طالبان بهارفارد يبتكران دليل قبول في الجامعات الأميركية

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران
طالبان بهارفارد يبتكران دليل قبول في الجامعات الأميركية

المصدر: هارفارد غازيت

عندما كان «لوك هاين» في الصف الثاني من المدرسة الثانوية في مدينة «كلوك» في ولاية مينيسوتا تجاذب أطراف الحديث مع صديق له حول مسيرة حياته. أخبره ذلك الصديق بأن عليه أن يبحث عن مساعدة مالية من جامعة اللبلاب، وهو الأمر الذي لم يدر بخلده قط، وأن عليه أن يذاكر جيدا لاجتياز اختبار الـقبول في الجامعات «ACT» لزيادة فرص القبول في الجامعة.
يقول «هاين»: «قلت لنفسي إن الاختبار خداع بيد أن معظم الناس يضعون للاختبار اعتبارا؛ فقررت المذاكرة وزادت أسهمي ودرجاتي وأصبحت حاليا طالبا في جامعة هارفارد.
وعمل «هاين» مع زميله في الفصل «كول سكانلون»، الذي ينتمي لأسرة ذات دخل منخفض، بتطوير دليل قبول للجامعة قائم على تجاربهم الشخصية، وأطلقوا مشروع معرض «أوبوتيتونتز» غير الربحي.
وقال «نريد أن نأتي بالطلاب من كل الخلفيات ليأتوا للمعرض للتقديم للجامعات. ويرجع السبب في ذلك إلى أنه كان محظوظا بوجود مدرس في المدرسة الثانوية يساعده في ظل عدم قدرة العديد من الطلاب على ملء النموذج الخاص بالتقديم»؛ ومن هنا جاءت الحاجة للدليل الذي يحتوي على مقالات عن الكليات وقائمة عن المساعدات المالية ومعلومات عن كيفية تنظيم أوراق التقديم.
والهدف الرئيس يتمثل في أن طلاب المدرسة لا يجدون دعما كافيا من المرشدين؛ فمثلا لا يوجد في المدرسة سوى مرشد واحد لتوجيه كل الطلاب.
وأضاف «إذا ما رغب الطالب في الحصول على منحة تعليمية؛ فيستطيع أن يدلف إلى الموقع وأن يختار قسم المنح التعليمية وأن يتقدم لواحدة من المنح الست التي نوصي بها والتي لا يعلم الطلاب عنها شيئا».  وواصل «هاين»: «يحتوي الدليل  على معلومات مادية مثل اختيار المناهج الكبيرة والمذاكرة بكدح في الاستذكار للحصول على درجة عالية في المجموع النهائي، ويشجع الطلاب على ابتكار مشروع وبدء العمل التجاري، أو إطلاق أفكار غير ربحية تستهدف جذب انتباه مسؤولي القبول».
وفي الأشهر الأولى من العمل قام  الصديقان بجمع المواد وتحريرها وبناء الموقع وإرسال ملفات بصيغة «بي دي أف» لـ 57 ألف مدرسة أميركية بمساعدة مجموعة من 20 متطوعا.
وتلقى المشروع ردودا ايجابية حتى أن مجلة «فوربيز» سمت الصديقين ضمن «قائمة 30 من 30 في التعليم»؛ ونزل الدليل في مواقع 60 مدرسة وجرى تحميله في 35 دولة، وتوجد منه نسخ بالإسبانية والصينية. 
 وبالرغم من رغبتهم في بقاء كل الخيارات امامهم مفتوحة، يفكر «هاين» وصديقه «سكانلون» في العمل في المشروع بشكل كامل بعد التخرج وتطويره بشكل كبير.