أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات 4 أشهر
أخبار كليات البنات

دورة «مهارات الاتصال الأكاديمي» في عمادة التطوير الأكاديمي والجودة

ساره القحطاني
أقامت عمادة التطوير الأكاديمي والجودة الأسبوع الماضي دورة تدريبية بعنوان «مهارات الاتصال الأكاديمي» قدمتها الدكتورة أميرة عبدالله نور الدين مستشارة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة لعضوات هيئة التدريس الجدد ضمن البرنامج التدريبي الذي تُقدمه العمادة لهن، وذلك حرصاً من العمادة على تدريب عضوات هيئة التدريس الجدد بالجامعة على تنمية مهارات الاتصال الأكاديمي مع الطالبات.
تناولت الدورة التدريبية مفهوم الاتصال الفعال وعناصر وأنواع الاتصال وشروط نجاح عملية الاتصال، بالإضافة إلى عرض لأهمية اتقان مهارتي الاستماع والإقناع والتعرف على أساليب الإقناع المختلفة. 
وفي ختام الورشة التدريبية تم عرض تطبيقات عملية لعوائق الاتصال وعمل سيناريوهات عن ذلك لتقديمها بصورة واقعية.

 

برنامج عن أهمية اللغة الإنجليزية في سراة عبيدة

نجوى سويلم 
نظم نادي الريادة بقسم إدارة الأعمال بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة برنامجا عن أهمية اللغة الإنجليزية في حياتنا، قدمته الأستاذة شايستا حسن،  وقدمت من خلاله طالبات المستوى الأول عرضا في عدة موضوعات، منها استخدام الطلاب والطالبات للأدوات الإلكترونية، كما تخلل البرنامج العديد من المداخلات والنقاشات.  

..ومحاضرة عن الأخطاء السلوكية  

نجوى سويلم 
نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة محاضرة عن الأخطاء السلوكية، تحت إشراف المرشدة الطلابية بقسم الكيمياء الأستاذة زهراء دكين وذلك على مسرح الكلية. وأوضحت وكيلة الكلية الأستاذة فاطمة آل جمان خلال المحاضرة، العقوبات واللوائح التنظيمية للسلوكيات داخل الجامعة، كما ألقت رئيسة وحدة التوجيه والإرشاد الأستاذة نورة شعلان كلمة تعريفية عن الوحدة. وتخلل المحاضرة مداخلات من الحاضرات، كما تم تقديم الهدايا لعاملات النظافة. 

دورة عن التصوير بالأجهزة الذكية في النادي الإعلامي 

رنا مشبب 
نظم النادي الإعلامي التابع لقسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية، الأربعاء الماضي دورة التصوير الاحترافي بالأجهزة الذكية، قدمتها المدربة رويدة الشهراني بحضور عدد كبير من الطالبات من مختلف الأقسام.  وعرضت المدربة أنواع الأجهزة المستخدمة في التصوير وأنواع الإضاءات المختلفة مع توضيح بعض التطبيقات المستخدمة في تعديل الصور على الهواتف الذكية.  وهدفت الدورة إلى توضيح أساسيات التصوير وأنواعه وطريقة الخروج بصورة احترافية جميلة.

حملة للتوعية بمرض السكري في العلوم الطبية بتهامة 

فاطمة الأسمري 
دشن نادي شفاء بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالمجمع الأكاديمي بفرع  الجامعة في تهامة (محايل) حملة توعوية بعنوان «التوعية بمرض السكري» على مدى أربعة أيام بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات وتحت إشراف عميدة الكلية الأستاذة صالحة حسين الأحمري.
وتخلل برنامج  الحملة في الكلية ستة أركان، ركن التثقيف العام لمرض السكري تحت إشراف المحاضرة فاطمة آدم، قدم من خلاله شرح مفصل عن المرض وأسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه، وركن عن السمنة وعلاقتها بالسكري تحت إشراف الدكتورة درية حسن ميرغني قدم من خلاله المعلومات عن أضرار السمنة وكيفية الوقاية منها باتباع النظام الغذائي الصحي. وركن عن التغذية السليمة تحت إشراف المحاضرة شايلا جاو، احتوى على نماذج للأكل الصحي ونموذج لأنواع الغذاء، كما تم التحذير من خلاله من خطر الطعام غير الصحي، وركن تأثير المشي على الصحة تحت إشراف الدكتورة سالي نجم الدين، احتوى الركن على لوحات ومنشورات تبين أهمية  المشي لتقليل القلق والضغط النفسي اللذان يؤثران على صحة الإنسان. 
كما احتوت الحملة على ركن عن تأثير السكري على الأعضاء، شاركت فيه عضو هيئة التدريس بكلية العلوم والآداب بمحايل الدكتورة نجوى عزام، وعرضت من خلاله الأعضاء التي يضر بها مرض السكري وهي العين والكلى والكبد والجهاز التناسلي. 
وتخلل الحملة ركن للتوعية بكيفية التعامل مع مرض السكري تحت إشراف المحاضرة حسنة حسن، وهو عبارة عن ورشة عمل مصغرة لتعليم الحضور كيفية قياس معدل السكر في الدم، وكيفية أخذ الجرعة الصحيحة، وطريقة الحقن، ومعرفة العناية بقدم المصاب بالسكري، وكيفية معرفة زيادة وانخفاض معدل السكر في الدم. 
  وتم خلال الحملة توزيع المنشورات التوعوية، كما قامت الطالبات بتقديم عروض مسرحية عن الطرق الصحيحة في إعداد الطعام، وفي نهاية برنامج الحملة  قدمت قائدة مجمع حميد العلايا الأستاذة فاطمة السلمي كلمة شكر للطالبات بينت فيها أهمية مهنة التمريض، ورحبت بزيارتهن للمدرسة مؤكدة أن لهن تأثيرا جذريا على الطالبات عند تقديم النصائح والإرشادات والمعلومات. 
وفِي اليوم التالي للحملة أقيم البرنامج في مجمع حميد العلايا، وشاركت في  تقديمه الأستاذة فاطمة آدم وعدد من الطالبات، حيث قمن بتوزيع المنشورات التوعوية، وقدمن تثقيفا حول المرض باستخدام الوسائل والصور التوضيحية، واستفاد من البرنامج 600 طالبة. 
 وفي اليوم الثالث للحملة أقيم البرنامج في مجمع ثانوية ترقش، حيث قدمت البرنامج الدكتورة درية حسن ميرغني بمشاركة طالبات المستوى الثالث بالكلية، وتخلل البرنامج توزيع المنشورات التثقيفية وعرضا للوسائل والصور التوضيحية التي تشجع على الأكل الصحي، كما تم تقديم محاضرة عن مضاعفات السمنة ومشاكلها وخطورتها على مريض السكري، كما تم خلال البرنامج قياس الضغط والوزن، وتوضيح الوزن المثالي، واستفاد من البرنامج 400 طالبة. 
واختتمت الحملة بتفعيل البرنامج في مجمع روضة وابتدائية ومتوسطة ترقش، تحت إشراف الدكتورة ناهد عبد الله وبمشاركة طالبات المستوى السادس بالكلية، وتخلل البرنامج عرضا تقديميا ومعرضا مصاحبا عن الغذاء الصحي وأهميته ووسائل تعريفية، وصور توضيحية وتوزيعات تشجع على الأكل الصحي، كما قدمت محاضرة عن أهمية الأكل الصحي المحتوي على العناصر المختلفة والمتنوعة، وتم مناقشة الطالبات عن مخاطر السكر والأكل غير الصحي واستفاد من برنامج الحملة 500 طالبة. 

ورشة عن التواصل الإلكتروني في العلوم الطبية بتهامة

فاطمة الأسمري 
أقامت لجنة التعلم الإلكتروني بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالمجمع الأكاديمي بفرع الجامعة في تهامة ورشة عمل بعنوان "التواصل والتفاعل الإلكتروني، قدمتها المتخصصة في التعلم الإلكتروني الأستاذة صفاء الشهري، واستهدفت أعضاء هيئة التدريس واستفادت منها 8 من أعضاء هيئة التدريس، وذلك بمعمل الحاسب الآلي بالكلية.
وتم خلال الورشة تدريب أعضاء هيئة التدريس على بعض أدوات المقرر الدراسي وذلك على نظام إدارة التعلم (البلاك بورد)، ومنها لوحة المناقشات، المدونات،  والواجب الآمن.
 
حملة بعنوان «بنات تك» في علوم وآداب الخميس

رحمة علوي
أقام النادي الإعلامي المركزي بوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات بالتعاون مع كلية العلوم والآداب بالخميس حملة بعنوان "بنات تك" وذلك في الساحة الخارجية للكلية بحضور الطالبات. 
وهدفت الحملة إلى إرشاد الطالبات إلى الاستخدام الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي، شاركت فيها الطالبات بإبداء آرائهن وتعليقاتهن على أركان الحملة والتي كانت تحتوي على تعريف بدورأهم برامج التواصل الاجتماعي وهي إنستغرام وسناب شات وتويتر.
وشهدت الحملة توزيع منشورات عن إيجابيات وسلبيات كل برنامج مع تصوير بعض الحسابات المفيدة، والتي يمكن استغلال التقنية بالاستفادة منها في شتى المجالات المختلفة واستثمار الوقت والانتفاع بها بدلا من إهداره بالتخبط في وسائل التواصل بدون هدف معين.
وقام فريق النادي بالتحاور مع الطالبات بداية بسؤالهن عن عدد الساعات المستهلكة في استخدام برامج التواصل وماهي الحسابات الشائعة لديهن،  واعطاءهن بعض المقترحات حول استبدال بعض النقاط بأخرى إيجابية و أكثر منفعة لهن مع تقديم الضيافة وكتابة تعليقاتهن حول الحملة وموضوعها مع إمكانية إضافة ومشاركة الحسابات المفيدة. 
 
افتتاح مقهى البرمجة في علوم وآداب الخميس 

رحمة علوي
افتتح نادي مسك بكلية العلوم والآداب بالخميس بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات مقهى البرمجة، حيث قصت شريط الافتتاح رئيسة قسم الحاسب الأستاذة منال أبو ملحة.
ويهدف المقهى إلى توفير خدمة ذاتية لضيافة المشروبات الساخنة مع استضافة مشروع أحد الأسر المنتجة من قبل إحدى موظفات الكلية؛ لتوفير أنواع الكوكيز، كما تم الاستعانة بموظفات المكتبة العامة لتوفير بعض الكتب بالموقع مع إمكانية الاستفادة منها واستعارتها بنفس لوائح نظام المكتبة. 
كما تم تقديم بادرة الاستفادة من كتب الطالبات اللاتي يرغبن بطرح كتبهن بعد الانتهاء منها، وتعتمد فكرة هذا النشاط على توفير بيئة تواكب رغبات الطالبات بمحتوى جديد ومختلف للاستذكار، وتقديم دورات بين الطالبات لتبادل المعارف فيما بينهن مع إمكانية الاطلاع على الكتب المتواجدة بالمكتبة والاستفادة منها وتفعيل المناسبات الخاصة بالبرمجة والحاسب.