هنري ليون لوبيغ Henri-Léon Lebesgue

تاريخ التعديل
6 سنوات 3 أشهر
هنري ليون لوبيغ Henri-Léon Lebesgue

نشاته
ولد في 28 يونيو 1875 وتوفي في 26 يوليو 1941 عن 66 عاما. ولد بمدينة بوفي الفرنسية وكان عالم الرياضيات الفرنسي الأكثر شهرة لنظريته في التكامل.
توفي والده والذي كان عاملا في مطبعة، وأختاه الكبيرتان نتيجة إصابتهم بمرض السل بعد ولادته بفترة قصيرة؛ كما عانى لوبيغ من هذا المرض طوال حياته. كان همّ أمّه الكبير، العاملة القوية، أن يتابع ابنها دراسته إذ تحملت نفقاته سنوات عديدة.

دراسته
بدأ لوبيغ دراسته في مدرسة بوفه، انتقل بعدها إلى باريس، ودرس في معهد «سان لوي»، ثم في معهد «لوي الكبير»، ليدخل أخيرا عام 1894 المعهد العالي في باريس، وحصل منه على شهادة أهلية التعليم في الرياضيات عام 1894.
عمل سنوات عدة في الصفوف التحضيرية في جامعة «نانسي»، وفي الوقت نفسه كان يحضّر أطروحة الدكتوراه، حيث قرأ أبحاث ريير عن الدوال غير المستمرة، وأدرك أنه يمكن تحقيق أكثر مما وصل إليه ريير.

التكامل في السوربون
دافع لوبيغ عن أطروحته المعنونة بـ «التكامل، الطول والمساحة» في السوربون عام 1902، وكانت مؤلفة من 130 صفحة حول تعميم لنظرية التكامل المحدد (تكامل ريمان). وكانت هذه نظرية تكامل جديدة، دعي منذ ذلك الوقت بتكامل لوبيغ. أحدث هذا التعميم لمفهوم تكامل ريمان تغييرا كليا في الحساب التكاملي، فقد كان التحليل الرياضي مقتصرا، حتى نهاية القرن التاسع عشر، على الدوال المستمرة ومعتمدا على طريقة ريمان في التكامل.
يعد إسهام لوبيغ أحد إنجازات التحليل الحديث، حيث يبسط على نحو كبير دراسة المتسلسلات المثلثية وعلى نحو أعمّ تحليل فورييه.
عيّن محاضرا في الرياضيات عام 1902 في كلية العلوم في «رِن»، وبقي فيها حتى عام 1906، وفي عام 1906 عيّن في كلية العلوم في «بواتيه»، وفي العام التالي سمي أستاذا للميكانيكا هناك، وفي عام 1910 عيّن في جامعة السوربون محاضرا في التحليل الرياضي.
حصل على جائزة في الرياضيات عام 1917، وفي عام 1918 رُقّي إلى مرتبة أستاذ في تطبيق الهندسة على التحليل؛ وسُمي أستاذا في الرياضيات في كلية فرنسا في عام 1921. وفي عام 1922 أنتخب عضوا في أكاديمية العلوم الفرنسية، وفي عام 1924 أنتخب عضو شرف في جمعية رياضيات لندن؛ وفي عام 1930 أصبح عضوا أجنبيا في الجمعية الملكية بلندن Royal Society of London.

علوم أخرى
يعدّ لوبيغ واحدا من أهم رياضيي عصره، وأسهم في مجالات أخرى في الرياضيات، منها: الطوبولوجيا، نظرية الطاقة، مسألة «ديريخلت» Dirichlet، حساب التغيُّرات، نظرية المساحة السطحية، نظرية المجموعات. اقتصر اهتمامه في سنواته الأخيرة على أصول التدريس والعمل التاريخي والهندسة.