تقنيات المنزل الذكي المستقبلي تجعل الحياة أبسط وتحقق الأمن والسلامة

تاريخ التعديل
سنتان 3 أشهر
تقنيات المنزل الذكي المستقبلي تجعل الحياة أبسط وتحقق الأمن والسلامة

 

“المنزل الذكي” هو مسكن مجهز بعدد من الأجهزة التي تعمل على أتمتة المهام التي يتعامل معها البشر عادةً. بعضها مدمج في الهيكل نفسه والبعض الآخر يُضاف لاحقًا، ويتعامل معها أصحاب المنازل بالتطبيقات أو الأوامر الصوتية أو الأتمتة أو باستخدام الذكاء الاصطناعي باستخدام جهاز محمول أو أي جهاز متصل بالشبكة.

وتكون الأجهزة في المنزل الذكي متصلة ببعضها البعض عبر الإنترنت، مما يسمح للمستخدم بالتحكم في وظائف ومهام محددة مثل الوصول الآمن إلى المنزل ودرجة الحرارة والإضاءة والمسرح المنزلي عن بُعد.

كما توفر تقنية المنزل الذكي، التي يشار إليها غالبًا باسم أتمتة المنزل أو الدوموتيك (من الكلمة اللاتينية “domus” التي تعني المنزل) لأصحاب المنازل الأمان والراحة. بالنسبة لبعض مالكي المنازل، يمكن أن يكون تحويل المنزل إلى منزل ذكي أمرًا بسيطًا مثل شراء مكبر صوت متصل. بالنسبة للآخرين، يمكن أن يتضمن ربط العديد من المنتجات المختلفة، بما في ذلك مكبرات الصوت والكاميرات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون وأنظمة الأمان والأجهزة والمزيد.

لماذا ينبغي علينا أن نملك منزل ذكي؟وماهي إيجابياته؟

1.    المنازل الذكية توفر الطاقة والمال:

بالنسبة للكثيرين، يتمثل الدافع وراء إنشاء منزل ذكي في إمكانية توفير الطاقة والمال من خلال أنظمة التدفئة وتكييف الهواء الآلية. ويعد منظم الحرارة أحد الأجزاء الأساسية في المنزل الذكي. إنها تحافظ على منزلك في درجة الحرارة المناسبة دون هدر للطاقة.

2.    المنازل الذكية تجعل الحياة أبسط:

الراحة هي المفتاح. نحاول جميعًا الحصول على أكبر قدر ممكن منها، لذلك من الواضح أن هذا هو أحد الأسباب الرئيسية للحصول على منزل ذكي. يمكنك البدء بأشياء بسيطة مثل الحصول على مصابيح ذكية. حيث يمكن تشغيل / إيقاف هذه المصابيح باستخدام الأوامر الصوتية، ولكن مع الإضاءة الذكية، لا يتعلق الأمر بنموذج مصباح معين بل يتعلق أكثر بالعلامة التجارية والنظام البيئي الذي تفضله

المنازل الذكية تحقق الأمن والسلامة:

بينما يمكنك شراء أنظمة إنذار لحماية منزلك، يمكن أن توفر المنازل الذكية مزيدًا من الأمان. حيث يمكن أن تساعد الأضواء والكاميرات وحتى أجراس الباب المتصلة في جعل المنزل أكثر أمانًا. إذا كنت في المنزل بمفردك وكان شخص ما يفحص منزلك لمعرفة ما إذا كان بإمكانه اقتحام المنزل، فإن امتلاك هذه الأنواع من الأجهزة قد يخيفه. وهنا يأتي دور الكاميرات الأمنية الذكية.حيث هناك مجموعة متنوعة من الكاميرات الأمنية الذكية المختلفة  كل منهم لديه درجة معينة من التحكم عبر الصوت أو تطبيقات الهاتف الذكي. تسمح لك هذه الخدمة بتخزين مقاطع الفيديو المأخوذة من تلك الكاميرات على خادم سحابي.

4.                التعامل مع المهام المنزلية العادية:

إذا كنت تريد أن تأخذ بعض المهام الشاقة للعناية بالمنزل بعيدًا عن يديك، فعليك التوجه إلى الأجهزة الذكية. الجهاز الأكثر وضوحًا هو المكنسة الكهربائية Roomba الروبوتية من iRobot، حيث يعتبر كنس المنزل بالكامل من أكثر وظائف التنظيف إرهاقًا تأتي الأجهزة أيضًا بوظائف المنزل الذكي. تخيل آلة غسيل تبدأ دورة الغسيل تلقائيًا، أو ثلاجة تطلب الحليب عبر الإنترنت عندما تشعر بأنه نفذ.

يذكر بأنه أصبح التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي شائعين بشكل متزايد في أنظمة المنزل الذكي. مما يجعل منها بيئة سهلة وأمنة.