مدير جامعة «بوستك» الكورية يحذر: أفيقوا يا جامعات بلادي!

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
مدير جامعة «بوستك» الكورية يحذر: أفيقوا يا جامعات بلادي!

المصدر: صحيفة "كوريا تايمز"
بقلم "كو دونغ هوان"

 حذر  مدير واحدة من أكبر الجامعات الكورية الجنوبية الجامعات من الانهيار قبل بداية العام الجديد 2018 ودعاهم إلى الافاقة من سبتاهم العميق باستبدال الطرق التعليمية العتيقة التي تستخدم لعقود طويلة.
ففي مقابلة صحفية مع صحيفة "مايل بزنس" حذر مدير جامعة "بوستك"  في ريف "بوهانغ" للعلوم والتقنية البروفسيور "كيم دوه –يوون" أنه إذا مضت الجامعات الكورية الجنوبية  قدماً بطريقتها التقليدية فإن من يرى زهور الكرز تزدهر مبكراً سيفلس قريبا؛ في إشارة إلى انهيار الجامعات المبكر.
الغريب أن هذا التحذير جاء وهو على راس الجامعة التي يديرها وحذر من أنه يشمل كل الجامعات صغيرة ومتوسطة الحجم في الريف الكوري الجنوبي مثل جامعة "بوستك" في "بوهانغ". 
ويشمل تحذير "كيم" معظم الجامعات التي لديها موراد مالية فقيرة. وحذر البروفسيور من أن الطلاب يتعلمون المنهاج بنفس المضمون الموجود من 40 عاماً مضت. وأكد ان الابداع هو طوق النجاة الوحيد فالجامعات يجب ان تتحول كلية من وضعها الحالي. 
وأشار إلى أن هناك خطر قادم يتمثل في انخفاض عدد الطلاب في 2018 بسبب الشيخوخة التي أصابت السكان حيث إن العدد سينكمش بنسبة أقل من 10000 طالب في الجامعات حاليا من المعدل الذي تتحمله الجامعات. وبنفس هذه الوتيرة نصف جامعات كوريا الجنوبية يجب ان تغلق في غضون سبع سنوات القادمة.
واكد "كيم" أن احد أسباب الابداع الكامن في جاعمات كوريا الجنوبية يتمثل في الوضع المالي المتقلب لان معظمها يعتمد على رسوم التعليم. ومعظم تلك الجامعات التي في هذه الورطة تعد جامعات اهلية تمثل 75% من الجامعات الكورية. واختتم كلامه من أنه كلما قلت اموال الجامعات كلما قلت جودة تعليم الطلاب.