قسم الحاسب برجال ألمع: ستة أعوام من إثراء الطالبات بالحوسبة

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً
قسم الحاسب برجال ألمع: ستة أعوام من  إثراء الطالبات بالحوسبة

آمال الهاشم

النشأة
تم تأسيس قسم علوم الحاسب الآلي في كلية العلوم و الآداب برجال ألمع  في العام  1433-1434 كقسم بكلية علوم الحاسوب والآداب للبنات, و يتيح القسم  برنامج البكالوريوس لمدة خمس سنوات في علوم الكمبيوتر باعتباره أحد البرامج المعتمدة وفقا لمهمة الكلية وأهدافها.
  ويرتكز البرنامج على 152 ساعة معتمدة على أساس الأطر والمؤهلات الوطنية NQF في مجال المهارات ومجال علوم الكمبيوتر. وقد بدأت عملية الاعتماد من قبل NCAAA في علوم الحاسب الآلي 
وكشفت رئيسة القسم الدكتورة سانقيتا بابو أن القسم يحظى بإقبال من الطالبات للدراسة به، مؤكدة أن هناك دفعة واحدة تخرجت من القسم.  

إنجازات القسم 
وحول  أهم الإنجازات التي حققها القسم   أكدت أنه تم تشكيل لجنة البحوث لتشجيع وإثراء البحوث في القسم ، حيث يتم إتباع أفضل أساليب الجودة لتقديم نوعية التعليم.
كما تم منح الدكتورة سانجيتا بابو جائزة أفضل عضو هيئة تدريس في 26 يناير 2018 من قبل البحوث الفكرية المتكاملة  في الهند، وحصدت  الطالبات جائزة أفضل عرض لورقة مشروع من جامعة الملك خالد للعام 2016.

مميزات
وحول  أبرز المميزات التي يحظى بها القسم  أكدت أن القسم مجهز جيدا حيث تضم الفصول الدراسية أجهزة للعرض, كما أن المختبرات مجهزة  بأحدث البرامج, كما يضم القسم معلمين ذو خبرة جيدة ومؤهلات عالية, و يضم أيضا إدارة جيدة.

صعوبات
ولخصت أكثر الصعوبات شيوعا لدى الطالبات بالقسم في  ما يلي: الافتقار إلى مهارات الاتصال، التي يتم التغلب عليها من خلال إعطاء المزيد منهم ممارسة أكثر من خلال الحلقات الدراسية لبناء ثقتهم؛ بالإضافة إلى أنه بعد التخرج يجب أن تحصل الطالبات على درجة الماجستير في نفس الحرم الجامعي، وكذلك في مجال التوظيف الإرشاد والتدريب للحصول على أفضل وظيفة بعد الانتهاء من درجة البكالوريوس.

البحث العلمي
وكشفت عن  رضاهم   عن دعم القسم للبحث العلمي مؤكدة أنهم شكلوا لجنة للبحوث مع الأساتذة من ذوي الخبرة الممتازة في  مجال الأبحاث، كما أقام القسم ورشة عمل لتعزيز أهمية البحث، كما قدموا مقترح المشروع في العام 2017  مع نشر عدد من الأوراق  البحثية في عدد من المجلات .

احتياجات القسم
وحول أهم احتياجات القسم قالت " القسم بحاجة إلى عدد أكبر من  أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه لجعل القسم أكثر قوة وكفاءة لنقل نوعية عالية من المعرفة". وبينت عن سعيهم الحثيث للارتقاء بالقسم من خلال  تطوير الدورات المقدمة، وتشجيع الموظفين والطلبة على زيادة الاشتراك في البحث العلم و  التغلب على مهارات الاتصال  لدى الطالبات وتشجيعهن على مواصلة دراساتهن العليا، وتدريب الطالبات الخريجات، وتشجيع الطالبات على المساهمة في  خدمة المجتمع .

 مستقبل القسم
وحول الرؤية المستقبلية للقسم بينت أن  الرؤية المستقبلية للقسم ليست  فقط أن يكون مجهزا تجهيزا جيدا ، بل أن يكون قادر على أن يكون جزءا أساسيا من جميع الأنشطة العالمية النبيلة، و أن  يكون  قادرا على خدمة المجتمع من خلال إتباع جميع الأساليب الأخلاقية مع ارتفاع المسميات المهنية.

الرؤية
أن يكون برنامج علوم الكمبيوتر البرنامج البارز الذي يعد الطلاب على خلفيات متنوعة للمهن المنتجة من خلال تزويدهم والتركيز عليهم ، والتركيز عمليا على تجربة التعلم والجودة.

الرسالة
التركيز على علوم الحاسب الآلي الأساسية، وأن يصبح مقدّما في  التخصص لصناعة تكنولوجيا المعلومات.
والتعلم هو عملية مستمرة ولا تنتهي ، و خاصة لأن التقدم المطّرد والسريع في تقنيات الحوسبة تقصر من عمر الأدوات والتقنيات السائدة اليوم، لذلك نحن لا نهدف إلى جعل طلابنا يسيرون  على غير دليل من أي لغة ؛ وبدلا عن ذلك، يتم إعطاؤهم أساساً  قوياً في علوم الكمبيوتر وتقنيات حل المشاكل، وجعلها قابلة للتكيف مع التغييرات.

الأهداف
• مواصلة التعلم مدى الحياة والتي تقوم على المعرفة التمهيدية  ومهارات مفاهيم علوم الكمبيوتر في البرنامج الجامعي والسعي لتحقيق أهدافها.
• تطبيق المفاهيم التمهيدية للانضباط بما في ذلك تصميم وتنفيذ وتحليل نظم الحوسبة في الممارسة المهنية أو الدراسات المتقدمة.
• اظهار مهارات اتصال واضحة، والانخراط في ممارسات العمل الجماعي ، وإظهار المواقف الأخلاقية والمهنية في بيئة العمل.
• اظهار الوعي بالقضايا المجتمعية والأخلاقية والواسعة في الحوسبة من خلال المشاركة في وظائف القطاع العام أو القطاع الخاص أو الدراسات العليا.