الآن.. يمكنك السفر عبر الزمن!

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً
الآن.. يمكنك السفر عبر الزمن!

أسعد أبو قاعود

أطلق باحثون في موقع Ancient Earth Globe خريطة تفاعلية جديدة تسمح لك بالسفر عبر الزمن لمشاهدة كوكب الأرض كما بدا منذ ملايين السنين؛ وتكشف خريطة الأرض القديمة كيف انقسمت القارات وتشكلت من جديد، بينما تقدمت المحيطات وانحسرت عبر 600 مليون سنة من تاريخ الكوكب.
وقد صممت الخريطة التفاعلية باستخدام أبحاث أجرتها جامعة ولاية أريزونا الشمالية، بإشراف مهندس «غوغل» السابق المشرف على المشروع «إيان ويبستر» Ian Webster.
وقال «ويبستر» الذي يعمل الآن في قاعدة بيانات Asterank بمنطقة Mountain View بولاية كاليفورنيا «أريد أن يعلم الناس أن للأرض ماض طويل يتحدى الخيال تقريبا؛ لقد مرّ كوكبنا بمراحل عديدة كان فيها مختلفا جوهريا عن يومنا هذا». ويقدم الموقع الإلكتروني مشاهد من الأرض كما بدت منذ 600 مليون سنة مضت، وعندما ظهرت أول حياة متعددة الخلايا من خلال عدة نقاط رئيسية في تاريخ الأرض. كما تسمح لنا الخريطة بالتنقل ذهابا وإيابا من فترة انقراض الديناصورات إلى ظهور أوائل البشر.
وتكشف ملخصات كل فترة ما كان يحدث في مراحل مختلفة، مثل الفترة المتأخرة من العصر الترياسي قبل 200 مليون سنة، أو الفترة المبكرة من عصر Cambrian قبل 540 مليون سنة. بالإضافة إلى تكوين Pangea قبل حوالي 280 مليون سنة، عندما تم تجميع كل كتل الأرض كقارة عظمى واحدة، كانت محاطة بمحيط واحد، Panthalassa.