ليف فيغوتسكي عالم النفس التربوي

تاريخ التعديل
6 سنوات شهر واحد
Afaq logo

النشأة
ليڤ سيميونوڤيتش ڤيغوتسكي Lev Semyonovich Vygotsky، عالم نفس وتربوي روسي، عُرف بأبحاثه ونظرياته المتعلقة بنمو الإدراك لدى الطفل وبالتفاعلات الثقافية الاجتماعية.
لم تعرف أعماله لا في وطنه ولا في العالم الغربي إلاّ في وقت متأخر.
ولد ڤيغوتسكي في قرية «أورشا» في بيلاروسيا عام 1869، ودرس في جامعة موسكو ليصير مدرسا في الأدب، وبدأ بعد تخرجه التدريس في معاهد عدة؛ وكانت وفاته في عام  1934.
تركز بحث ڤيغوتسكي الأول على الإبداع الفني، ومنذ عام 1924 تبدلت مهنته تبدلا مذهلاً حين بدأ العمل في حقول علم نفس النمو والتربية وعلم النفس المرضي. لم يتلق ڤيغوتسكي أي تدريب سابق في علم النفس، ولكنه بدا شغوفا به، واكتسب في حياته القصيرة معرفة واسعة فيه إضافة إلى العلوم الاجتماعية والفلسفة واللسانيات والأدب.

شهرته
أفضل ما اشتهر به ڤيغوتسكي بوصفه عالم نفس تربوي «النظرية الاجتماعية الثقافية»؛ التي ترى أن التفاعل الاجتماعي في الثقافات المختلفة يفضي إلى تبدلات مستمرة في تفكير الطفل وسلوكه. وتُبين هذه النظرية أن النمو يعتمد على التفاعل بين الناس والأدوات التي توفرها ثقافاتهم لتساعدهم على تكوين نظرتهم للعالم.

أصول التفكير واللغة عند فيغوتسكي
يرى ڤيغوتسكي أن للتفكير والكلام جذورا مختلفة في الكائن البشري، فالتفكير يكون غير شفوي واللغة غير عقلية في المراحل المبكرة، كما أن خطي تطورهما غير متوازيين وكثيرا ما يتقاطعان.
وفي لحظة معينة في سن الثانية من عمر الإنسان تلتقي منحنيات نمو التفكير والكلام، وتنضم بعضها إلى بعض لتبدأ نمطا جديدا من السلوك، وهذا حين يصير التفكير شفويا والكلام عقليا، ويبدأ الطفل باستخدام لغة خاصة بالتفاعل الاجتماعي الظاهري، لكن هذه اللغة تصير عند نقطة معينة لبنية تفكير الطفل.
يرى ڤيغوتسكي أن الفهم الواضح للعلاقات المتبادلة بين التفكير واللغة ضروري لفهم النمو العقلي، واللغة ليست تعبيرا محضا للمعرفة التي يكتسبها الطفل فحسب، فثمة تطابق جوهري بين التفكير واللغة.

منطقة النمو الأقرب
تعد فكرة «منطقة النمو الأقرب»  أشهر أفكار ڤيغوتسكي، فهو يقول إن الإنسان لديه مناطق للقدرة، فهناك منطقة للأشياء التي يستطيع الإنسان إنجازها من دون حاجة إلى مساعدة أحد، وثمة منطقة للأشياء التي لايستطيع الإنسان القيام بها مهما كانت المساعدة المقدمة له. وبين هاتين المنطقتين تقع «منطقة النمو الأقرب»، وهي منطقة للأشياء التي لايستطيع الإنسان إنجازها بمفرده، ويحتاج إلى قدر من المساعدة والإرشاد.

أبرز أعماله
• «التفكير واللغة»، 1937.
• «دراسات مختارة في علم النفس»، 1956.
• «تطوير العمليات العقلية العليا»، 1960.