برامج تدريبية متنوعة ومبادرات تعليمية بكلية العلوم والآداب بالمجاردة

تاريخ التعديل
سنتان 5 أشهر
برامج تدريبية متنوعة ومبادرات تعليمية بكلية  العلوم والآداب بالمجاردة


عقدت مؤخراً عدد من  الدورات التدريبية والمحاضرات وورش العمل بكلية العلوم والآداب بالمجاردة،  وتنوعت  الدورات ما بين دورات خاصة بالجودة في المقررات ودورات تدريبية تخصصية في مواد الدراسة ودورات اجتماعية، كما تنوعت الدورات في الفئات المستهدفة ما بين طالبات وأعضاء هيئة تدريس وأفراد المجتمع وخريجات ومنسوبي القطاع الصحي وغيرهم.

وأقيمت دورة للطالبات المستجدات لتدريبهن على أدوات البلاك بورد  من تنظيم وحدة التعلم الإلكتروني قدمتها الدكتورة فاطمة دفع الله  وذلك على مدى ساعتين عبر تطبيق زوم،  كما أقيمت دورة أخرى لتدريب المستجدات على أدوات البلاك بورد وشرح الفرق بين أنواع التعلم المختلفة والمقارنة بينها وقدمت الدورة كل من الدكتورة فاطمة دفع الله والدكتورة دعاء الرفاعي والدكتورة ذاكرة جبين جبين والأستاذة حنان حمزة البارقي.

وقدمت الدكتورة فاطمة دفع الله دورة  من تنظيم وحدة التعلم الإلكتروني لتدريب الحاضرات على استخدام القوقل درايف،  وتناولت خلالها أساسياته ومزاياه وغير ذلك.

كما نظمت دورة  عن أساسيات تصميم صفحات الإنترنت من تقديم رئيسة وحدة التعلم الإلكتروني ومن تنظيم مركز التدريب وخدمة المجتمع ممثلا في الدكتورة فاطمة دفع الله واستهدفت الدورة الخريجات وحصدت 56 حاضرة، وقدمت دورة عن استخدام القوقل درايف في استخراج الشهادات قدمتها الدكتورة فاطمة دفع الله ونظمتها وحدة التعلم الإلكتروني بحضور 23 مشارك.

كما تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على تطبيق المعايرين الأول والثاني والتي تعد ضمن المعايير المطلوبة لحصول المقررات على QM  وتأتِ الدورة ضمن مبادرة تأهيل المقررات للحصول على QM نظمتها وحدة التعلم الإلكتروني وقدمتها الدكتورة دعاء السيد بحضور 26 عضو تدريس وذلك عبر تطبيق زووم.

كما أقيمت دورة  من تنظيم وحدة التعلم الإلكتروني لتدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير QM لحصول المقررات المرشحة  على اعتماد الجودة،  قدمتها الدكتورة حنانه الناجي وذلك عبر تطبيق زووم، كما أقيمت دورة تدريبية عبر زووم  نظمتها وحدة التعلم الإلكتروني واستهدفت  أعضاء هيئة التدريس بالكلية لتدريبهم وتحفيزهم للحصول على QM  وقدمت الدورة الأستاذة صفاء الشهري في جانب  تأهيل المقررات للحصول على QM للتدريب على المعيار الخامس والسادس.

وأقيمت أيضاً دورة عن فن إدارة الوقت وتنظيمه لإنجاز المهام والاستذكار استهدفت الطالبات وجميع فئات المجتمع قدمتها الدكتورة مناهل عمر وذلك عبر مركز التدريب وخدمة المجتمع بالكلية بحضور 164 شخص وذلك عبر زووم.

ونظمت  رابطة الخريجين بالكلية دورة بعنوان Computer Network CCNA قدمتها الأستاذة المساعدة بقسم علوم الحاسب الدكتورة نيرملا شارما بحضور 209 مستفيد ومستفيدة، وتناولت الدورة أساسيات الشبكات وخدمات الملكية الفكرية وأساسيات الأمان والأتمتة وقابلية البرمجة وغير ذلك.

وعن توطيد المفاهيم الرياضية التي تم اكتسابها في مقرر التفاضل والتكامل قدمت مبادرة بعنوان "إتقان أكاديمي" قدمتها الدكتورة حنانة الناجي وذلك عبر زوم بحضور 15 طالبة من قسم الرياضيات.
كما أقيمت دورة أخرى  ضمن سلسلة دورات مبادرة  "إتقان أكاديمي"   التي نظمها قسم الرياضيات وهي دورة التطبيقات على المجموعات افي الرياضيات، وقد كانت حضوريا في النادي الرياضي واستهدفت  طالبات قسم الرياضيات المتعثرات،  وقدمتها الدكتورة حنان الناجي.

كما قدمت عميدة الكلية الدكتورة مها الشهري دورة بعنوان "الترجمة الطبية" من تنظيم وكالة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفرع الجامعة في تهامة ورابطة الخريجين على مسرح الكلية على مدى ساعتين بحضور  31 مشاركة من الخريجات،  حيث تم تعريف الحاضرات خلالها بالترجمة الطبية، كما تم عقد ورشة عمل وتدريبات جماعية والاطلاع على قاموس طبي، كما شهدت الدورة عدد من الأنشطة والتمارين والمسابقات، وتم توزيع الجوائز على الفائزات، وعقدت أيضاً دورة بعنوان "الغزو الإلكتروني" من تنظيم مركز التدريب وخدمة المجتمع بالكلية ووكالة عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بفرع الجامعة بتهامة  قدمتها المدربة حنان حمزه لمدة ساعتان عبر تطبيق زووم بحضور 354 مشاركة ومشارك، وهدفت الدورة إلى التعريف باستخدام التكنولوجيا بالصورة الأمثل والاستفادة منها إيجابيا.

                                                                                                                                                               الدكتورة مها الشهري