أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات شهران
أخبار كليات البنات

عميدة «أحد رفيدة» تجتمع بالطالبات

نورة القحطاني
اجتمعت عميدة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة الدكتورة سلمى عبد الله الغرابي بطالبات الكلية، وذلك من خلال اللقاء الثاني لاجتماع الطالبات بالعميدة، والذي تم خلاله طرح عدة موضوعات عن الطالبات والخريجات والاستماع إلى استفساراتهن ومناقشتهن.
وتناول الاجتماع وضع الخريجات للفصل الدراسي الثاني، ومتابعة المستوى الدراسي، ومقترح النظام الموحد للاختبارات الفصلية للفصل الدراسي الثاني، والمقررات الدراسية المقترحة  للفصل الصيفي (المتعثرات، الخريجات).
وتمت مناقشة كافة الموضوعات مع الطالبات، وقياس رضاهن عن ذلك، وكيفيه معالجه التحديات التي تواجه نجاحها وتحقيق منفعتها للطالبات جميعا والخريجات خاصة.
وحثت العميدة الطالبات على الاجتهاد كما قامت بتوعيتهن بأهمية رفع المستوى التعليمي والوصول لأعلى مراتب العلم المشرفة، ودعت الطالبات إلى مراجعتها في حال وجود مشاكل مع الإدارات المختصة بالكلية. واختتم اللقاء بشكر العميدة للطالبات على حضورهن وحرصهن على النقاش.

فعالية رياضية ترفيهية بمجتمع أبها

أمينة المدني
أقام نادي التعاون  بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات مؤخرا، فعالية بعنوان «عالم الرياضة والترفيه»، في الساحة الداخلية للكلية. وتضمنت الفعالية سلسلة من الألعاب الترفيهية والرياضية مثل رمي السهام وكرة القدم والكرة الطائرة والكرة الهوائية ومسابقة الدراجات. وحظيت الفعالية على استحسان الطالبات وتفاعلهن، وفي الختام تم تقديم الجوائز للفائزات بالمسابقة.

علوم وآداب محايل تشارك في البرنامج الصحي ببارق

كريمة سلام

شاركت كلية العلوم والآداب بفرع الجامعة في تهامة (محايل) في البرنامج الصحي التوعوي التثقيفي السابع في محافظة بارق، حيث أقيمت دورة تدريبة بعنوان «مخرجات التعلم» قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم اللغة العربية بالكلية الدكتورة نجاة أنيس عبد الرحمن، واستفادت منها 17 معلمة من مدارس بارق. 
وهدفت الدورة إلى التعرف على أهمية مخرجات التعلم وتعزيز جودة المخرجات التعليمية للمقررات والبرامج الجامعية، والتعرف على سبل تحقيقها لمعايير الاعتماد الأكاديمي، كما تمحورت الأهداف الفرعية للدورة حول مناقشة المفاهيم المرتبطة بمخرجات التعلم، وبيان مجالات التعلم وفقا للإطار الوطني للمؤهلات، وتحديد مؤشرات الأداء لمخرجات التعلم. كما أقيمت دورة  بعنوان «مهارات الطباعة على المنسوجات» قدمتها أستاذة النسيج والملابس المشاركة الدكتورة وفاء محمد سماحة، وذلك في نادي الحي بمجمع التحفيظ ببارق، واستهدفت نساء المجتمع.
وقدمت المدربة لمحة تاريخية عن فن الطباعة، كما استعرضت أساليب الطباعة المتنوعة وطرق الطباعة بالاستنسل والأساليب التكرارية في التصميم الفني، والألوان الأساسية والثانوية والمحايدة والمتممة، والأدوات المستخدمة في الطباعة، وفنيات الطباعة، من حيث الاتزان والنسبة والتناسب في توزيع الوحدة الزخرفية.
وهدفت الدورة إلى التعرف على أنواع  طباعة المنسوجات وتنفيذ قطع ملابس بأسلوب طباعة الاستنسل والتعريف بأهمية مراعاة الأسس الفنية والجمالية في تنسيق الألوان وتوزيع الوحدات الزخرفية. 

«المجتمع» تستضيف مقيمات دار الرعاية الاجتماعية

أمينة المدني
أقامت كلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات فعالية بعنوان «كبارنا أحبابنا» استضافت خلالها مقيمات دار الرعاية الاجتماعية للمسنين، وتخلل البرنامج عدة فقرات من بينها فقرة بعنوان «جلسة حكاوي» تحاورت فيها الطالبات مع المسنات عن عادات الزواج والطعام والأعياد في الماضي، كما تخلل الفعالية فقرة للمسابقات كما تم توزيع الجوائز على الحاضرات.
كما قامت عميدة الكلية الدكتورة منيرة أبو حمامة بتوجيه دعوة لمنسوبات دار الرعاية الاجتماعية لحضور فعالية حفل الجنادرية والمعرض المصاحب لها والتي تنظمها الكلية تحت إشراف العميدة ووكيلتها وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات.

..وتنظم فعالية عن الجنادرية

أمينة المدني
نظم نادي التعاون ولجنة خدمة المجتمع بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات مؤخرا، فعالية تراثية عن الجنادرية، في ساحة الكلية بحضور عميدة الكلية ووكيلتيها ومنسوبات الكلية.
وتخلل الفعالية  قصة عن الوطن، قدمتها الطفلة ديم السرحاني من الابتدائية الأولى لتحفيظ القرآن، كما تخلل الفعالية عرض فيديو عن التراث، ومعرضا مصاحبا، قامت عميدة الكلية بافتتاحه، وضم العديد من الأدوات التراثية والألعاب القديمة والأكلات الشعبية ورسومات للطالبات وصور من تصويرهن لبعض القرى في منطقة عسير.

«أحد رفيدة» تنظم ملتقى عن الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين

نورة القحطاني
أقامت كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة ممثلة في وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع إمارة محافظة أحد رفيدة مؤخرا، ملتقى بعنوان «الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشرفين.. تجديد ولاء ومسيرة بناء» وذلك بمسرح الكلية.
وهدف الملتقى إلى  تجديد ذكرى البيعة الرابعة لخادم الحرمين الشرفين قائدا للملكة العربية السعودية، كما هدف إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء بين القيادة الحكيمة والشعب الواعي.
وابتدأ برنامج الملتقى بالسلام الملكي ثم آيات من الذكر الحكيم،                                                                                                  بعد ذلك ألقت عميدة الكلية الدكتورة سلمى عبد الله الغرابي، ونيابة عن محافظ أحد رفيدة، كلمة ترحيبية بالحضور، ثم كرمت العميدة الجهات المشاركة في تفعيل الملتقى، بعد ذلك تم عرض فيلم عن المسيرة التاريخية للقيادات الوطنية بالمملكة العربية السعودية.
كما ألقت الدكتورة حليمة السعيدي من كلية العلوم بأبها ورقة عمل بعنون «البيعة في الإسلام بين النظرية والتطبيق»، بعد ذلك قدمت الأستاذة فاطمة القحطاني قائدة المتوسطة الرابعة بأحد رفيدة ورقة عمل بعنوان «مكانة المملكة خلال الأربع سنوات الماضية»،  ثم ألقت الدكتورة فاطمة علي آل الحارث من مكتب تعليم خميس مشيط ورقة عمل بعنوان «رؤية 2030.. طموح وإنجازات تنموية»، كما شاركت الابتدائية الثانية بأحد رفيدة بقصيدة شعرية وأوبريت بعنوان «عشقي السعودية».
عقب ذلك ألقت عميدة الكلية الدكتورة سلمى  الغرابي،  ورقة عمل بعنوان «نحو تنمية مستدامة للمملكة العربية السعودية التحديات الراهنة»، ثم قدمت كل من الأستاذة فوزية الغامدي، والأستاذة مريم سعيد من الثانوية الأولى بخميس مشيط ورقة عمل بعنوان «إنجازات المملكة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030».

العلوم الطبية بمحايل تحتضن فعالية «مستقبلي مشرق بمهنتي»

فاطمة الأسمري
ضمن الشراكة المجتمعية بين إدارة التعليم في محايل وكلية العلوم الطبية التطبيقية بفرع الجامعة في تهامة، نظمت متوسطة وثانوية خميس مطير للبنات فعالية بعنوان «مستقبلي مشرق بمهنتي» بحضور 25 طالبة من مرحلتي المتوسطة والثانوية وذلك بقاعة التدريب بالكلية تحت إشراف عميدة الكلية الأستاذة صالحة الأحمري، يأتي ذلك  ضمن الأسبوع المكثف لبرنامج الإرشاد التعليمي والمهني. 
وبدأ البرنامج بالترحيب بمنسوبات المدرسة من مرشدات وطالبات، وقدمت رئيسة القسم بالكلية كلمة تعريفية عن الكلية وأقسامها والعمل الأكاديمي، وشرحا مفصلا عن كيفية الدخول على موقع العمادة للتسجيل، كما قدمت معيدات التمريض بالكلية تعريفا بمهنة التمريض ووصفنها بأنها وظيفة إنسانية. وعن العقبات والصعوبات التي تواجه الطالبة من بداية الدراسة وحتى نهاية فترة الامتياز وكيفية التغلب عليها للوصل لهدفها.
بعد ذلك استعرضت الطالبات من المرحلتين المتوسطة والثانوية المهارات والمواهب التي يتميزن بها ومنها الرسم والتطريز، كما تحدثن عن طموحاتهن العلمية والتي ستتواكب مع «رؤية السعودية 2030»، حيث يطمحن لدراسة المحاماة والقانون والطب. وفي ختام البرنامج تجولت الطالبات على المعامل والقاعات الدراسية بالكلية. 

دورة عن تطوير المهارات الشخصية بكليـة الأعمال

عبير القحطاني
أقام نادي الريادة بكلية الأعمال بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة بعنوان «قياس المهارات الشخصية وتطويرها» قدمتها الدكتورة لبنى أحمد موسى الحسني، واستفاد منها 85 طالبة و 6 من منسوبات الكلية.