أخبار كليات البنات

تاريخ التعديل
5 سنوات
أخبار كليات البنات

ورشة عن التميز في خدمة العملاء.. بالمجتمع

ليلى الشمراني
نظمت كلية المجتمع للبنات بأبها ورشة عمل بعنوان  «التميز في خدمة العملاء» وذلك في جمعية أفياء النسائية بحضور 46 طالبة، وتناولت الورشة عدة محاور، حيث بدأت بعرض لفلسفة من القرن الحادي والعشرين ومفادها أن العميل يدير المنظمة، والتي تعني أن إرادة العميل تسبق إرادة المؤسسة، وأنه يجب عدم اتخاذ أي قرار أو تبني أي سياسة دون اكتشاف رد فعل العميل وهل هو راض عن هذه الخدمة أم لا، وذلك من خلال تأهيل وتدريب الموظف حتى يتم الوصول إلى التميز في خدمة العملاء، تم تصنيف العملاء إلى قطاعين رئيسيين هما العملاء الأفراد والعملاء من المؤسسات، والغرض من هذا التصنيف هو الاستمرار في تقديم خدمة متميزة للجميع من خلال فهم السمات والدوافع الخاصة بكل فئة واستخدام الأساليب الملاءمة للتعامل معها.
كما تطرقت الورشة إلى أهمية العملاء للمنظمات، حيث تكمن أهميتهم في أن العميل هو أساس الفرص الوظيفية وفرص الترقية للموظف مقدم الخدمة (العميل الداخلي)، كما أن إشباع حاجات العميل هي الوسيلة لتحقيق الربح والنمو والاستقرار للمؤسسة. وتناولت الورشة آثار خدمة العملاء على المنظمات، حيث إن الخدمة الجيدة للعملاء تؤدى إلى زيادة المبيعات من خلال الحفاظ على العملاء وكسب ولائهم، كما تسهم الخدمة الجيدة للعملاء في جذب الكفاءات والحفاظ عليهم من مقدمي الخدمة، فيما تتسبب الخدمة السيئة للعملاء في ضعف القدرة على جذب عملاء جدد وتهديد المكانة السوقية للمؤسسة نتيجة للسمعة السيئة التي تؤدي إلى انخفاض المبيعات والأرباح. 
كما تناولت طبيعة شكوى العملاء وأهميتها من خلال التعرف على العملاء المتذمرين الذين يمثلون أحد المصادر المهمة للتعرف على نواحي القصور ومجالات التحسين الممكنة، مما يساعد في تجنب فقدان العملاء، كما تم التطرق إلى الأنماط الشائعة للعملاء (العميل المزعج أو كثير المطالب، العميل الاجتماعي، العميل المعتدل أو المتوازن والعميل الشاكي) وكيفية التعامل مع كل واحد منهم على حده، كما تم تقديم بعض النصائح للتعامل الفعال مع الأنماط الصعبة من العملاء.
واختتمت الورشة بتقديم بعض الوصايا، أهمها أن النجاح في تقديم خدمة متميزة للعملاء ليس فقط في التشخيص الصحيح لاحتياجات وتوقعات هؤلاء العملاء، بل كذلك التمييز بين أنماطهم السلوكية والشخصية واستخدام المداخل المناسبة للتعامل مع كل فئة. 

دورة تدريبية في تطبيق مفهوم 5S في أحد رفيدة

ليلى الشمراني 
ضمن إطار فعاليات لجنة خدمة المجتمع، أقامت كلية المجتمع للبنات بأبها دورة تدريبية تحت عنوان تطبيق مفهوم 5S لتنظيم وجودة بيئة العمل للقطاع التعليمي (تنظيم، تعزيز، جذب، إتقان، جودة) قدمتها عضو هيئة التدريس في قسم المقررات العامة الدكتورة نوال موسى محمد، وذلك بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، بحضور موظفات الكلية والقائمات على العمل الإداري. 

طالبات المجتمع يزرن متحف الراقدي

ليلى الشمراني
نظم نادي التعاون بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات رحلة تثقيفية لطالبات الكلية إلى متحف الراقدي، والذي يعد أحد متاحف منطقة عسير في أبها، حيث أسسه محمد بن علي الراقدي. 
وتجولت الطالبات في ثنايا المتحف الذي يتكون من تسعة أقسام، قسم النحاسيات وقسم الملابس والفضيات التراثية النسائية، وقسم المطبخ القديم، وحرف يدوية وأدوات زراعية، وقسم المجلس العسيري القديم، وقسم الجلسة التهامية، وقسم القرية العسيرية وفن العمارة (البناء بالحجر)، وقسم أعمال صاحب المتحف وقسم الجلسة الساحلية وقسم بيع القطع والمنتوجات التراثية والشعبية. وشاهدت الطالبات خلال الزيارة عرض فيديو عن منطقة عسير وتراثها وأبرز المنتزهات فيها.

برنامج عن أساسيات الرياضة بالمجتمع

ليلى الشمراني
أقام نادي التعاون  ووحدة التوجيه والإرشاد بكلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامجا عن أساسيات الرياضة، قدمته المدربة عائشة مصطفى صلاح  من مركز العالم الطبي. وطرح البرنامج العديد من المعلومات عن الرياضة، منها فوائدا الرياضة، والرياضة الصحية والنفسية والذهنية وأهميتها، ونصائح عن السلامة الرياضية. واختتم  البرنامج بتمارين رياضية تم تطبيقها من قبل الحاضرات مع المدربة. 

دورة عن الأمن السيبراني في مجتمع أبها

ليلى الشمراني
في إطار فعاليات لجنة خدمة المجتمع، أقامت كلية المجتمع دورة تدريبية تحت عنوان «الأمن السيبرانى» قدمتها الأستاذة عذى القرنى بحضور وكيلة الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات والطالبات. وتطرقت المدربة إلى أمن المعلومات الشخصية، وأنواع المهاجمين للبيانات، الداخليون والخارجيون، والعبث بالبيانات، وكيفيه جلب المهاجمين للبيانات، وكيفيه المحافظة على البيانات.

مجتمع أبها: محاضرة توعوية عن الإسعافات الأولية 

ليلى الشمراني
في إطار فعالية لجنة خدمة المجتمع قدمت كلية المجتمع للبنات بأبها بالتعاون مع هيئه الهلال الأحمر، محاضرة توعوية عن الإسعافات الأولية قدمتها الأستاذة زلفة عبدالله، بحضور وكيلة الكلية للتطوير والجودة الأستاذة أحلام القحطاني وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات و 60 طالبة.
 وتناولت المحاضرة طريقة الإنعاش القلبي الرئوي للبالغين والأطفال، وكيفية التعامل مع نوبات الربو والجلطة والذبحة الصدرية، كما فتحت المدربة المجال لطرح الأسئلة والرد على استفسارات الطالبات.

المجتمع تنظم برنامجا عن الأطفال في جمعية آباء

ليلى الشمراني
ضمن أنشطة نادي التعاون ولجنة خدمة المجتمع بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات،  نظمت كلية المجتمع  زيارة إلى جمعية آباء لرعاية الأيتام بعسير،  وقامت خلال الزيارة بتنظيم برنامج بعنوان «من أجل أطفالنا"» لحضور 60 من الأطفال وذويهم وبمشاركة 15 طالبة وعدد من منسوبات الكلية.
وبدأ البرنامج باستقبال الحاضرات ومن ثم قامت الجمعية  بعرض فيديو يحتوي على التعريف بالمؤسسة وتاريخ افتتاحها وخدماتها التي تتمثل في خدمات الرعاية، الخدمات الاجتماعية، الخدمات التنموية، الخدمات التربوية،  وبرامجها ومشاريعها، ومنها( الهاتف الاستشاري، الساعي، منابت الريحان) تلى ذلك مسابقات ترفيهية للأطفال وأمهاتهن تضمنت بعض الألعاب الترفيهية كلعبة الذاكرة ولعبة الكرات الملونة، والبالونات ولعبة المقاعد، ثم وزعت الهدايا على المشاركين من الأطفال.

..وبرنامجا عن تعلم الإنجليزية باللعب

ليلى الشمراني
نظمت لجنة خدمة المجتمع ممثلة في الدكتورة مي علي الزين والدكتورة ميناكشي شارما ياد برنامجا بعنوان  «تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق اللعب» والذي يهدف إلى تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو لغة ثانية من خلال العديد من الألعاب والمسابقات والمخططات البيانية والأفعال والحركات المسلية والممتعة، وذلك في المتوسطة الخامسة في أبها، وتسهم هذه الطريقة من التعلم  في زيادة تحفيز الطلاب ومساعدتهم على الاسترخاء والانفتاح أثناء التعلم.
وقدمت الدكتورة ميناكشي عرضا تقديميا عن تعلم اللغة الإنجليزية وأنه يحتاج الى رغبة وتحفيز من قبل القائمين على العملية التعليمية، وتناولت العديد من النقاط منها: (لماذا نتعلم اللغة الإنجليزية، أهمية تعلمها اليوم، كيف نذلل الصعوبات لنتعلمها، ما هو الدافع لتعلم اللغة، بعض الاستراتيجيات لتحفيز الطلاب لتعلم الإنجليزية)، كما صاحب العرض ترجمة من الدكتورة مي لكل فقرات العرض.
كما تحدثت بعض طالبات الكلية المتميزات في اللغة الانجليزية عن تجاربهن في تعلم اللغة الانجليزية وكيف وصلن إلى مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية.

احتفال بالجنادرية في سراة عبيدة

ريم عبدي
أقامت كلية العلوم والآداب بسراة عبيدة احتفالا بالجنادرية، تحت إشراف الدكتورة جميله سعيد، والأستاذة أميره ثقفان وبمشاركة طالبات الكلية. وأعدت الطالبات عدة أركان مختلفة عن الماضي والعادات والتقاليد، كما ساهم أعضاء هيئة التدريس في الحفل، ونظموا أركان مختلفة لعدة دول وهي السودان ومصر والهند وباكستان والجزائر.

دورة عن الاستهواء المضاد بعلوم طبية تهامة

فاطمة  الأسمري 
أقامت كليه العلوم الطبية التطبيقية بتهامة ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد محاضرة تثقيفية بعنوان "الاستهواء المضاد" قدمتها أستاذة الصحة النفسية بالكلية الدكتورة خالدة أحمد؛ واستهدفت طالبات الكلية وتخللها عرض باوربوينت.
وتناولت الدكتورة  مفهوم الاستهواء المضاد وهو نوع من أنواع الاستهواء المتأصل في النفس الإنسانية ويمثل نزوعها نحو مقاومة الإيحاء (الاستهواء).
وتحدثت عن أهمية الاستهواء المضاد في البناء النفسي والمعرفي لشخصية الطالبة بالمرحلة الجامعية ومفهوم  القابلية للاستهواء وسيطرته على تشكيل السلوك.

محاضرة عن توكيد الذات بعلوم طبية محايل 

فاطمة الأسمري
أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بتهامة ممثلة  في وحدة  التوجيه والإرشاد، محاضرة تثقيفيه عن توكيد الذات قدمتها الدكتورة وفاء سماحة واستهدفت طالبات الكلية، وتناولت مفهوم توكيد الذات وهو قدرة الفرد على التعبير الملائم  لفظا وسلوكا عن مشاعره وآرائه وأفكاره تجاه الأشخاص والأحداث دون محاولة السيطرة على الآخر أو التحكم فيه أو التقليل من شأنه أو إهانته. وأشارت الدكتورة إلى صفات الشخص المؤكد لذاته ومنها الشعور بالرضا تجاه نفسه والآخرين، والشعور بالاكتفاء والارتياح، والشعور بالسيطرة على النفس. كما تطرقت إلى مهارات توكيد الذات والمفاهيم الخاطئة لتوكيد الذات وتعزيز الثقة بالنفس. واختتمت المحاضرة بثلاث نقاط تساعد على تعزيز الثقة بالنفس وهي «حاول وتعلم وجرب».

دورة عن كتابة السيرة الذاتية بـكلية الأعمال

عبير القحطاني
نظم نادي الريادة  بشطر الطالبات بكلية الأعمال بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة بعنوان «طريقة كتابة السيرة الذاتية"» قدمتها الدكتورة فاطمة مهدي ونظمتها رائدة النشاط الأستاذة هند القحطاني وأعضاء النادي واستمرت على مدى ساعتين  واستفادت منها 70 طالبة  وواحدة من أعضاء هيئة التدريس. وتخلل الدورة مدخل إلى السيرة الذاتية والهدف منها والنقاط الواجب معرفتها قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية ونصائح للمتدربين عند كتابة السيرة الذاتية وتفادي الأخطاء الشائعة فيها، والإلمام بالأنواع المختلفة من السير الذاتية وأهم المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية. 

معرض توعوي عن الغذاء الصحي بتطبيقية محايل

فاطمة الأسمري 
أقامت كلية العلوم الطبية التطبيقية بتهامة ممثلة  بوحدة التوجيه والإرشاد بالكلية معرضا توعويا عن الغذاء الصحي السليم، احتوى على عناصر الهرم الغذائي وأهميته  في بناء الجسم، وذلك من خلال أركان لمجسمات غذائية مختلفة توضح أهم العناصر الواجب توافرها في الوجبة الغذائية المتوازنة  لبناء جسم صحيح بدنيا وعضويا ونفسيا.
وتخلل المعرض محاضرة تثقيفية عن اضطرابات الأكل عند النساء من فقد الشهية أو الشره العصبي، تناولت المفهوم العلمي للشره العصبي وهو اضطراب يتميز بفقدان الشخص السيطرة على تناول الطعام. ويحدث هذا في نوبات متكررة، حيث يتناول كميات كبيرة جدا من المواد الغذائية في وقت قصير نسبيا ثم يستخدم طرقا مختلفة للتخلص من هذا الطعام ومنها القيء أو الملينات أو المسهلات خوفا من زيادة الوزن. كما تناولت المحاضرة  كيفية التغلب على زيادة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي لمكافحة السمنة  الزائدة  أو الضعف العام وتم  خلال المعرض توزيع مطويات ونشرات توعوية للحضور.

ورشة عمل عن الخريجات بأحد رفيدة

نورة القحطاني
نظم نادي السمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة ممثلا في فريق التدريب بالنادي بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات، ورشة عمل بعنوان «آفاق أوسع لخريجات كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة» شاركت فيها كل من مديرة مركز سيدات الأعمال، ومديرة المشاغل ومراكز التجميل، ومنسوبة طاقات. 
وتحدثت مديرة مركز سيدات الأعمال الأستاذة فاطمة جبران، عن دور المركز في تبني الأعمال الصغيرة وتنميتها، فيما تحدثت مديرة المشاغل ومراكز التجميل بالغرفة التجارية الأستاذة هيفاء، عن كيفية بناء مشروع صغير، موضحة أن الغرفة التجارية ترعى تلك المشاريع.
وتحدثت الخريجة ميعاد عن تجربتها، حيث أصبحت سيدة أعمال صغيرة وعضوا في رابطة عسير الخضراء، وفي جمعية الثقافة والفنون. 
وقدمت خلال الورشة  العديد من الفرص للخريجات، حيث أعلنت مديرة مركز سيدات الأعمال عن تمويل خريجة قسم الرياضيات، مصممة الديكور فاطمة الأسمري، وتدريب  خريجة اللغة الإنجليزية أميرة حسين؛ لتصبح مدربة معتمدة، كما تم تسجيل ثلاث خريجات من قسم الحاسب الآلي في التسويق الإلكتروني. واختتمت الورشة بطرح الأسئلة وتوزيع الهدايا المقدمة من الجهات المشاركة.

ورشة عن صناعة الإكسسوارات في تطبيقية تهامة 

فاطمة الأسمري 
فعلت كلية العلوم الطبية التطبيقية بفرع تهامة ممثلة بلجنة الموهبة والإبداع ورشة عمل بعنوان «صناعة الإكسسوار» قدمتها الدكتورة منى مصطفى عبدالعزيز. وتطرقت الدكتورة في الورشة إلى فن صناعة الإكسسوارات، وحدثت الطالبات عن أهمية الأعمال اليدوية وتطوير الذات والاعتماد على النفس، كما تحدثت عن أنواع الخامات المستخدمة في صناعة الإكسسوارات، مثل الخرز والأشكال الخزفية والبكرات البلاستيكية، كما أكدت على أهمية استخدام أدوات مساعدة خاصة لهذه الأعمال.
كما تناولت أهمية وضع تصاميم متناسقة مع المواد المستخدمة والألوان المختلفة، وأكدت أن الفكرة والتصميم القبلي للعمل هما السبب الرئيسي لنجاح العمل وتنفيذه بالشكل المطلوب؛ وعرفت الحاضرات بطريقة العمل ونظم الخرز وتشكيل العقد والأساور، ثم  قامت الحاضرات بالتطبيق العملي بأنفسهن، ووضع الأشكال والتصاميم والتنفيذ بإشراف الدكتورة، وأستفاد من الورشة ما يقارب ٣٨طالبة. 

علوم وآداب الخميس تنظم دورة في تغليف الهدايا 

رحمة علوي
أقام نادي مسك ووحدة العلاقات العامة بكلية العلوم والآداب بالخميس بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطالبات دورة بعنوان  «فن تغليف الهدايا» قدمتها صاحبة حساب «أفكار»، المدربة هند القحطاني.  وبدأت المدربة برنامج الدورة  بالتعريف عن نفسها وعن بداية هوايتها وأعمالها، وكشفت أن طريقة ولون وشكل تغليف الهدايا هو عنوان للشخص، حيث يحكي كثيرا عن صاحبته وعن محتواها والشخص المهدى له، كما تناولت أهم عوامل اختيار الهدية وتغليفها، والتي تتمثل في عمر وجنس الشخص المهدى له. وقسمت الحاضرات إلى أربع مجموعات، كل مجموعة لها أدوات وطرق تزيين مختلفة، حيث تنوعت طرق التزيين ما بين النمط الريفي والأفريقي والطفولي والرسمي، وقامت المتدربات بالتطبيق العملي تحت إشراف المدربة.

..ودورة ومعرض عن الخط العربي 

رحمة علوي
أقام نادي مسك بكلية العلوم والآداب بالخميس بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة عن الخط العربي ملحقة بمعرض لأبرز أعمال المدربة الطالبة ندى جابر الغامدي؛ وتأتي الدورة ضمن برامج الاحتفال باللغة العربية والأدب بقسم اللغة العربية بالكلية، استفادت منها الطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس. وبدأت المدربة بالتعرف على الحاضرات ومدى تقييمهن لأنفسهن من خلال إتقان الخط، كما تمت مناقشتهن في أن مهارة الخط مكتسبة ويمكن إتقانها بالتدريب، كما تم شرح وتعريف مميزات الخط العربي وجمالياته وتعداد أنواعه، مع عرض أعمال المدربة لأنواع الخطوط المختلفة. وقامت الحاضرات بالتطبيق العملي مع المدربة على أساسيات خط النسخ للحروف الأبجدية.

دورة عن اختيار القدوات بأحد رفيدة

نورة القحطاني
نظمت كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان  «أساسيات بناء القيم واختيار القدوات» قدمتها الأستاذة خيار الحسين وذلك ضمن فعاليات وحدة البحث العلمي والتدريب بالكلية. وهدفت الدورة إلى نشر ثقافة القيم بين الطالبات، والربط بين القرآن كمنهج تشريعي وبين كونه مصدرا تستمد منه الأخلاق، وتوضيح البناء القيمي للمجتمع من خلال رؤية.2030

«الطاقة المتجددة» في دورة بأحد رفيدة 

نورة القحطاني
 أقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان «الطاقات المتجددة» والتي تهدف إلى توضيح أهمية الطاقة الشمسية للحياة وتعريف الطالبات بتطوير الطاقات وأنواع الطاقات المتجددة، وفتح آفاق لعمل الخريجات في مجال الطاقة.

طالبات الاقتصاد يغرسن الأشجار لتجميل الكلية

زهراء حبتر
أقام نادي بصمة إبداع  بكلية الاقتصاد المنزلي بالتعاون مع وحدة التوجيه والإرشاد ووكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات  فعالية بعنوان «غراس.. أصلها ثابت وفرعها في السماء»  والتي تهدف إلى التشجير، حيث قامت خلالها الطالبات بزراعة الأشجار وتوزيعها على مختلف أنحاء الكلية من الداخل والخارج وذلك لزيادة المنظر الجمالي في الكلية.

برنامج لنشر ثقافة القيم في كلية الأعمال

عبير القحطاني
نظمت كلية الأعمال بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامجا بعنوان «بالقيم نحيا» قدمته الدكتورة لبنى أحمد الحصري بحضور 117 طالبة و2 من أعضاء هيئة التدريس.
وتناولت الدكتورة مكانة العلم في الإسلام وأهمية طلب العلم وأطراف العملية التعليمية والقيم العملية التعليمية والقيم الحاكمة لأطراف العملية التعليمية
وهدف البرنامج إلى التركيز على رؤية صناعة حياة أرقى بالقيم ونثر ثقافة القيم بين طالبات الكلية.

دورة بعنوان «دبل كليك» في كلية الأعمال

عبير القحطاني 
نظم نادي الريادة بكلية الأعمال في شطر الطالبات بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات دورة بعنوان «دبل كليك» قدمتها الدكتورة أصفية ونظمتها رائدة النشاط الأستاذة هند القحطاني وأعضاء النادي، تناولت عدة محاور واستفادت منها 85 طالبة.

منسوبات الجامعة يحكمن مشاركات مهرجان عسير الثقافي

أمينة المدني
شاركت اثنتان من منسوبات الجامعة في تحكيم مشاركات مهرجان عسير الثقافي الذي نظمته إدارة نشاط الطالبات بتعليم عسير تحت إشراف رئيسة النشاط الثقافي الأستاذة فاطمة حسين المقرفي، والذي شارك فيه 16عرضا مرشحا على مستوى المملكة من مراحل عمرية ودراسية مختلفة وذلك على مسرح نادي أبها الأدبي. 
وشاركت في التحكيم كل من وكيلة عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين الدكتورة شنيفاء محمد القرني، ووكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة شعبان عسيري. وتأتي المشاركة في إطار التعاون بين إدارة نشاط الطالبات وجامعة الملك خالد ضمن  إطار المشاركة المجتمعية. 

 «أحد رفيدة» تنظم ملتقى لتوعية المقبلات على الزواج

نورة القحطاني
أقامت كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة  ممثلة في وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة بأبها ملتقى «عروس على الأبواب» تم خلاله تقديم عدة مشاركات توعوية وتثقيفية وصحية.
ورحبت عميدة الكلية الدكتورة سلمى عبد الله الغرابي، بالمشاركات، ثم بدأ الملتقى، حيث شاركت قائدة الثانوية الثانية بأحد رفيدة الأستاذة حورية القحطاني بورقة عمل تناولت فيها الجانب الشرعي. ثم قدمت الأستاذة طرفة الشهراني ورقة عمل تناولت فيها الجانب النفسي والاجتماعي، ثم قدمت أخصائية النساء والولادة بمستشفى أحد رفيدة العام الدكتورة فدوى مخلف ورقة عمل تناولت فيها الجانب الصحي. وتم  بعد ذلك الإجابة على أسئلة الحاضرات، كما تم تقديم فقرة للمسابقات والجوائز، وتم خلال الملتقى التعريف بالمكتب التعاوني للدعوة بأبها. 

زراعة 100 شتلة في مجتمع أبها 

ليلى الشمراني
دشن نادي أثر التطوعي بالتعاون مع رابطة عسير الخضراء وكلية المجتمع للبنات بأبها مبادرة تطوعية بعنوان  «الشجرة عطاء ونماء» وذلك في حديقة الكلية بحضور عميدة الكلية الدكتورة منيرة أبو حمامة ووكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات الدكتورة فاطمة شعبان و 159 طالبة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات.
وابتدأت الفعالية بترحيب إحدى الطالبات بالحاضرات والحديث عن أهمية الشجرة في برنامج التحول الوطني 2020، الذي يتضمن أهمية الغطاء النباتي في الحفاظ على البيئة من خلال الوصول إلى زراعة مليون شجرة خلال الفترة الزمنية القادمة، كما تناولت أهمية التشجير في تنمية السياحة في المملكة وأنها من أهداف رؤية 2030 لتنوع مصادر الاقتصاد.
كما تحدثت عن فوائد النباتات، حيث تسهم في تنقية الهواء وتمد الإنسان بالطاقة وتوفر راحة للنظر. بعد ذلك قامت عميدة الكلية ووكيلة العمادة لشؤون الطالبات بزراعة الشتلة الأولى من بين 100 شتلة، ثم أكملت طالبات الكلية التشجير وغرس شتلاتهن وكتابة أسمائهن على الأحواض المخصصة للشتلات.

برنامج عن  الأمن السيبراني في أحد رفيدة

نورة القحطاني
أقامت وحدة خدمة  المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، برنامجا  بعنوان الأمن السيبراني والذي يهدف إلى تحقيق رؤية 2030 في دعم التوجه الرقمي والتبادل المعرفي ونقل الخبرات بين شرائح المجتمع.