ريهام عسيري: عملت بعدة وظائف بعد التخرج حتى وصلت إلى غرفة أبها

تاريخ التعديل
5 سنوات 11 شهراً
ريهام عسيري: عملت بعدة وظائف بعد التخرج حتى وصلت إلى غرفة أبها

ريم العسيري

أكدت عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها، خريجة قسم اللغات و الترجمة  ريهام  محمد عبد الخالق عسيري  أن العمل في عدة وظائف بعد التخرج  ساهم في اكتسابها لعدد من الخبرات الوظيفية المختلفة، مؤكدة  أنها  لا تزال تطمح للوصول  إلى الوظيفة التي تحلم بها و هي العمل في السفارات.  وكشفت من خلال  الحوار الذي أجرته معها «آفاق» أن ثقة الحكومة الشابة الرشيدة  في المرأة وتمكينها من العمل في مجالات قيادية يشعرها بالفخر،  ويدفعها إلى تحقيق الكثير من الدعم للمرأة من خلال عضويتها في غرفة أبها .

ما الآفاق التي فتحتها لك دراسة اللغات والترجمة؟
دراستي لتخصص اللغات والترجمة كان كالنافذة التي فُتحت أمام عيني إلى عوالم أخرى: لغات وثقافات وعادات و ديانات مختلفة كثيرة.

كيف كانت رحلتك مع الدراسة الجامعية؟
كانت رحلتي الدراسية مشوقة بتعلم الكثير عن اللغة الإنجليزية وأصلها، وتاريخها، وكيفية ترجمتها، كانت تجربة التواصل بلغة مختلفة عن لغتك الأم التي اعتدت سماعها والتحدث بها؛ هو ما زاد تميز هذه المرحلة، وبعد التخرج من الجامعة افتقدت التحدث باللغة الانجليزية، ولكنها عادت مرة أخرى في بعض الوظائف التي عملت بها.

كيف طورت من ذاتك أثناء الدراسة الجامعية وبعدها؟
 كما ذكرت من قبل بأن دراستي فتحت لي نافذة إلى عوالم مختلفة جعلتني أرغب بالتواصل معها، أردت أن أسأل: كيف؟ ولماذا؟ فدفعني ذلك لتطوير لغتي أكثر وأكثر؛ بل شجعني لتعلم لغة أخرى جديدة وبدأت بتعلم اللغة الألمانية.

ما الوظائف التي عملت بها بعد التخرج ؟
عملت في عدة مسميات وظيفية بدأتها بالترجمة والسكرتارية، وصولًا إلى مديرة تنفيذية للقسم النسائي في كنوز للدعاية والإعلان، ثم مديرة تنفيذية في شركة شموع الفتح، ثم المديرة التنفيذية لشركة رويال العالمية، والآن ولله الحمد عضوة مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بأبها ولأول مرة في منطقة عسير، نلاحظ وجود العنصر النسائي ومشاركتهم في المجالس الإدارية والتنفيذية في الجهات الحكومية والخاصة.

ماذا أضافت لك تجربة العمل في عدة وظائف؟
حب التعلم وحب اكتساب الخبرات الوظيفية المختلفة، والجديدة. يجعلني أطمح بالمزيد، ولا زلت أتعلم، ولا زلت أطمح أيضا بالوصول للوظيفة التي أحلم بها وأتمناها وهي العمل في السفارات وبإذن الله سأصل.

ما الذي ستقدمينه للفتيات في عسير من خلال عضويتك في غرفة أبها؟
ثقة حكومتنا الشابة الرشيدة في المرأة وتمكينها من العمل في مجالات قيادية هي ما وضعته في عين الاعتبار؛ كوني فتاة شابة من الجيل الشاب الذي آمن به وبقدراته وبشجاعته وبقوته وبثقافته العالية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، وهذا فخر كبير لي ودافع لأن أساعد في زيادة فرص الوصول إلى التمويل وتسريع برامج تدريب المرأة  ومساعدتها على الدخول في الأسواق ذات القيمة الأعلى، وكلي ثقة في الله أولا ثم  بأن المرأة في عسير قادرة وستنجح بدورها التنموي وستحقق نجاحات كبيرة وسيُفتح باب أمام المبدعات والمثقفات والمتميزات للمشاركة في النهضة والبناء.

كيف ترين المستقبل الوظيفي لخريجي اللغات والترجمة؟
فرص النجاح والعمل دائمًا موجودة ولن تنتهي أبداً اذا كان لدينا طموح كبير، وركزنا على أهدافنا وعملنا لها جيدا، فلن يقيّدنا تخصص ولا مسمى وظيفي.

جامعة الملك خالد ماذا يعني لك هذا الصرح العلمي؟
ممتنة جدا لهذا الصرح العظيم الذي لازلت أحمل انتمائي وولائي له، شكرا وعرفانا على ما اكتسبته من مهارات وتجارب كثيرة مميزة ولها أثرها العظيم في نفسي خلال فترة تعليمي.

‪+++++‬