أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات 4 أشهر
أخبار كليات البنات

قسم الإعلام للطالبات يحتفل بمرور ستة  أعوام على تأسيسه

جوهره الشهراني
 احتفل قسم الإعلام والاتصال في شطر الطالبات بجامعة الملك خالد، الخميس الماضي بمرور ستة أعوام على تأسيسه، وذلك على مسرح كلية العلوم بأبها، بحضور مساعدة المشرف العام على المركز الإعلامي، والمشرفة على قسم الإعلام الأستاذة نورة عامر، وأعضاء هيئة التدريس بالقسم وعدد من منسوبات الكلية وطالبات القسم. 
وابتدأ الحفل بالنشيد الوطني، ثم آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقت المشرفة على قسم الإعلام الأستاذة نورة عامر كلمة تناولت فيها إنجازات القسم خلال الأعوام الماضية، ونجاح أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وإنجازات النادي الإعلامي، وصحيفة "آفاق" وتفعيل دور طالبات وطلاب القسم فيها لهذا العام، وتكوين هيئة تحريرية طلابية تحت إشراف أكاديمي.
وقالت في كلمتها: "سعدت بأن فكرة الاحتفال بهذه الذكرى الجميلة، تعود لطالبات مقرر "تنظيم وإدارة المناسبات" من المستوى السادس مسار "اتصال استراتيجي" تحت إشراف الأستاذة سارة السلمي."
واختتمت كلمتها بشكر لسعادة مساعدة عميد كلية العلوم، الدكتورة سهير القحطاني على دعمها للقسم.
ثم عرضت بعد ذلك كلمة لرئيس قسم الإعلام الأستاذ الدكتور علي شويل القرني، عبر فيها عن مدى سعادته بإشرافه على القسم لمدة ستة أعوام.
وعرض عقب ذلك فيلم بعنوان "6 أعوام وللمجد بقية"، وألقت بعد ذلك عضو هيئة التدريس بالقسم، والمشرفة على هيئة التحرير من الطالبات الدكتورة مريم العجمي كلمة، أشادت فيها بالقسم وإنجازاته التي تسابق أعوامه، كما تطرقت في كلمتها إلى أعضاء هيئة تحرير آفاق وخصت الطالبات، وامتدحت روح التحدي والمغامرة التي يمتلكنها، والتي كانت خلف ظهور أعداد مبهرة من صحيفة آفاق خلال وقت قصير. 
ثم ألقت رئيسة تحرير "آفاق" السابقة الطالبة رنا القحطاني، كلمة تحدثت فيها عن تجربتها في رئاسة التحرير، حيث أكدت أنها كانت تجربة مميزة أضافت لها العديد من المهارات والخبرات في تنمية العمل الجماعي وإدارة الفريق، وتقدمت بالشكر لمشرفة القسم، والمشرفة على هيئة التحرير من الطالبات في الصحيفة الدكتورة مريم العجمي، ولهيئة التحرير مؤكدة أنهن فتحن للصحيفة آفاقا واسعة. 
وفي ختام الحفل تم تكريم هيئة تحرير الصحيفة من طالبات القسم، وتكريم فريق تنظيم الحفل على جهودهن في المساهمة في إبراز إنجازات القسم، والاحتفاء بمسيرة العطاء المستمرة من خلال إقامة هذا الحفل.

 

برنامج عن الإيجابية بعلوم وآداب سراة عبيدة

ريم عبدي 
أقام نادي الرياضيات بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة الاثنين الماضي برنامجا بعنوان "لون حياتك وكن إيجابيا" وذلك تحت إشراف الدكتورة أميرة ثقفان وبمشاركة طالبات القسم. وتخلل البرنامج نصائح متعددة تساعد الشخص على أن يكون إيجابيا في حياته، كما تناول البرنامج أهمية الإيجابية ودورها في زيادة مخرجات العمل، وكيف أن الشخص الإيجابي أكثر نفعا لوطنه وأمته. 

 

تفعيل يوم الجودة العالمي بعلوم وآداب سراة عبيدة 

نجوى سويلم 
أقامت وحدة التطوير الأكاديمي والجودة بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة فعالية بمناسبة اليوم العالمي للجودة، تخللها أربع محاضرات، وهي: محاضرة عن أهمية الجودة في العمل الإداري، قدمتها الأستاذة عهود الغامدي، إضافة إلى محاضرة عن أهمية الجودة في التعليم العالي، قدمتها الأستاذة رشماه ماه جبين، ومحاضرة عن نشر ثقافة الجودة بين الطالبات، قدمتها الدكتورة فاطمة مصطفى، ومحاضرة عن التخطيط الاستراتيجي وأهميته في الجودة، قدمتها كل من الدكتورة عفاف والدكتورة نصرة النور. كما تخلل الفعالية عرض فيديو لأهم مظاهر الجودة بالجامعة.

 

برنامج عن أضرار التدخين بعلوم وآداب سراة عبيدة

ريم عبدي
أقامت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بسراة عبيدة برنامجا توعويا عن أضرار التدخين بالتعاون مع كل من جمعية مكافحة التدخين بسراة عبيدة ومستشفى سراة عبيدة، وذلك تحت إشراف الدكتورة وفاء أبو سراح. وتحدثت خلال البرنامج الدكتورة منى من وحدة الإرشاد عن أضرار التدخين وكيفية علاجه ومسبباته.
 
محايل.. دورة عن أسس كتابة المسرحية

كريمة سلام
نظم مركز الموهبة والإبداع بالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية العلوم و الآداب في فرع الجامعة بتهامة (محايل)، دورة تدريبية للطالبات بعنوان «الأسس الإبداعية في كتابة المسرحية» قدمتها أستاذة النحو والصرف المساعدة بقسم اللغة العربية بالكلية الدكتورة بثينة إبراهيم عبد الله.
وتناولت الدورة تعريف المسرح والمسرحية، وعلاقة المسرحية بالقصة والفرق بينهما، وكيف يمكن تحويل القصة إلى مسرحية، كما تطرقت المدربة إلى أهمية الكتابات المسرحية والسمات التي يجب توافرها في كاتب المسرحية والشروط التي يجب على النص المسرحي التقيد بها.
وحثت المدربة في ختام الدورة الطالبات الموهوبات ممن لديهن الميول للكتابات المسرحية، على الشروع في كتابة نصوص مسرحية تثري الواقع المسرحي السعودي والذي بدوره يؤدي إلى تنمية مسرح الهواة، واستقطاب كل الراغبين في الكتابات المسرحية. 
 
ضمن برنامج «سفراء اللغة».. دورتان في كتابة القصة لطالبات المتوسط والثانوي بمحايل 

كريمة سلام
نظمت كلية العلوم والآداب بمحايل بالشراكة مع إدارة التعليم بمحايل، دورتين تدريبيتين في كتابة القصة القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدرسة حميد العلايا، وذلك ضمن برنامج سفراء اللغة الذي تتشارك فيه الكلية مع إدارة التعليم بمحايل عسير، والذي يهدف للنهوض بالطالبات باللغتين العربية والإنجليزية والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في الجانبين النظري والعلمي.
تناولت الورشة الأولى أسس وأساليب الكتابة القصصية، قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية الدكتورة منى مصطفى، فيما جاءت الورشة الثانية عن ضوابط الكتابات القصصية وكيف يمكن للطالبة أن تنجح في الدخول إلى عالم التأليف القصصي، قدمتها عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية الدكتورة هاجر سليمان.
وقد لاقت الورشتان استحسان الحاضرات من طالبات ومعلمات، واللواتي تقدمن بالشكر للجامعة على إقامة مثل هذه الأنشطة التي تسهم في زيادة المعرفة والثقافة، كما أثنين على دورها في خدمة الدوائر الحكومية والمجتمع المحلي.