كيف نقي أنفسنا من فيروس كورونا؟

تاريخ التعديل
5 أشهر أسبوع واحد
كورونا

ينتمي فايروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى جنس فيروسات كورونا بيتا، و في يوليو 2015 تم الإبلاغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في أكثر من 21 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر والأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة والكويت.

 

ظهور الفايروس

ظهر  في ديسمبر 2019 في الصين بسوق لبيع الحيوانات البرية.

ووفقا للعديد من المصادر فقط  ظهر  فايروس كورونا  في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان بسوق لبيع الحيوانات البرية، وأعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية، كما قامت العديد من الحكومات بعمل العديد من الإجراءات الوقائية، وفرض قيود على السفر، وتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين.

 

عدد المصابين بالفايروس 

في الصين أكثر 42600 شخص  ويستمر الفايروس في حصد الكثير من الأرواح في الصين وعدد من الدول، حيث تجاوز عدد المتوفين منه في الصين ألف شخص،  كما  بلغ عدد المصابين به في الصين وفقا للإحصاءات الأخيرة إلى أكثر 42600 شخص.

 

الطب النبوي

وقد أثبت الطب الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من وضع قواعد حفظ الصحة بالاحتراز من عدوى الأوبئة والأمراض المعدية، حيث  قال صلى الله عليه وسلم: «غطوا الإناء وأوكئوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء».

وفي ظل تخوف الكثيرين من الإصابة بهذا الفايروس، طرحنا السؤال عن كيفية الوقاية منه على عدد من المختصات.

 

أعراض الفايروس

تقول الممرضة أريج محمد: «عادة ما تكون أعراض فايروس كورونا شبيهة بالبرد، وتستمر من يومين إلى أربعة أيام بعد الإصابة بالفايروس، وتتضمن الأعراض، الإصابة بالحمى في حالات نادرة، والتهاب الحلق، والعطس، وسيلان الأنف، والسعال والشعور بالتعب».

 

لا يوجد علاج

من جانبها أكدت اختصاصية الأشعة شهد عبد العزيز أنه لا يوجد علاج محدد للأمراض التي تسببها فايروسات كورونا البشرية،  لافتة إلى أن المرضى المصابون بعدوى فيروس كورونا عادة ما يتشافون من تلقاء نفسهم.

وأضافت: «لقد تبين من الأمراض المعدية أنها تنتقل بأمره سبحانه وتعالى وقد قدر ذلك، وعرف عن بعض الفيروسات المعدية أن سميت باسم بالطير أو الحيوان الذي نقلها لنا بنوا البشر، ومنها على سبيل المثال لا الحصر إنفلونزا الخنازير، وإنفلونزا الطيور، نسبة إلى المخلوق الذي نقلها لنا بالملامسة  أو عدم الطهي المناسب لبعض مشتقات اللحوم والبيض وملامسة الحيوانات التي تحمل هذه الفيروسات مثل الإبل».

 

نصائح لـتجنب المرض

نصحت الممرضة نوارة  عبيد  بتجنب الاتصال المباشر مع الناس المصابين بالمرض، والاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل دائم، وغسل اليدين بالماء والصابون جيِدا، وتجنب لمس العينين والأنف والفم دون غسل اليدين، وعدم لمس الحيوانات المريضة، وتجنب تناول المنتجات الحيوانية الخام، أو غير المطهية جيدا.

انفوجرافيك

إضافة تعليق جديد