الدكتورة سهام آل حيدر: كلية العلوم والآداب برجال ألمع هي مشروعي المصغر الذي أعمل عليه يومياً

تاريخ التعديل
سنتان 8 أشهر
 كلية العلوم والآداب برجال ألمع  هي مشروعي المصغر الذي أعمل عليه يومياً

من المشكلات أو العوائق التي واجهتها في بداية تكليفي بعمادة الكلية، فأصبحت   نقطة تحول بالنسبة لي ؛ هي مشكلة المبنى القديم المستأجر، والمشاكل العديدة المصاحبة له، فكانت مرحلة صعبة،  ولكن الحمد لله تجاوزنا ذلك،  فغدت ركيزة قوية أتكأ عليها الآن حينما أتذكرها؛ هذه ما قالته الدكتورة سهام آل حيدر عميدة كلية العلوم والآداب برجال ألمع ؛ في حديثها لصحيفة (آفاق ).  

ماذا تعني لك كلية العلوم والآداب ؟

كلية العلوم والآداب هي مشروعي المُصغّر الذي أعمل عليه كل يوم فيكبر بالتدريج.

متى تم تأسيس كلية العلوم والآداب برجال ألمع ؟

تم تأسيس الكلية في عام ١٤٣٣-١٤٣٤هــ  وبدأت الدراسة بعدد ١٥٠ طالبة آنذاك وكانت التخصصات؛ نظم المعلومات، و علوم الحاسب ، واللغة الإنجليزية.

ماهي رؤية  التي قامت عليها الكلية   ؟

الرؤية هي؛ تحقيق الريادة في تقديم مخرجات ذات تميز معرفي وبحثي، إقليميا وعالميا وتحقيق الشراكة المجتمعية بجودة عالية.

حديثينا عن أهداف الكلية؟

تمثلت أهداف الكلية في الآتي :

 تحقيق طموحات المنطقة و رؤية المملكة العربية السعودية وأهداف جامعة الملك خالد في تنمية المعرفة التي تسهم في دعم الأهداف الدينية و الوطنية.

والتطوير النوعي للبرامج والمقررات و المناهج و الخطط و أساليب التعليم  والبحث العلمي لتحقيق مستوي جودة عالي.

وتدريب الكوادر العاملة وتطوير قدراتهم المعرفية والمهنية لترقية الأداء و التحسين المستمر.

وتطبيق معايير الجودة الشاملة والسعي للحصول علي الاعتماد الأكاديمي المؤسسي و البرامجي  من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA

بالإضافة إلى إعداد خريجين بكفاءة عالية والالتزام بمتطلبات سوق العمل.

ومواكبة التغيير المستمر باستخدام تقنيات التعليم لتحقيق الأهداف -كما حدث في ظروف جائحة كورونا-.

وتوطيد العلاقة بين الكلية والخريجين وبناء التواصل بين الكلية والمراكز البحثية الإقليمية والعالمية.

ماهي التخصصات المتاحة بالكلية ؟ وهل سيتم إضافة تخصصات لاحقاً ؟

التخصصات الحالية هي ؛ نظم المعلومات، وعلوم الحاسب، واللغة الإنجليزية،  نعم بالطبع سوف نحرص على فتح تخصصات جديدة ؛ تواءم متطلبات سوق العمل،   خصوصاً ؛ وقد انتقلت الكلية للمبنى الجديد ولله الحمد هذا الترم ، لذلك نعمل على فتح تخصصات جديدة ، تجمع متطلبات سوق العمل وطبيعة المنطقة السياحية، على سبيل المثال: تخصص السياحة والفندقة، الإعلام، والتخصصات العلمية ( أحياء ، كيمياء وفيزياء) حيث أن المعامل جاهزة ومكتملة.

ماهي أبرز مهام العميد أو العميدة من وجهة نظرك ؟

العميد هو عدة أشياء في شيء واحد، هو المُنظم ، المُوجه، القائد، المُوزع للأعمال ، حقيقة لا أتذكر دور لم أقم به. ربما يتغلب دور على آخر بحسب طبيعة المهمة في وقتها، لكن أحياناً تختلط المهام والأدوار وحينها تصعب المهمة وتستنزف جهداً.

 ماهي الانجازات التي حققتها الكلية ؟

أرى أبرز الإنجازات القريبة هي إتقان التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا، خصوصاً أن التحول كان مُفاجئ ، لكن تغلبنا عليه ولله الحمد ، وأثمرت هذه الجائحة نجاحات وتطورات في المجالين التعليم والتعلم لم نكن مُخططين لإنجازها بهذه السرعة لولا الجائحة.

حديثينا عن الجهود التي بذلتموها في الكلية لتصدي جائحة كورونا ؟

متابعة للإجابة على السؤال السابق ، حيث أن الحديث متصل، قامت الكلية بتنظيم ورش عمل مكثفة بالتعاون مع عمادة التعلم الالكتروني ، وأيضا إدارة التعلم الالكتروني بفرع بتهامة ، وتقديم ورش عن بُعد ( عبر منصة زووم)، سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، كانت الفائدة كبيرة والمعلومة قريبة من الجميع بضغطة زر. أيضا أطلقت الكلية مبادرتين مختصة لتطوير مهارات الطلاب في البلاك بورد، واستخدام وسائل التقنية للتعلم  ، وأخرى لأعضاء هيئة التدريس لتشجيعهم وحثهم على التنوع في استخدام أداوت البلاك بورد، المبادرتين هما:

-#لايف ـ هاك ـ في ـ التعلم-الالكتروني ( موجهة للطلاب والطالبات)

#جائزة الأستاذ المميز في التعلم الالكتروني ( موجهة لأعضاء هيئة التدريس)

ماهي خطتكم  ومشاريعكم  للعام الدراسي الحالي والمقبل؟

في الترم الحالي أطلقنا أربع مبادرات جديدة وهي:

- مبادرة الحقيبة الرقمية ( تستهدف الطالبات المقيدات) تهدف لتقديم(20) ساعة تدريبية للطالبة من خلال مجموعة متنوعة من البرامج ؛ تختار منها الطالبة ما يناسبها،  وتسجل فيها لتحصل على شهادة بإكمال عدد الساعات المطلوبة،  والشهادة بإكمال الحقيبة الرقمية.

-مبادرة محو الأمية التقنية ( تستهدف أفراد المجتمع المحلي بكافة فئاته) وتقدم ورشات عمل مستوى مبتدأ إلى متوسط.

-مبادرة التطوير بالتطوع ( تستهدف الخريجات من الطالبات واستقطاب ذوات الهمة العالية للعمل في البرامج التطوعية في الكلية) ولديهم برامج رائعة كلها تُقدم من قبل الخريجات المتطوعات وتحت إشراف الدكتورة المسؤولة عن ذلك.

-مبادرة الكلية الخضراء ( تستهدف الجميع من طالبات وأعضاء) وتقدم برامج متنوعة تُعنى بالبيئة وبالمحافظة عليها والتوعية المستمرة عبر البرامج والندوات.

أما المشاريع القادمة ، الكلية بصدد الرفع بعدة خطط للحصول على الموافقة نعلن عنها في حينها.

نصائح تقدمينها للطلاب والطالبات المستجدين ؟

الجدّ والاجتهاد مفتاح النجاح والصبر وقوده، أرجو الحرص على ذلك.

هل  هناك مشكلات أو عوائق واجهتكم  في بداية تكليفكم ؟

نعم، لعل أبرز مشكلة وكانت نقطة تحول بالنسبة لي هي مشكلة المبنى القديم المستأجر ، والمشاكل العديدة المصاحبة له، حيث حدثت لي في بداية تكليفي بالمنصب وكانت مرحلة صعبة ؛ ولكن الحمد لله تجاوزنا ذلك وأصبحت ركيزة قوة أتكأ عليها الآن حينما أتذكر

كلمتك الاخيرة؟

طالباتي العزيزات أنتم المستقبل، امضوا عطشى وجوعى للبحث عن المعلومة ، ولا تقفوا عن العلم وطلبه، مهما كبرنا نظل قطرة في بحر العلم الفسيح.