص طب الأسنان بحر واسع يحتاج لصبر ومثابرة دائمة

تاريخ التعديل
سنة واحدة 10 أشهر
الدكتورة نهى الغامدي:تخصص طب الأسنان بحر واسع يحتاج لصبر ومثابرة دائمة

 

"أهم نصيحة أقدمها لكل طالب يرغب بدراسة تخصص طب الأسنان أن يتحلى بالصبر والمثابرة الدائمة فهو تخصص غير سهل لأنه يعتمد على صحة البدن وسلامة الذهن"  هذا ما قالته لنا استشارية علاج العصب وجذور الأسنان والأستاذة المشاركة بكلية طب الأسنان الدكتورة نهى الغامدي من خلال الحوار الذي أجريناه معها.

من هي الدكتورة نهى الغامدي؟

نهى سعد الغامدي، استشارية علاج العصب وجذور الأسنان وأستاذة مشاركة بكلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد، أم لأربعة أطفال وخريجة لجامعة الملك عبدالعزيز لعام 2008 م .

ما هو الدافع الأكبر لدراستك لتخصص طب الأسنان؟

من أكبر دوافعي لدراسة طب الأسنان هو دقة التخصص وندرة وجوده ووجود أطباء سعوديين في هذا المجال لذلك وجدت أن دراسته تتيح فرصة جيدة لي ولمستقبلي.

 ماهي أكبر العقبات التي واجهتك في مسيرتك العلمية، وكيف استطعتِ التغلب عليها؟

تجاوزت عقباتي أولا بإخلاص النية لله سبحانه وتعالى ثم الاجتهاد بالعمل والمثابرة كما كانت أحد أسباب اجتهادي التركيز على الذات دون الانشغال بالآخرين لأن تركيزك على الآخرين بلا شك يضعف انتاجيتك وتقدمك.

 طب الأسنان فرع مهم من فروع الطب الرئيسية فما رأيك في الطريقة التي يتم تدريسها في كليات الطب ؟ وهل هي بحاجة إلى مزيد من التطوير؟

طريقة التدريس واحدة وهي الأفضل حيث يتم تدريب الطلاب والطالبات بالإشراف على المرضى تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في مقاعد الدراسة وفي المستشفيات لأن التطبيق الميداني من أهم ما يقدم لطلاب الطب كافة.  وفيما يخص التطوير نحتاج إلى زيادة في عدد الحالات وتوفير كل ما يستجد في مجال طب الأسنان.

حدثينا عن تجربتك بدءًا من طبيبة أسنان وحتى أستاذ مشارك؟

من بداية تخرجي حتى حصولي على درجة أستاذ مشارك أكملت الدراسات العليا بالحصول على درجة الدكتوراه في الزمالة السعودية وعملت في بعض الوظائف الصحية بحثًا عن التطور في جوانب الأداء الوظيفي ولازلت أطمح لتطوير ذاتي في مجالي.

حضرتِ عدة مؤتمرات وندوات، كيف كان أثرها العلمي والشخصي عليك؟

أهمية حضور المؤتمرات تكون للاطلاع الدائم على كل ما هو حديث في مجال طب الأسنان، وحصلت على جائزة البحث العلمي وقمت بنشر عدة بحوث في مجلات علمية وجميعها ساهمت في زيادة حصيلتي العلمية لذلك الالتحاق بمثل هذه الفرص يضيف للشخص المعرفة والتطوير.

برأيك ما هي المهارات التي يجب توفرها في طبيب الأسنان الناجح؟

من أهم المهارات التي يجب توفرها في طبيب الأسنان إتقان العمل وسرعة الإنجاز وسرعة البديهة في اتخاذ القرار والعلاج المناسب، والأهم حفظ أسرار المريض.

قدمتِ العديد من المبادرات والأنشطة الاجتماعية، حدثينا عنها؟

عملي في خدمة المجتمع يعود علي بسعادة وراحة نفسية وفائدة للمجتمع بكافة طبقاته ، وكانت أهم زيارة لي في السجن العام حيث قمت بتقديم توعية للسجينات بما يخص صحة الفم والأسنان.

ما رسالتك التي تريدين توجيهها للطلاب الراغبين في دراسة هذا التخصص؟

أهم نصيحة أقدمها لكل طالب يرغب بدراسة تخصص طب الأسنان أن يتحلى بالصبر والمثابرة الدائمة فهو تخصص غير سهل لأنه يعتمد على صحة البدن وسلامة الذهن... كما أنصح من يلتحق بهذا التخصص أن يطور من ذاته باستمرار دون انقطاع حتى لا تضعف إنتاجيته.

 

سمية آل زايد، مي آل عثمة،  ريما الغوازي