كلية المجاردة تحتفل بشهر الجودة العالمي بأكثر من 15 فعالية

تاريخ التعديل
سنتان 5 أشهر
 كلية المجاردة تحتفل بشهر الجودة العالمي بأكثر من 15 فعالية


نظمت وحدة التطوير الأكاديمي والجودة بكلية العلوم والآداب بالمجاردة احتفالا بالشهر العالمي للجودة والذي يأتي في ثاني خميس من شهر نوفمبر كل عام والذي يوافق تاريخ 11 نوفمبر لهذا العام وذلك من خلال تنظيم ما يزيد عن 15 فعالية ما بين لقاءات، جلسات نقاش، ندوات، دورات تدريبية، نوادي، محاضرات وورش تدريبية ودراسة جدوى. 

وهدفت الكلية من خلال تنظيمها للفعالية إلى إبراز تطبيق الجودة في المؤسسات التعليمية وتعزيز الوعي بأهمية الجودة وانعكاساتها على العمل المؤسسي والتي تشمل رفع مستوى الكفاءة وتحسين جودة الخدمات التعليمية والبحثية في قطاعات الكلية، تماشيا مع الشعار العالمي "الاستدامة: تحسين منتجاتنا ومجتمعنا وكوكبنا".

 وألقت عميدة الكلية  الدكتورة مها الشهري كلمة بيّنت خلالها الدور البارز لجامعة الملك خالد ولكلية العلوم والآداب بالمجاردة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والبرامج المنبثقة منها، ومساهمتها بشكل فاعل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى حرص الكلية على موائمة خطتها الاستراتيجية مع كل من أهداف ومبادرات رؤية المملكة وبرنامج التحول الوطني، وذلك بالتوازي مع أهداف ومتطلبات خطة التنمية العاشرة، وخطة وزارة التعليم "آفاق"، والرؤية التنموية للمنطقة، والاستراتيجية الوطنية للشباب، كما وأسهمت الكلية من خلال الفعاليات المقامة في التأكيد على مفهوم الجودة وغرسها لدى طالبات ومنسوبي الكلية.

وكانت أول المبادرات المقامة  وأهمها مبادرة "إتقان" التي هدفت إلى نشر ثقافة الجودة من خلال حث الطالبات على اقتراح المبادرات وتنفيذها لضمان خلق مناخ مؤسسي يسهم فيه الطالبات بضمان الجودة، وحضرها (140) طالبة واستمرت فعاليتها لمدة أسبوع، وركزت وحدة التطوير الأكاديمي والجودة من خلال هذا المنشط على تحفيز الطالبات لتقديم مقترح مبادرات تسهم في تحسين البيئة الجامعية من وجهة نظرهن، وقد وصل عدد المبادرات الى 12 مبادرة تضمنت مبادرات تعليمية، مبادرات تعنى بالصحة الجسدية والعقلية، مبادرات تعنى بالثقافة العامة، مبادرات تركز على العمل التطوعي وخدمة الكلية، ومبادرة تركز على توظيف التقنية في خدمة الكلية.

كما تم تقديم مسابقات عن الفيديوهات التثقيفية بالجودة وتصميم شعار الجودة والعبارات المتضمنة لمفهوم الجودة ، وهدفت الوحدة من خلال هذه المسابقة  إلى تحفيز الطالبات على القراءة عن الجودة والاطلاع وذلك بقصد نشر مفهوم الجودة عن طريق المسابقات. 

 وأقيمت فعالية نشاط عن أثر الجودة على الحياة الجامعية لمدة ساعة واحدة قدمتها الدكتورة دعاء الرفاعي بمشاركة 53 مشارك من منسوبي الكلية والمجتمع الخارجي، وهدفت الفعالية إلى نشر ثقافة الجودة  ورفع مستوي الأداء لمنسوبي الكلية وربطه بمفهوم الجودة، وقد استهدفت الطالبات بشكل رئيسي مع الإشارة لحضور عدد من الهيئة التدريسية  وأفراد المجتمع. 

كما أقيمت ندوة عن التطوير الإداري في  تحسين الاداء الوظيفي عبر زووم قدمتها الدكتورة مناهل عمر واستهدفت  الإداريين وتم خلالها توضيح أثر الجودة والتطوير على مستوى الفرد،  والتعرف على أثر التحفيز وتقييم الأداء في تطوير العمل الإداري ونشر ثقافة الجودة بين الهيئة  الادارية و توضيح أثر الجودة والإيجابيات المرتبطة بتطبيقها على مستوى الفرد، حيث بلغ عدد المشاركين بالجلسة 508 من منسوبي الكلية والمجتمع الخارجي.

 وأقيمت فعالية   بعنوان"تطبيق معايير الجودة في تصميم المقررات الإلكترونية خطوة بخطوة" قدمها الأستاذ المشارك بقسم علوم الحاسب الدكتور حسام الصوفاني، وشارك فيها  161 شخص من منسوبي الكلية والجامعة،  وركزت الوحدة من خلال هذه الفعالية على نشر ثقافة التعلم الإلكتروني وتحفيز أعضاء الهيئة التدريسية على تأهيل مقرراتهم الإلكترونية (كامل أو مدمج) للحصول علي اعتماد الجودة QM  من أجل ضمان جودة المخرجات التعليمية. 
واشتملت الدورة على  معلومات هامة عن جودة التعلم الإلكتروني QM والمهتمون بها ومعرفة الفرق بين الكواليتي  ماترز وضمان الجودة (QM Vs QA)، التعرف علي أهدافنا لضمان الجودة، ومكونات المقرر الإلكتروني، ثم عرض معايير الجودة (QM)، وأنواع معايير الجودة (QM)، وما المقصود بتصميم المقرر الإلكتروني، وعرض المعايير الرئيسية والفرعية لتصميم المقرر الإلكتروني، ثم شرح أهمية الأهداف التعليمية ومخرجات التعلم للمقرر قبل تطبيق معايير الجودة، وأخيراً عرض المدرب تطبيق عملي علي تطبيق معايير الجودة QM خطوة بخطوة علي مقرر هندسة البرمجيات 1 كمقرر تجريبي.

وقدم نادي الرؤية ندوة تخصصية لمدة ساعة عبر تطبيق زوم وذلك بحضور 52 طالبة  وهدفت الندوة إلى  تعزيز العلاقات بين طالبات المستوى الأول والسابع  وتمحورت حول تطوع عدد من طالبات المستوى السابع والخريجات لتوعية وارشاد طالبات المستوى الأول عما سيواجهن في مرحلتهن الجامعية وتقديم يد العون والنصح لهن.

 بدوره إفتتح قسم اللغة الإنجليزية نادي اللغة الإنجليزية لتكثيف الدورات التدريبية التخصصية للطالبات بالتنسيق مع أعضاء القسم وتفعيل دور نادي اللغة الإنجليزية لتحسين البيئة الجامعية عبر تقديم مبادرات طلابية مثل اعادة تدوير المراجع- تعليم الترجمة بطريقة سهلة وممتعة وأيضا تحسين اللغة الإنجليزية لطالبات المستوى الأول وبإشراف الأساتذة  لمراقبة مستوى الطالبات في اختبارات الفترة الثانية لضمان ايجاد العلاج للمشاكل المتوقعة  قبل تفاقمها، وهدف النادي إلى تفعيل دور الارشاد الاكاديمي في تعريف الطالبات بمشاكل دراسات مقررات من مستويات أعلى  من مستوى الطالبة.

 من ناحية أخرى، أقامت وحدة التوجيه والإرشاد محاضرة بعنوان "أثر التنشئة الاجتماعية السليمة على الفرد في تحقيق التوازن والتوافق النفسي"  من تقديم الأخصائية الاجتماعية الأستاذة سمية الربعي على مسرح الكلية لجميع منسوبي الكلية.، وهدفت الدورة إلى التعريف بمفهوم التنشئة الاجتماعية ومسمياتها المختلفة، وتم خلالها توضيح أنواع المؤسسات الاجتماعية التي تندرج تحت وظيفة التنشئة الاجتماعية، وتشمل هذه المؤسسات الأسرة، والمؤسسات التعليمية من جامعات ومدارس وغيرها، وكذلك تضم وسائل الإعلام ودور العبادة إضافة الي جماعة الاقران. 

كما تناولت مقدمة المحاضرة بعض أنماط التربية الخاطئة للأبناء التي تؤثر سلباً عليهم، و تؤدي إلى خلق جيل غير سوي لا ينتمي إلى مجتمعه ولا يحقق أي نجاح سوي على المستوي الشخصي أو المستوي العام. 

 كما  أقامت رابطة الخريجين محاضرة بعنوان "مهارات الاتصال" على مسرح الكلية،  كما تم تقديم نشاط بعنوان "جودة تقارير الكلية" استهدف منسوبي الكلية وأعضاء المجتمع الخارجي وهدف إلى توضيح أثر الجودة والتطوير على مستوى الفرد والتعرف على أثر  التحفيز وتقييم الأداء في تطوير العمل الإداري، وشارك في الجلسات (7) مشاركين.

  كما تم إقامة فعالية بعنوان "مقترح بحثي عن تأثير التخطيط الاستراتيجي على واقع كليات تهامة بجامعة الملك خالد" بهدف الاستفادة من الكوادر الإدارية المتميزة وتمكينهم من إجراء الدراسات الميدانية التي تسهم في خدمة الكلية والفرع، وسعت الوحدة من خلال هذه الفعالية إلى  الاستفادة من أحد المقترحات التي قدمتها مديرة الإدارة الأستاذة فاطمة آل محمد أثناء فترة دراستها للماجستير في تخصص الإدارة التنفيذية للرفع به لجهات الاختصاص في الفرع ومن ثم الاستفادة من نتائج التطبيق في تصحيح وتحسين اليات العمل في الكلية بشكل خاص.

 وتم تقديم  فعالية بعنوان "مبادرة الاستدامة غايتنا  للدعم والمساندة" من خلال ورش ولقاءات مصغرة بهدف تخصيص وقت تطوعي للعمل بنظام الفرق المصغرة لمناقشة الصعوبات والعمل على حلها لكل من يواجه مشكلة او يحتاج لدعم لخدمة منسوبي الكلية لتصحيح ورسم مسارات العمل بما يحقق الأهداف الرئيسية لكل اللجان والوحدات الإدارية والمساندة. 

كما تم إقامة نشاط "مناقشة النتائج لاكتشاف الخلل ومعالجته (استراتيجية الاشراف علي العملية التعليمية)" بإشراف الدكتورة. حنانه الناجي والأستاذة علوة القرني من لجنة التطوير الأكاديمي والجودة بالكلية بهدف التركيز على ضمان جودة العملية التعليمية بوجود خطط وقائية داخل الأقسام، وشارك فيها (25) عضو هيئة تدريس. ركزت الوحدة من خلال هذا المنشط على متابعة عمليات مناقشة نتائج الاختبارات  بجميع البرامج علي مستوي الكلية ومقارنة نتائج المستوى الواحد في اجتماعات مفتوحة مع أعضاء هيئة التدريس لمناقشة  النتائج عن منحنى التوزيع الطبيعي وإيجاد حلول منطقية تهدف لرفع مستوى الطالبات مع الحفاظ على جودة ما يقدم، وقد شمل التقييم نتائج الفصل الأول مما ساعد علي اكتشاف مكامن الخلل والتضخم  ووضع حلول مناسبة للمعالجة وتقييم نتائج الفصل الثاني  بعقد اجتماع برئاسة عميدة الكلية لمناقشة أبرز الملاحظات على النتائج.

 وتأكيدا على مفهوم الجودة، تم إقامة نشاط "دراسة احتياج سوق العمل"، وهو عبارة عن مسح ميداني لتحديد الاحتياجات من خلال استبيان إلكتروني. شارك في المسح عدد (9) جهات توظيف و (19) خريجة. ركزت الوحدة من خلال هذا المنشط على معرفة الفجوة بين مخرجات الكلية واحتياج المحافظة وذلك بهدف رسم تصور مبني على إجابات الجهات المستهدفة لمعرفة الطريق الأمثل لخلق حلقات وصل بين جهات التوظيف والخريجات وقد تم توزيع استبيان الكتروني للجهات التالية: مكتب التعليم بالمجاردة، الغرفة التجارية بالمجاردة، القطاع الصحي، محافظة المجاردة، بلدية محافظة المجاردة، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي، شركة افلاك الوطنية، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة. ووفقاً لردود هذه الجهات، تبين أن 11% من الجهات السابقة وظفت عدد من خريجات الكلية في حين بلغت نسبة ارتباط تخصصاتهم بعملهم نسبة ضعيفة، وتبين كذلك ان جهات التوظيف تحتاج بعض المهارات التي يجب ان تتوفر في الخريجات مما لفت انتباه الكلية الي توفير هذه المهارات من خلال التدريب وورش العمل من اجل تطوير مهارات الخريجات.

وأخيراً  تم  إقامة فعالية "حفل اختتام أسبوع الجودة" على مسرح الكلية بمشاركة 150 شخص  من منسوبي الكلية بهدف نشر ثقافة التطوير والجودة عبر التعريف بالوحدة، عرض وتكريم  المبادرات الطلابية، تخصيص ركن للموهوبات من الخريجات والطالبات وتكريم المتميزين من منسوبي الكلية والطالبات.