جامعة دلفت للتقنية Delft University of Technology

تاريخ التعديل
6 سنوات شهر واحد
جامعة دلفت للتقنية Delft University of Technology

تعد جامعة دلفت للتقنية أكبر وأقدم جامعة تقنية حكومية في هولندا. سُميت تيمنا بالمدينة التي تحتضها، وتعد واحدة من أفضل الجامعات في مجالات الهندسة والتقنية في العالم، وعادة ما تصنَّف ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم. وهي صاحبة التصنيف الأول على الدوام كأفضل جامعة تقنية في هولندا.
وإلى جانب 8 كليات والعديد من المعاهد البحثية، تضم الجامعة أكثر من 19 ألف طالب وطالبة، مع أكثر من 2900 عالم، وأكثر من 2100 موظف للدعم والإدارة.
تأسست الجامعة عام 1842 من قبل الملك ويليام الثاني، ملك هولندا، باعتبارها أكاديمية ملكية، وكان هدفها الرئيسي تدريب موظفي الخدمة المدنية في مستعمرات هولندا في الهند.
وسرعان ما توسعت الكلية في مناهجها البحثية والتعليمية، وأصبحت أول كلية للفنون التطبيقية عام 1864، وأول معهد للتقنية عام 1905، وحازت على الحقوق الجامعية الكاملة، ثم نجحت في تغيير اسمها ليصبح جامعة دلفت للتقنية عام 1986

البرامج 
تقدم «دلفت للتقنية» 16 درجة للبكالوريوس ضمن مواد (العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات) وهندسة الطيران والرياضيات  التطبيقية، وهندسة التصميم الصناعي، والعلوم الجزيئية والتقنية.

التصنيف
تعد أفضل جامعة في هولندا، وفقا للإصدار الأخير من تصنيفات «كيو إس» للجامعات العالمية، كما احتلت المرتبة الثامنة عالميا منذ تصنيفات العام الماضي، وتحتل الآن المرتبة 54 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم، فضلا عن كونها أفضل جامعة في البلاد.
وقد صُنفت عام 2015 ضمن أفضل 15 جامعة في العالم لدراسة الهندسة الكيميائية.
ومن بين مؤشرات التصنيف الست المستخدمة في تقييم الجامعات، حققت جامعة دلفت للتقنية مرتبة عالية على وجه الخصوص، فيما يتعلق بعدد الشهادات المسجلة لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس، وقد حازت المرتبة 36 على مستوى العالم في تلك التصنيفات.
وهذا الترتيب الجيد سببه الأداء القوي للجامعة في تصنيفات «كيو إس» للجامعات العالمية من حيث الموضوع لعام 2017، حيث احتلت مكانها ضمن المراكز العشرة الأولى في الهندسة المعمارية، والهندسة المدنية.

تكلفة  الدراسة
للطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي لدراسة مرحلة البكالوريوس: 10.111 يورو للعام الواحد. أما مرحلة الماجستير فـ 15.166 يورو. 
 
علاقات الخريجين
الجامعة خلصت إلى فكرة مبتكرة لتجميع خريجيها من كل أنحاء العالم؛ حيث عقدت احتفالا مصغرا لهم في أماكن تواجدهم في خمس مناطق في العالم: نيويورك، وإسطنبول، نيو مكسيكو، ولندن، وكيتو عاصمة الأكوادور.