الجامعة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي.. حضور متميز واتفاقيات وعقود أكاديمية

تاريخ التعديل
4 سنوات 11 شهراً
الجامعة في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي.. حضور متميز واتفاقيات وعقود أكاديمية

ضمن فعاليات معرض ومؤتمر التعليم العالي في دورته الثامنة، زار معالي وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ جناح الجامعة المشارك، كما استقبل الجناح وكيل وزارة التعليم للتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أحمد المحرج وعددا من مديري الجامعات السعودية، إضافة إلى عدد من الملحقين الثقافيين وممثلي الجامعات العالمية المشاركة في المعرض.
من جهة أخرى، وقع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي خلال المعرض عقود اعتماد برامج أكاديمية مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بهيئة تقويم التعليم والتدريب، حيث شملت ثلاث برامج بكالوريوس، هي: اللغة العربية وآدابها، والمختبرات الإكلينيكية، وبرنامج دكتور صيدلي وبرنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس وبرنامج دكتوراه الإدارة والإشراف التربوي.
كما وقع معالي مدير الجامعة اتفاقيات مع أربع جامعات سعودية هي طيبة، وبيشة، والطائف، وجازان، وذلك بهدف تعزيز أواصر التعاون في مجال التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ومؤشرات الأداء.
كما وقع السلمي عددا من الاتفاقيات مع جامعة تبوك، بهدف تفعيل التعاون المشترك بين الطرفين وتبادل الخبرات في عدة مجالات، والخدمات الاستشارية، وخدمات التدريب، والأبحاث الأكاديمية، وفي مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى مجالات الجودة.
ونفذت الجامعة ورش عمل تدريبية بحضور معالي مدير الجامعة، حيث قدم عميد التعليم الإلكتروني الدكتور فهد الأحمري ورقة عمل بعنوان «منصة مهارات المستقبل» في جناح وزارة التعليم بـالمعرض، وتحدثت الورشة عن منصة KKUx وهي أول منصة حكومية متخصصة في مهارات وظائف المستقبل، وتربط بين المستفيد ومقدم الخدمة في التعليم العالي ورسالتها المساهمة الفعالة في تقديم أهم المهارات لوظائف المستقبل بمحتوى إلكتروني نوعي ذي جودة عالية وعالمية، كما تطرقت الورشة للتكاملية بين التعليم الأكاديمي والتدريب على المهارات، إضافة لإحصائيات عالمية تبين أهمية التدريب المهاري على مستوى العالم، وإمكانية تعزيز رؤية المملكة 2030 في محور «نتعلم لنعمل نحو تعدد خيارات التعليم».
كما شاركت الجامعة بورشة عمل «البرامج البحثية بجامعة الملك خالد وتحقيقها لأهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة ورؤية المملكة 2030»  والتي قدمها عميد البحث العلمي د. حامد مجدوع القرني، واستعرضت الورشة تجربة عمادة البحث العلمي في بناء البرامج البحثية وارتباطها بالأهداف الاستراتيجية للجامعة، كما تمت مناقشة مدى تكامل هذه البرامج  ونجاحها في تحقيق الأهداف المرتبطة بها، ومكامن فرص التطوير والنجاح المستقبلية.
ونظم جناح الجامعة المشارك لقاء للمعيدات والمحاضرات من الجامعة، قدمته الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة سمر السقاف، وتحدثت خلاله عن أهم الأمور التي يجب على المتقدمات لطلب الدراسات العليا خارجيا إجراءها، ومن أهمها كتابة المعلومات بشكل صحيح  والتحضير، والتواصل السريع، وعدم استخدام الإجابات الكلاسيكية، والبحث عن الجامعة لمعرفتها جيدا وكذلك البرنامج ومكان الإقامة والقراءة والاطلاع على كافة الخدمات المعيشية والدراسية قبل التقديم، وما يجب معرفته بعد القبول من قوانين خاصة بالبلد والجامعة وآليات التسجيل.
يذكر أن جناح الجامعة احتوى على عدد من المنشورات الإعلامية التي تعرف بالجامعة ووحداتها، والخدمات الأكاديمية. وشهد جناح الجامعة في يوم الافتتاح تميزا وحضورا وتفاعلا منذ الساعات الأولى لانطلاق فعاليات المعرض، كما استضافت الجامعة عددًا من منسوبي ومنسوبات المؤسسات التعليمية والجامعات الداخلية والعالمية.