أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات شهر واحد
أخبار كليات البنات

معرض عن الموضة والأناقة في «اقتصاد أبها»

زهراء حبتر 
نظم نادي بصمة إبداع بكلية الاقتصاد المنزلي بالتعاون مع التوجيه والإرشاد ووكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات معرضا بعنوان «حقبة»عن الأزياء والموضة والأناقة، وتم خلاله عرض أزياء من تصاميم الطالبات. بالإضافة إلى أعمالهن في فن التطريز والتريكو والمكياج، وذلك بحضور جميع طالبات الكلية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وعدد من الحاضرات من خارج الكلية. 
وتضمن المعرض الذي أقيم في قاعة المعارض بالكلية ركنا للضيافة، وركنا للتطريز وأشغال التريكو، وركنا لصناعة الصابون، وركنا لعرض الأزياء من تصميم مها آل شريم، وركنا لعرض أزياء تصاميم تهاني آل جبار، و ركنا لعرض تصاميم أثير محمد، وركنا لفنانة المكياج أروى، وركنا لفنانة المكياج خلود القحطاني، كما كان هناك ركن لسجل الزوار.
وقد شهد المعرض زيارة عدد من الشخصيات البارزة بالمجتمع كالأستاذة علوة محمد عسيري، والأستاذة نجلاء علي مفقع من مكتب العمل، ورئيسة لجنة المشاغل ومراكز التجميل بالغرفة التجارية الأستاذة هيفاء حموض، وكلا من سيدات الأعمال فلوة مثيب، وفوزية مشاري وحنان المازني وعائشة القحطاني ونورة العمري وتغريد الغامدي وسلمى الحويان ونورة الصايغ، بالإضافة إلى الأستاذة غريبة العلكمي من البوابة الوطنية للعمل طاقات، والأستاذة سلوى القحطاني من أمانة أبها، والأستاذة ابتهال الدغيم من كلية التقنية، والدكتورة فاطمة من وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات. 

«اللغة الإنجليزية» بمحايل يشارك في مهرجان بارق الصحي 

كريمة سلام 
شارك قسم اللغة الإنجليزية في كلية العلوم والآداب بمحايل ممثلا في شطر الطالبات، في المهرجان الصحي والتثقيفي والتوعوي بمحايل بدورتين تدريبيتين.
وجاءت الدورة الأولى بعنوان «استخدام التطبيقات التفاعلية في تعليم اللغة الإنجليزية »قدمتها عضو هيئة التدريس بالقسم، الأستاذة سهام موسى آل حيدر، وذلك في مكتب الشؤون التعليمية للبنات ببارق، واستهدفت معلمات اللغة الإنجليزية واستفادت منها 17 معلمة، وتناولت مفهوم التكنولوجيا في تعلم اللغة، والتعريف بالتطبيقات المتعددة لتعلم اللغة الإنجليزية والفرق بينها. واستعرضت المدربة بعض النظريات في مجال استخدام التكنولوجيا في تعليم اللغة الإنجليزية وكيفية التوظيف التفاعلي لهذه التطبيقات في العملية التعليمية.
كما تطرقت المدربة إلى النقلة النوعية للتكنولوجيا من استعمال جهاز الحاسب العادي إلى الهاتف المحمول وما يوفره الأخير من تطبيقات مفيدة للطالب والأستاذ على حد سواء. 
وكانت الدورة الثانية بعنوان «الطريقة الصحيحة لتعلم اللغة الإنجليزية»، قدمتها عضو هيئة التدريس بالقسم الأستاذة إشراقة محمد، واستهدفت طالبات المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدرسة القريحاء للبنات ببارق، واستفادت منها ما يزيد عن 90 طالبة. 
وتناولت فيها المدربة الطريقة الصحيحة لتعلم اللغة الإنجليزية وكيفية اكتساب المهارات اللغوية التي تخول الطالبة من التمكن الجيد من اللغة، كما تطرقت المدربة إلى أهمية التمكن من اللغة في مراحل التعليم المتوسطي والثانوي؛ لكي لا تواجه  الطالبة صعوبة في التحصيل الدراسي عند الالتحاق بالجامعة. وحظيت الدورة باستحسان الطالبات اللاتي تفاعلن مع ما تم طرحه من نصائح و معلومات.
وفي ذات الإطار تقدم رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم والآداب، الأستاذ محمد عسيري بالشكر للعضوتين اللاتي قدمن الدورات، وأثنى على مشاركة  شطر الطالبات للقسم في فعاليات المهرجان، وأكد أن هذه المشاركة واجب وطني ينطلق من مبدأ تعزيز الشراكة بين مؤسسات التعليم والمجتمع المدني لبناء إنسان وحضارة متوافقة مع «رؤية المملكة 2030»، مؤكدا أنه وجب دعم هذه المشاركات بما يحقق نمو وتطور المملكة، كما تقدم بالشكر لجامعة الملك خالد ممثلة في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر على هذا المجهود التوعوي والتثقيفي الذي تقدمه الجامعة لمجتمع منطقة عسير. 

دورة عن الإسعافات الأولية بخدمة المجتمع

أسماء الشهري
أقامت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بشطر الطالبات بالتعاون مع كلية التمريض بخميس مشيط، دورة عن الإسعافات الأولية، استمرت على مدى يومين، وذلك في مقر العمادة في المجمع الأكاديمي بالعصان مبنى (د)، قدمتها كل من أستاذة التمريض المساعدة المختصة في العناية المركزة الدكتورة عايدة سند القرني، وأستاذة التمريض المساعدة المختصة في طب المجتمع والأسرة الدكتورة مرفت مصطفى عرب. يأتي ذلك ضمن الدورات المجانية التي تقدمها الجامعة ممثلة في عمادة خدمة المجتمع. وهدفت الدورة إلى التعرف على كيفية التعامل مع حالات انسداد مجرى الهواء وتوقف القلب عند الأطفال والبالغين، وكيفية التعامل مع الحروق والغيار على الجروح من خلال التطبيق العملي.  وأستفاد من الدورة 163 متدربة من مختلف شرائح المجتمع. وفي ختام الدورة قدم شطر الطالبات بالعمادة درعا وشهادة شكر وتقدير للمدربتين على تعاونهن في تقديم البرنامج التدريبي.  

«المجتمع» تقيم دورة عن الـطباعة اليدوية بالثانوية الثالثة

أسماء الشهري
نظمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لشطر الطالبات ورشة عمل عن الطباعة اليدوية،  قدمتها أستاذة النسيج والملابس المساعدة الدكتورة أميرة عبد الله نور الدين، وذلك في مدرسة الثانوية الثالثة بأبها، ضمن برامج الشراكة المجتمعية للعمادة بالتعاون مع وكالة عمادة التطوير الأكاديمي والجودة.
وتضمنت الورشة  العديد من التطبيقات العملية ومنها الطباعة بالتفريغ بأسلوبين، الأسلوب الأول الطباعة داخل الوحدات المفرغة، وذلك باتجاه الوحدة. والأسلوب الثاني هو الطباعة حول الوحدة بالخط المحيط للوحدة الخارجي، كما تم تعريف الطالبات بتاريخ فن الطباعة والذي يعتبر من أقدم الفنون التي ظهرت نتيجة لتفاعل الإنسان مع البيئة. وبلغ عدد المستفيدات من الدورة من المعلمات والطالبات، 325 مستفيدة.

طرق التدريس الحديثة للإنجليزية في برنامج بأحد رفيدة 

نورة القحطاني
أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة برنامج طرق التدريس الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية بالإدارة التعلمية بسراة عبيدة. وهدف البرنامج إلى التعرف على أهم طرائق التدريس الحديثة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية وكيفية توظيفها في المواقف التعليمية المختلفة، وتدريب المعلمات على كيفية تفعيلها عمليا داخل حجرات الدراسة. 

محاضرة تثقيفية عن الاضطرابات الهرمونية بمحايل

فاطمة الأسمري
أقامت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم الطبية التطبيقية بفرع الجامعة في تهامة، محاضرة تثقيفية بعنوان «أنت هدفنا» قدمتها أستاذة الصحة النفسية بالكلية الدكتورة خالدة أحمد، واستهدفت طالبات المستوى الرابع وأستفاد منها 40 طالبة.  وتطرقت فيها المحاضرة إلى الاضطرابات النفسية قبل الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها وكيفية التغلب عليها وعلى القلق النفسي أو الاكتئاب والتوتر العصبي والاضطراب الهرموني. 
وكشفت المحاضرة أن أسباب حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية لا زالت غير واضحة، مؤكدة أنه يعتقد أن الاضطرابات الهرمونية المصاحبة لها هي السبب الرئيسي في حدوث تلك الأعراض.  واختتمت المحاضرة بعدة نصائح تساعد على التخفيف من تلك الأعراض، تخللها عرض باوربوينت. 

«الوعي النفسي» في محاضرة بمجتمع أبها

ليلى الشمراني
قامت لجنة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع للبنات بأبها بتفعيل حملة مطمئنون، وذلك بتقديم محاضرة بعنوان «لننشر ثقافة الوعي النفسي» قدمتها أستاذة التوجيه والإرشاد النفسي، الحاصلة على رخصة مزاولة مهنة أخصائي نفسي، الأستاذة خديجة خماش عسيري، وذلك بحضور 54 طالبة و عدد من أعضاء هيئة التدريس. وتناولت المحاضرة مفاهيم الوعي الذاتي والهدف من الوعي الذاتي في حياة الإنسان ومصادر الوعي الذاتي لدى الإنسان، وتحديد العلاقة بين وعي الذات وتقدير الذات، وأنواع المؤثرات في الحياة، وكيفية قياس الوعي الذاتي، وأساليب تنمية الوعي الذاتي ومهارات توكيد الذات. 

«الطب» تقيم برنامجا ترفيهيا للأطفال المعوقين

نظمت وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب بجامعة الملك خالد في شطر الطالبات، برنامجا ترفيهيا للأطفال المعوقين في مركز جمعية الأطفال المعوقين بعسير، حيث قامت منسوبات الكلية والطالبات تترأسهم الأستاذة بكلية الطب ورئيسة وحدة خدمة المجتمع بمقر الكلية الدكتورة إيمان النشار، بزيارة المركز وقمن بجولة في أقسام المركز من أقسام تعليمية وطبية وعيادات تأهيلية ومسبح طبي.
والتقين خلال الجولة بالأطفال ذوي الإعاقة، حيث قمن بالسلام عليهم وتقديم الهدايا والألعاب التعليمية والترفيهية لهم، كما أقمن نشاطا ترفيهيا ومسابقات بمشاركة عدد من أطفال المركز، وتضمن النشاط عدة فقرات ترفيهية ومسابقات حركية وإنشاد.  وفي ختام الزيارة قدم مدير المركز عبدالله المحسني شكره وتقديره نيابة عن إدارة ومنسوبي المركز لجامعة الملك خالد ممثلة في وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب على هذه الزيارة، مؤكدا أن ذلك غير مستغرب، وأن هذه الزيارة تعد ضمن المسؤولية المجتمعية تجاه هذه الفئة التي نعتز بها. وقام المحسني بتسليم شهادات الشكر والعرفان للقائمات على البرنامج. 

فعالية بعنوان «عقلك فين؟!.. فكر وحلها» بأحد رفيدة

نورة القحطاني
نظم نادي السمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات فعالية بعنوان «عقلك فين؟! فكر وحلها» وذلك في مسرح الكلية، واحتوت الفعالية على سلسلة من الألعاب الترفيهية والرياضية، نالت استحسان الطالبات. وفي الختام قدمت الجوائز للفائزات بالمسابقة. 

دورة عن اجتياز المقابلة الشخصية بكلية الأعمال

عبير القحطاني
أقام نادي الريادة بكلية الأعمال بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة بعنوان «كيف تجتازين المقابلة الشخصية» قدمتها مساعدة عميد كلية الأعمال الأستاذة سارة آل مشافي، وذلك في قاعة التدريب بالكلية بحضور 92 طالبة و4 أعضاء هيئة تدريس. وتناولت الدورة عدة محاور منها ماهية المقابلات الشخصية، وأنواعها ومراحل الإعداد لها، وما قبل وأثناء وبعد المقابلة الشخصية، والأخطاء الشائعة فيها.

تزويد مجتمع دراسة الطالبات بـ 72 حافلة

أمينة مدني
زودت إدارة الحركة والنقل مجتمع دراسة الطالبات بطريق الملك عبد الله بـ 72 حافلة (باص) لخدمة الطالبات وتسهيل عملية الوصول إلى الكلية ومغادرتها. ويأتي ذلك بدعم  من مدير الجامعة وبمتابعة من المشرفة العامة على مجمع دراسة الطالبات الدكتورة سامية الحكمي.

حملة لنشر الوعي النفسي في طبية محايل

فاطمة الأسمري
فعلت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم الطبية التطبيقية بتهامة، حملة «مطمئنون» والتي تهدف إلى نشر الوعي النفسي بين طالبات ومنسوبات الكلية، وقدمت خلالها محاضرة عن الوعي النفسي من تقديم أستاذة الصحة النفسية بالكلية الدكتورة خالدة أحمد، واستفادت منها 40 طالبة. وتخلل المحاضرة عرض باوربوينت ومطويات، كما قامت مقدمة المحاضرة بإيضاح مفهوم الصحة النفسية، كما تطرقت إلى أسباب انخفاض الوعي النفسي ومنه سوء الظن بالله والشك بالله وبالذات، وخوض الشخص فيما لا يعنيه، والانفصال عن المجتمع وغيرها. كما تحدثت عن كيفية تجنب الاعتقاد والتصديق  بالدجل والشعوذة وتعليق التميمة والأبراج  وغيرها من المفاهيم الخاطئة التي تؤثر سلبا على الشخص. 

دورة عن تصميم المواقع باستخدام تقنية MVC

ليلى الشمراني
نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها دورة بعنوان «تصميم المواقع باستخدام تقنية MVC»، وذلك ضمن فعاليات لجنة خدمة المجتمع بالكلية، واستهدفت الدورة طالبات قسم الحاسب بشقيه نظم المعلومات وبرمجة الحاسب الآلي ومنسوبات الكلية المهتمات بموضوع الدورة، وقدمت الدورة على جزأين في فترتين منفصلتين لضمان الاستفادة منها.  وتعرفت المدربات من خلال الدورة على  أساسيات التصميم باستخدام تقنية MVC، وإنشاء صفحات إلكترونية، وعرض وإضافة وتعديل وحذف البيانات الموجودة في قواعد البيانات عن طريق توليد الكود باستخدام تقنية MVC. 

..ومحاضرة عن الفساد الإداري 

ليلى الشمراني
أقامت كلية المجتمع للبنات بأبها محاضرة بعنوان «الفساد الإداري»  قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم العلوم الإدارية الدكتورة مرام أحمد، بحضور أعضاء هيئة التدريس و 40 طالبة، وذلك ضمن إطار تفعيل أنشطة وبرامج خدمة المجتمع بالكلية. وتناولت المحاضرة مفهوم الفساد وأنواعه وأسبابه ووسائل مكافحته، وتم خلال المحاضرة فتح باب النقاش وطرح الأسئلة. 

«المجتمع» تقيم دورة عن التعامل مع الضغوط الدراسية 

ليلى الشمراني
أقام نادي التعاون بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وحدة الإرشاد والتوجيه دورة بعنوان «فن التعامل مع الضغوط الدراسية» قدمتها الأستاذة خديجة خماش بحضور 74 طالبة. وتناولت مقدمة الدورة ماهية الضغوط الدراسية، كما عرضت عدة أمثلة عن الضغوط الحياتية الأخرى، وأنواع الضغوط وأسبابها سواء كانت ناتجة عن الفرد أم ناتجة عن عوامل خارجية، كما تناولت الأساليب الفعالة في التغلب على الضغوط الدراسية أو الضغوط الحياتية وطرق مواجهاتها، وتحديد الأهداف وأساليب المذاكرة الصحيحة. 

..ومحاضرة عن «إنترنت الأشياء»

ليلى الشمراني
نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها محاضرة بعنوان «إنترنت الأشياء» وذلك في إطار خدمة المجتمع، قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم علوم الحاسب الآلي الدكتورة ملك مصباح، مع ترجمة فورية للأستاذة عذى القرني بحضور عدد من عضوات هيئة التدريس والطالبات. وتناولت المحاضرة مفهوم أنترنت الأشياء، وعناصر التقنية الجديدة، وتطور عدد مستخدمي التقنية، ومميزات التقنية وأوجه الاستفادة منها، والتحديات التي تواجه التطبيق.