روبوتات لتقديم ماء زمزم لضيوف الحرمين الشريفين

تاريخ التعديل
سنة واحدة 4 أشهر
روبوت


استفادت العديد من الجهات والقطاعات من الذكاء الاصطناعي الذي أثمر عن الروبوتات التي  أصبحت تقدم عدد من الخدمات التي كان يقوم بها البشر، والتي تم استبدال الأيدي العاملة بها.

وفي قمة الذكاء الاصطناعي تم استخدام نوع من أنواع الروبوتات التي تقدم الخدمات للزوار، وكان الأمر في غاية الاحترافية وهذا النوع من الروبوتات استعرض كمساعد لليد البشرية العاملة حيث أن العمل على المشروب الواحد كان مقسوماً بين الروبوت والنادل،  إلا أن الأمر الوحيد الذي لوحظ في عمل الروبوت بأن المشروب الواحد يستغرق من الروبوت وقتا أكثر مما يستغرقه النادل في الإعداد، ولكن عمل الروبوت كان في غاية الاحترافية  خصوصا في دقة تحديد النكهات المرغوبة لدى كل شخص في كل مشروب.

كما يوجد هناك أنواع من الروبوتات التي لا تحتاج إلى تدخل أو مساعدة بشرية بعكس روبوتات تقديم المشروبات، ومن أمثلة  هذا النوع الروبوتات التي  تم استحداثها من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التقنية والتطويرية وهي خاصة بتوزيع ماء زمزم على قاصدي الحرمين الشريفين، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى تطوير المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام عبر حوكمة مستمرة لمهام تنظيم وتقديم الخدمات الميدانية لقاصدي المسجد الحرام وفق معايير تراعي مستجدات التميُّز الخدمي العالمي، وخططًا وبرامج تطويرية، تلبي تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- تجاه المنظومة الخدمية في المسجد الحرام .

ويعمل الروبوت من (5-8) ساعات دون تدخُّل بشري، ويجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه؛ وهو ما جعله نقلة نوعية في تاريخ سقيا ماء زمزم، حققتها بدعم جهود القيادة الرشيدة .

ويقوم روبوت توزيع ماء زمزم، بتوزِّيع (30)  عبوة في الجولة الواحدة، كما أنه حاصل على براءة اختراع (SLAM)، ويشمل على وحدة الانحلال عالية الأداء، وخاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، كما يمتلك خاصية الشحن بالبطارية السريع والموفِّر للطاقة.

ويحتوي الروبوت على كاميرات علوية وكاميرات سفلية، وحساسات ليزرية لعمل مسح شامل المجال أمامه؛ وذلك لتفادي جميع أنواع العوائق حال وجودها.

وتواصل الرئاسة تطوير منظومة تقديم ماء زمزم لضيوف الرحمن، ومن ذلك سعيها في استحداث نقاط تعبئة آلية حسب المواصفات العالمية بالمسجد الحرام والتوسعة السعودية الثالثة، وإنشاء محطة إلكترونية جديدة خاصة بغسل الحافظات و تعقيمها وتجفيفها، وإضافة تقنية ذكية داخل الحافظات لقياس مستوى الماء ودرجة حرارته، إضافة إلى مواصلة دراسة سبل الاستعانة بالروبوتات والذكاء الاصطناعي في عمليات توزيع عبوات ماء زمزم داخل المسجد الحرام و أروقته وساحاته.

                                                                                                       عائشة القحطاني